الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف نصلي صلاه التوبه

صلاة التوبة | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لكم اليوم في هذا المقال بعض المعلومات عن كيف نصلي صلاه التوبه قال الله تعالى:”وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)” إن الله يُحب العبد التائب الذي يرجع إلى ربه سبحانه وتعالى نادمًا عما اقترفه من ذنوب؛ فيندم العبد، ويتوب بقلبه، ثم يشرع بأداء صلاة التوبة اتباعًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فما صفة هذه الصلاة، وما حكمها هذا ما تُقدمه لكم موسوعة فيما يلي، تابعونا.

جدول المحتويات

صلاة التوبة

صلاة التوبة هي صلاة يؤديها المسلم بعد ارتكابه خطيئة في أي وقت باستثناء فترة طلوع الشمس من مغربها ووصول الروح إلى الحلقوم. هذه الصلاة هي إحدى رحمات الله تعالى لعباده، حيث جعل لهم صلاة للتوبة لكي يقبلهم الله بها ويعودوا إليه ولا ييأسوا من رحمته. وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية أداء صلاة التوبة .

سبب صلاة التوبة

تُؤَدى صلاة التوبة عندما يرتكب المسلم الذنوب والمعاصي، وفي هذه الحالة يجب على العبد أن يتوب في الحال بنية صادقة، ويمكن له أيضًا أن يؤدي ركعتي التوبة، حيث إن الصلاة من أحب العبادات إلى الله تعالى.

كيف نصلي صلاه التوبه

عندما أخبرني علي بن أبي طالب عن أسماء بن الحكم الفزاري عن أبي بكر الصديق قال: “قال لي أبو بكر وكان صادقا، رضي الله عنه، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من يذنب ذنبا ثم يتطهر بشكل جيد ويقيم صلاة اثنتين، ثم يستغفر الله، فإن الله سيغفر له، ثم قرأ هذه الآية: “والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم يذكروا الله حتى نهاية الآية”. هذا حديث صحيح رواه الألباني، وأورده أبو داود في صحيحه.

في هذا الحديث يتم التأكيد على أن صلاة التوبة تؤدى في ركعتين بعد إحسان الوضوء، وبعد الانتهاء من الركعتين، يستغفر العبد ربه، فيغفر الله له.

تؤدي صلاة التوبة بشكل فردي، حيث تعد من النوافل التي يجوز أداؤها في الجماعة.

لم يخص الرسول الله صلى الله عليه وسلم قراءات محددة للصلاة في أي ركعة من ركعاتها، وبالتالي يمكن قراءة أي آية تريدها في ركعتي الصلاة.

هل يجوز صلاة التوبة بعد العصر

يمكن أداء صلاة التوبة في أي وقت من اليوم، حتى وإن كانت بعد صلاة العصر، لأنها من الصلوات الواردة غير المقيّدة بوقت معين، ويمكن أداؤها في أي وقت إذا كان هناك سبب، فمن الممكن القيام بها فور الوقوع في الذنب أو الخطأ بغض النظر عن وقتها.

لا يمكن أداء صلاة التوبة بعد طلوع الشمس من مغربها، وفي حديث صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: `من تاب قبل طلوع الشمس من مغربها، تاب الله عليه`، وهذا الحديث ورد في صحيح مسلم.

لا يمكن أداء صلاة التوبة أو التوبة بالقلب إذا بلغت الروح الحلقوم، وذلك حسب حديث نبوي عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: `إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر`. وهذا حديث حسن حدثه الألباني، وأورده الترمذي في صحيحه.

حكم صلاة التوبة كل يوم

يشير إلى أن صلاة التوبة قد ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن أداؤها في أي وقت لتتوب العبد عن أي ذنب سواء كان كبيرًا من الكبائر أو صغيرًا.

يمكن أداء هذه الصلاة في أي وقت كما ذُكِر من قبل.

تم تقديم بعض المعلومات حول صلاة التوبة، وحكمها، وكيفية أدائها، وسببها، وأوقاتها في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، لذا تابعوا كل جديد الموسوعة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى