أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هي هند بنت عتبة

هند بنت عتبة | موسوعة الشرق الأوسط

من بين الأسماء النسائية التي برزت في التاريخ الإسلامي، كانت هند بنت عتبة من الملهمات سواء قبل الإسلام أو بعده، وتروي سيرتها الحياتية قِصة التحول من كونها عدوة شديدة للمسلمين والإسلام، إلى الدخول هي وأسرتها كلها في دائرة الإسلام. فما هي أبرز المحطات في حياة هذه الصحابية التي اختلف فيها المؤرخون؟ تعالوا معنا عبر السطور القادمة من موسوعة لنتعرف على سيرتها، فتابعونا.

جدول المحتويات

هند بنت عتبة

هي هند بنت عتبة القرشية، من قبيلة قريش، وكانت من النساء اللاتي اشتُهرن قبل الإسلام وبعده، وتزوجت من أبي سفيان ولها أربعة أبناء، وهي أم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، الذي كان أول من ورث الخلافة لأبنائه في الإسلام.

كانت هند امرأة قوية في قريش، وتميزت بجرأتها وقوتها في الدفاع عن ما تراه الحق، وشاركت هند في غزوة أحد وكانت تنتمي إلى صفوف المشركين

 إسلام هند بنت عتبة

  • كانت هند بنت عتبة من النساء اللواتي ساهمن في سفك دماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، ولكنه عفا عنها عندما أعلنت إسلامها وأظهرت ندمها.
  • في يوم فتح مكة، أخبرت هند زوجها أبا سفيان بأنها تريد أن تبايع النبي صلى الله عليه وسلم وتدخل الإسلام، فاندهش من ذلك وقال لها أنها لم تكن تريد ذلك في الأمس، فأخبرته هند بأنها لم ترَ حُسن عبادة الله في البيت الحرام إلا بعد أن دخله الإسلام وصلَّى فيه المسلمون.
  • ذهبت هند بنت عتبة لتبايع النبي صلى الله عليه وسلم، واختلف المؤرخون حول من ذهبت ليصاحبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال البعض إنها ذهبت إلى عثمان بن عفان، وقال آخرون إنها اصطحبت معها أخاها حذيفة بن عتبة.
  • دخلت على النبي وهي تغطي وجهها وبايعته، وتلى الرسول عليها صيغة البيعة وقال لها بايعيني على ألا تشركي بالله شيئا. ولما وصل إلى `ولا يسرقن ولا يزنين` قالت هند أوتزني الحرة أو تسرق؟. وحينما قال ولا يقتلن أولادهن ردت عليه هند قائلة: `ربيناهم صغارا وقتلتهم كبارا` إشارة إلى ابنها الذي قتله المسلمون في غزوة بدر.
  • ويروى أنَّ هندَ عندما أسلمت دخلت إلى بيتها وهدمت صنمًا كان فيه، وقالت: “كُنَّا مِنْكَ فِي غُرُورٍ” وهذا يعني أنَّكَ أعميتنا كثيرًا عن رؤية الحق، والآن حان الوقت للتخلص منه.

قصة حمزة وهند

في غزة بدر، قتل حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، ثلاثة من عائلة هند، وهم والدها وأخوها وابنها، وبمجرد أن علمت هند بأن حمزة هو من قتلهم، غضبت كثيرًا وقررت الانتقام منه، وبدأت بالتخطيط لذلك، وعندما جاءت غزوة أحد، خرجت هند مع المشركين، وكانت تنشد الأناشيد الحماسية التي تشجعهم على قتال المسلمين، وكانت تضرب بالدفوف وتنشد قائلة:

“نحن بنات طارق.. نمشي على النمارق

والدر في المخانق.. والمسك في المناطق

إن تُقبلوا نعانق.. ونفرش النمارق

أو تُدبِروا نفارق.. فراقًا غير وامق”

تعبر تلك الأبيات عن فخرها بقبيلتها حتى إنها تريد أن تجعل بناتها يشبهن النجوم، وتطلب من الرجال قيادة الحرب ومحاربة المسلمين لكي يفوزوا بهن ويكونوا قريبين منهم، وإذا تخاذلوا في قتال المسلمين، فسيفقدون بناتهم إلى الأبد.

كانت هند بنت عتبة تمتلك غلامًا يدعى “وحشي”، وكانت قد أمرته بتتبع حمزة رضي الله عنه وقتله. وفي الواقع، قام وحشي بقتل حمزة، وأبلغته هند بذلك. ثم ذهبت هند وشقت بطن حمزة وأخرجت كبده، وأكلته وهي تعتقد أنها تنتقم لعائلتها. ويُقال أنها لم تكن راضية عن فعلتها حين بدأت تأكل الكبد. وعندما علم النبي صلى الله عليه وسلم بما فعلته هند من تمثيل جثة حمزة، حزن بشدة وطلب من أصحابه أن يأخذوه إلى مكان مقتل حمزة. وذهب النبي صلى الله عليه وسلم للمكان ولكنه لم يستطع النظر إلى جثة حمزة بسبب بشاعة المنظر الذي خلفته هند بنت عتبة.

يرون بعض المؤرخين أن رواية تمثيل هند بجسد حمزة ضمن الروايات الضعيفة التي لم يتم تثبيت صحتها.

وفاة هند بنت عتبة

اختلف المؤرخون حول وفاتها، فمنهم من قال أنها توفيت في خلافة عمر بن الخطاب، ومنهم من قال أن وفاتها كانت في خلافة عثمان بن عفان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى