أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو العالم يوهانس كيبلر

يوهانس كيبلر | موسوعة الشرق الأوسط

يُعدُ عالم الرياضيات يوهانس كيبلر، الماهر في علوم الفيزياء والفلك، مؤسس القوانين المتعلقة بحركة الكواكب، إذ اعتمد على فكرة أن الكواكب تدور حول الشمس بمركزها، وقد أسس لهذه الفكرة بعد اكتشاف الدوران من قِبَل غاليلي وكوبرنيك.

يعود يوهانس كيبلر إلى أصول ألمانية، حيث ولد في مقاطعة فور تمبرج في مدينة فابل لعائلة متوسطة، حيث كان والده يمتلك حانة يعمل بها ويديرها، وكان يعاونه يوهانس في سقاية الزوار، لكنه لم ينجح في ذلك، فأرسله والده ليتعلم الدين. ويمكن الاطلاع على نبذة عن حياة يوهانس كيبلر في موسوعة.

يوهانس كيبلر

  • درس كيبلر في إحدى الجامعات الألمانية المشهورة بلاهوتية توبنجن، حيث تخصص في علم اللاهوت، وكان ذلك بداية مشواره العلمي الذي حدد مساره المستقبلي، حيث قابل أستاذه الذي شرح له نظام كوبرنيكوس المفصل على غرار العالم البولندي كوبر نيكولاوس.
  • تم وضع النظام الكوبرنيكي الشهير عام 1534م، ويتمحور حول دراسة النظام الشمسي، حيث تؤكد هذه النظرية العلمية أن مركز النظام الشمسي هو الشمس فقط، وهذا يتعارض مع نظرية (كلوديوس بطليموس) السابقة.

قوانين كبلر

أنشأ العالم يوهانس كيبلر ثلاث قوانين هامة تتعلق بحركة الكواكب ودورانها حول الشمس، وقام بتطبيق هذه القوانين على جميع المسارات الكوكبية الموجودة، بما في ذلك مسار الأرض. وهذه هي القوانين التي سنذكرها في الفقرة التالية:

  • القانون الأول: (يمسح الخط الواصل بين الكوكب والشمس مساحات متساوية للفلك في أزمنة متساوية) وفي هذا القانون يتم حساب القطر الخاص بالمدارات، ويتم توضيح سرعة الكواكب التي تزداد كلما قلت المسافة بينها وبين الشمس.
  • القانون الثاني: يدور كل كوكب في مدار محدد حول الشمس، وتقع الشمس في إحدى بؤرتي المدار. وقد قامت الدراسات بمراجعة سرعة الكواكب ودراستها أثناء دورانها في مدارها، وتوصلت إلى أن سرعة الكواكب تتغير بناءً على موقعها في البؤرة التي تحيط بها الشمس، سواء كانت بعيدة أو قريبة.
  • القانون الثالث: توصلت الدراسات إلى أن مربع زمن دورة الكوكب حول الشمس يتناسب تناسبًا طرديًا مع مكعب نصف المحور الكبير، وتحتوي أقطار المدارات على محورين مختلفين تشكل شكلًا إهليلجيًا، حيث يتقاطع المحوران في النقطة الواقعة بينهما.

إنجازات يوهانس كيبلر

  • ما جعل اسمه يكتب من نور في علم الفلك هو القوانين والنظريات العلمية التي وضعها، وفي عام 1599م تم تكليفه بمساعدة عالم الفلك تايكو براهي في بلاط رودلف الثاني، الإمبراطور في ذلك الوقت.
  • انطلق كيبلر بعد وفاة العالم تايكو براهي في مرصد براهي الذي كان يعمل به، وأكمل كيبلر دراساته وأبحاثه التي بدأها براهي في الأشهر السابقة، ليصبح بذلك عالم الفلك الأول في البلاط الملكي.
  • كان يستخدم الأجهزة البدائية للاستشعار بالنجوم والكواكب، ثم كان يقوم بدراسة الحسابات والأرقام على الأوراق.
  • بعد اكتشافه الحقائق المتعلقة بالتشتت الإهليلجي وانكسار الضوء، وضع القانون الذي يوضح هذه الحقائق.
  • لم تقتصر عبقريته على دراسة علم الفلك فقط، بل تعدت ذلك حيث بدأ في دراسة التفاضل والتكامل، وكانت قوانينه هي السبب الرئيسي والأساسي والنهج الذي اتبعه (إسحاق نيوتن) عند اكتشافه قوانين الجاذبية الأرضية.

بعد حياة علمية مليئة بالدراسات والأبحاث الهامة في مجالات الرياضيات والفيزياء والفلك، توفي يوهانس كيبلر في ولاية بافاريا في مدينة ريجنسبورج في الخامس عشر من نوفمبر عام 1630 ميلاديًا، وترك وراءه إرثًا عظيمًا من الحقائق التي تبعها العلماء العظماء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى