الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اولاد الرسول محمد

addtext com MDM0MDAyNTQ2Mzk | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم في هذا المقال في الموسوعة معلومات عن أولاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله تعالى كداعية للتوحيد، وكان آخر الأنبياء الذين أرسلهم الله للناس جميعًا، وليس فقط لقوم معين، وقد أيده الله بالقرآن الكريم كمعجزة لقومه الذين كانوا يبرعون باللغة العربية، وكان الله يؤيد أنبياءه بمعجزات في مجالات يتقنها شعوبهم. تابعوا المقال التالي في الموسوعة لمعرفة المزيد عن أولاد النبي صلى الله عليه وسلم.

جدول المحتويات

اولاد الرسول محمد

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عددًا من النساء، بعضهن كان أكبر سنًا والبعض الآخر كان أصغر، وكانت بينهن المطلقات والأرامل والعوانس والبكر والثيب. ولقد كان ذلك لأسباب حكيمة، وقد رزق النبي صلى الله عليه وسلم بأولاد من الذكور والإناث، حيث كان لديه ثلاثة أبناء وأربع بنات، وكان هذا لأجل إكمال الفطرة البشرية ولتحقيق رغبته في إنجاب الأولاد، كما هو الحال مع الكثير من الناس. ولكن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، تم اتخاذ بعض القرارات بخصوص فقدان النبي لأولاده الذكور في سن مبكرة، مثل تجنب الفتنة بسببهم وعدم ادعاء أي منهم النبوة، وكذلك لتعزية الأشخاص الذين لم يرزقوا بأولاد ذكور أو فقدوا أولادهم. وكان فقدان النبي صلى الله عليه وسلم لأولاده الذكور ابتلاءً له، كما هو الحال مع الأئمة والأنبياء الذين يتعرضون للابتلاء بشكل مستمر.

من المهم معرفة أن جميع أولاد النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، سواء الذكور أو الإناث، باستثناء ابنه إبراهيم الذي ولد للنبي صلى الله عليه وسلم من مارية القبطية رضي الله عنها، وتوفي جميع أولاد النبي صلى الله عليه وسلم خلال حياته، باستثناء ابنته فاطمة رضي الله عنها التي توفيت بعد وفاة الرسول.

أولاد الرسول الذكور

  • القاسم: هو أول الأولاد الذين رزق بهم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من بين أولاده الذين توفوا، ولد القاسم قبل دعوة النبي للنبوة، وكان يُلقب النبي باسم “أبي القاسم” تيمنًا بابنه القاسم.
  • عبد الله: تباينت الآراء بشأن موعد ولادة عبد الله، حيث زعم البعض أنه وُلد قبل بعثة النبي، وزعم البعض الآخر أنه وُلد بعد بعثته، وكان يلقب عبد الله بـ “الطيب” و “الطاهر” قبل وفاته، وتوفي هو صغيراً مثل إخوته، وحدثت وفاته في مكة المكرمة.
  • إبراهيم: ولد إبراهيم، أخر أولاد النبي من الذكور، في شهر ذي الحجة من عام 8 هـ، وتوفي في سنة 10 هـ في المدينة المنورة وهو في مرحلة الرضاعة، وحزن النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا على وفاته.

أولاد الرسول الإناث

  • زينب: زينب هي الابنة الأكبر للنبي صلى الله عليه وسلم، ولدت في سنة 30 من ميلاد الرسول، وتزوجت من أبي العاص بن الربيع، وكان زواجهما قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم آمنت خديجة وبناتها بعد بعثة النبي، ولم يؤمن أبو العاص حتى وفاته، ثم عاد وآمن وتزوج من زينب بنت الرسول.
  • رقية: وُلِدَتْ السيدة رقية بنت الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثالثة والثلاثين من ميلاد النبي، وكان معروفًا عنها أنها كانت جميلة جدًا. تزوجت رقية بخليفة النبي، عثمان بن عفان، وتعرضت للمرض في زمن غزوة بدر، وأمر النبي زوجها عثمان بالبقاء معها، ووعده بالثواب لحضور الغزوة، وتوفيت رقية جراء المرض.
  • أم كلثوم: تزوجت أم كلثوم عثمان بن عفان بعد وفاة زوجته الأولى رقية سنة 3 هـ، ولذلك أطلق على عثمان بن عفان لقب `ذي النورين`، وتوفيت أم كلثوم سنة 9 هـ.
  • فاطمة: تختلف آراء الناس حول سنة ولادة فاطمة، فقد يقال إنها ولدت قبل البعثة بـ5 سنوات، وقد يقال إنها ولدت في السنة 41 من مولد النبي، وتزوجت علي بن أبي طالب، وكانت لها مكانة عظيمة في قلب النبي الذي عدها سيدة نساء الأمة، وتوفيت بعد وفاة أبيها بـ6 شهور.

للمزيد من المعلومات عن أولاد الرسول عليه الصلاة والسلام اقرأ مقالة (معلومات عن أبناء الرسول محمد وبناته).

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى