أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو نعوم تشومسكي

نعوم تشومسكى | موسوعة الشرق الأوسط

نعوم تشومسكي هو أحد مؤسسي علم المعرفة، درس الفلسفة واللغات والمنطق، وتميز في الفلسفة، وتلقى تعليمه من نيلسون غودمان، وبدأ حياته المهنية في التدريس والكتابة. عمل كمدرس في كلية ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وكان ناشطًا سياسيًا ضد السياسة الأمريكية وضد سياسة الحروب، وأعلن موقفه هذا قبل حرب فيتنام.

ولد أڤرام نعوم تشومسكي في السابع من ديسمبر عام 1928، وكانت كتاباته دائمًا تدعو إلى الأفكار الاشتراكية التحررية، وكان له إسهامات كبيرة في علم النفس، فهو صاحب الشعلة الأولى في الثورة الإدراكية، وسنتعرف على المزيد عن نعوم تشومسكي في هذا المقال على الموسوعة .

من هو نعوم تشومسكي

وُلد نعوم تشومسكى في عائلة يهودية تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان والده عالمًا في اللغة العبرية، ووالدته كانت مدرسة. وعاش تشومسكى في أسر تتميز بالنشاطات السياسية والفكرية، حيث تعرض منذ صغره لأفكار اشتراكية تحررية، ولهذا كان لهذا التأثير أثرًا كبيرًا على تطور شخصيته وقدرته على الكتابة بسرعة.

حقق تفوقًا دراسيًا وتميزًا في الأنشطة التطوعية، ودرس العلوم الفلسفية والمنطق واللغات في جامعة بنسلفانيا عام 1945، وحصل على الماجستير عام 1951، وكان مولعًا باللسانيات النظرية وعلم اللغويات خلال دراسته، وكان زميله في الدراسة وصديقه هو زيلينج هاريس.

نعوم تشومسكي التعليم

كانت أفكاره حول التعليم ثورية، حيث يعتبر عملية التعليم هي الحافز الرئيسي لتشجيع الطلاب على حب التعلم، ويولد الإنسان بطبيعته فضولاً وحباً للمعرفة، ويحب نعوم تعليم الأطفال لغات مختلفة

عمل نعوم على تعزيز حب الأطفال للتعلم من خلال استغلال غريزتهم الفطرية، وجعلهم يحبون عملية التعلم.

يعود ذلك إلى مرجعيته السياسية الاشتراكية التحررية، حيث يعتبر أن المجتمع لا ينبغي أن يكون بنية هرمية يحكمها اتجاه أو شخصية واحدة، وأن الفقراء والعاملين يجب أن يتمتعوا بنفس الحرية والتحرر الذي يتمتع به الأغنياء، بالإضافة إلى بذل جهود لتحقيق حقوق الإنسان ونشر أفكار تحرير المجتمع من الأسر والقيود المادية.

يصف نعوم تشومسكي المدارس اليوم بأنها تشبه المصانع، حيث يتم اختيار الطلاب الأكثر طاعة والمطابقين للنخبة الليبرالية وتعليمهم، دون الاهتمام بالطلاب الذين يميلون إلى الفضول والبحث عن المعرفة.

نعوم تشومسكي اقوال

تحتوي بعض الأقوال المؤثرة والمشهورة لنعوم تشومسكى على أفكاره ومنهجه، ومنها:

  • لا يوجد مفهوم لـ `بلد فقير`، بل يوجد فقط نظام فاشل في إدارة موارد البلد.
  • بعيدًا عن عدم وجود مفكرين مستقلين وتأسيس قاعدة للفكر الجماعي، فإن المدارس لعبت دائما دورًا رئيسيًا في إقامة نظام السيطرة والإكراه عبر التاريخ، وعندما تكون متعلما جيدًا، يصبح لديك مكانة اجتماعية تدعم بنية السلطة التي بدورها تكافئك بوظيفة.
  • لا ينادون إلا الرجعيون المتطرفون بضرورة عقوبة الإعدام، الذين يسعون لإقامة دولة قوية وظالمة، تستطيع سلب الحياة والقتل.
  • من الأسف أنه لا يمكننا التخلص من الأشخاص الفاسدين عن طريق الانتخابات لأننا لم نختارهم بالأصل.

كتب تشومسكي المترجمة

هناك بعض الكتب المترجمة إلى العربية لنعوم تشومسكي، ويمكن الاطلاع على أفكاره من خلالها، ومن بينها :

  • الدولة المارقة
  • الدولة أم البقاء .
  • ماذا يريد العم سام.
  • الربح مقدمًا على الشعب .
  • هذه مجموعة من المقالات لتشومسكي تتضمن أشياء لم تسمع بها من قبل

تم تقديم مقدمة صغيرة فقط عن حياة تشومسكي وأفكاره، ويظل نعوم حيًا في ولاية بنسلفانيا، وهو واحد من أهم صناع القرن الحادي والعشرين، إضافةً إلى عمله كأستاذ في العديد من الجامعات الأوروبية مثل جامعة كولومبيا وغيرها. وفيما يتعلق بحياته الشخصية، تزوج من عالمة لغويات اسمها كارول دوريس شاتز، ولكنه انهار عقليًا بعد وفاتها في عام 2008.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى