أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

اسرار تعرفها لأول مرة عن يوهان غوته

يوهان غوته | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث اليوم عن يوهان غوته، واحد من أشهر الأدباء الألمان عبر التاريخ، وذلك يعود إلى وجود معهد جوته الثقافي الذي يوجد في أكثر من 80 دولة حول العالم ويضم 144 معهدًا، ولم يشتهر يوهان غوته فقط بسبب المعهد، بل كتب أيضًا عددًا كبيرًا من الروايات والشعر والكتب الفلسفية العظيمة.

وُلِد يوهان غوته في عائلة ثرية إلى حدٍّ ما، حيث كان جده خياطًا مشهورًا وجدته تمتلك فندقًا كبيرًا في مدينة فرانكفورت، وهذا جعل عائلته تهتم بتعليمه بشكل جيد، وذلك على أمل أن يتولى منصبًا مرموقًا في ألمانيا، وسنتعرف على هذا الأديب الألماني في موسوعة الآن.

يوهان غوته

يتميز يوهان غوته بالاهتمام بتعلم العديد من العلوم، مثل الرياضيات والرسم والشعر والموسيقى والتصوير، بالإضافة إلى دراسة الطب والهندسة والحقوق والسياسة.

كان ماهرًا في تعلم اللغات، وتعلم اللاتينية واليونانية والإيطالية والفرنسية والعبرية والإنجليزية، مما ساعده على الاطلاع على أدب كل هذه اللغات، والتعرف على ثقافاتها وتقاليدها، وكان كثير البحث في الأدب الصيني والعربي، وتعمق في دراسة الفكر الإسلامي، ومن محبته الشديدة للمعرفة والتعلم، تعلم علم النحو والصرف.

درّس جوهان غوته علم التشريح وكان ماهرًا فيه، وقد أجري بعض الأبحاث المشتركة بينه وبين البروفيسور يوستوس كريستيان لودر في عام 1784، ومن بين هذه الاكتشافات كان اكتشاف عظمة الفك الوسطى في الجمجمة البشرية، والتي أثارت جدلًا واسعًا في الأوساط العلمية في ذلك الوقت.

اقوال يوهان غوته

هناك بعض الاقتباسات الجميلة والمشهورة من كتاباته سنستعرضها الآن :

  • يقول المثل: `إذا كنت صبورًا، فقد حققت إنجازًا كبيرًا`
  • في جبلتنا، نصدق حتى الأشياء الأبعد عن التصديق، وعندما تحفر في الذاكرة، فإن الويل يكون لمن يحاول محوها
  • الحب شعورٌ جميل جدًا، ويحتاج فقط إلى شخص يفهم معنى الوفاء
  • الحرية هي حريتك في وضع حدود لنفسك
  • الثبات والقوة في مواجهة الصعوبات يزيدان من قوة الشخص

فاوست غوته

تعد فاوست مسرحية تراجيدية من أعمال غوته، ويصنفها الكثيرون من الأدباء كواحدة من أهم أعمال الأدب الألماني على الإطلاق، وقد تم نشر الجزء الأول من المسرحية عام 1808، بينما تم نشر الجزء الثاني من المسرحية عام 1832 بعد وفاته .

تتحدث هذه المسرحية عن بعض الظواهر الاجتماعية في علم النفس والتاريخ والسياسة وتناقش هذه الموضوعات بطريقة فلسفية.

بالإضافة إلى كتابة بعض المسرحيات الشهيرة مثل `المتواطئون` و `كلافيجو` و `شتيلا` و `توركواتو تاسو`، كتب غوته أيضًا بعض قصائده الجميلة مثل `بروميتيوس` و `المرثيات الرومانية` و `الأنساب المختارة`.

يوهان غوته والاسلام

درس يوهان غوته الفكر الإسلامي والنحو وحفظ عشرات آيات من القرآن الكريم، وذلك بسبب حبه الشديد للتعلم ورغبته المستمرة في المعرفة، وفتح له الفيلسوف “هيردير” باب الأدب العربي والفكر الإسلامي، وكان يؤمن بمشيئة الله والتسليم لها.

ما إذا كان جوته مسلمًا أم لا هو موضوع يثير الجدل، ولكن لا يوجد مصدر تاريخي يؤكد أو ينفي ذلك .

توفي جوته في عام 1832 وعندما كان عمره 82 عاما نتيجة لنوبة قلبية. ترك يوهان وراءه مكتبة ضخمة من الكتب والقصائد. إذا نظرنا إلى حياة جوته الشخصية، سنجد أن أول قصة حب في حياته كانت في كلية الحقوق، مع فتاة تدعى كاترين شونكويف. ذكرها في العديد من قصائده باسم `أنيت`. وفي قصيدة `بمزاج المحبين` ، ذكر أسباب تركه لها. قد اعتنق جوته الفكر الصوفي لفترة طويلة من حياته.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى