الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الرعد والبرق مكتوب

دعاء الرعد والبرق | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا القادم في الموسوعة دعاء الرعد والبرق، وهما ظاهرتان طبيعيتان كونيتان تحدثان غالبًا في فصل الشتاء، وعند حدوثهما يخطفان الأنظار والقلوب لأنهما آية على قدرة الله العظيمة في خلقه. يتمثل البرق في ذلك الضوء الساطع القوي الذي يظهر عند حدوثه، ويبدو كأن السماء قد انشقت. ثم يأتي صوت الرعد المدوي في الأرجاء، وهو ينخلع القلوب ويخيف الناس بقدرة الله تعالى وعظمته.

عندما يشاهد الإنسان أحد الظواهر التي تدل على قوة الله في خلقه وقدرته عليه، فإنه يجب أن يسارع في ذكره وحمده والثناء عليه، وقتها يكون الدعاء مستجاباً خاصة عند نزول المطر الذي يصاحبه غالباً البرق والرعد، ولذلك سوف نقدم في الفقرات التالية أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها في ذلك الوقت.

دعاء الرعد والبرق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر)، وهما دعاء الرعد والبرق الذي يقال في ذلك الوقت:

  • اللهم إن الشتاء قد اشتد بنا وأصبح البرد قارسًا، فنستودعك ربنا من لا لباس له ولا دفء، ونستودعك همومنا وآلامنا، ونسألك أن تضيء قلوبنا بالسعادة والهناء، كما أنك أضاءت السماء بقدرتك، وأن تغفر ذنوبنا وترزقنا المال المبارك والذرية الصالحة ورضا الوالدين.
  • يا الله، احفظنا من عذابك وارزقنا رحمتك في هذا الشهر، يا الله، لا تجعلها رياحًا جافة بل اجعلها رياحًا مفيدة وخيرًا علينا، وارحم الفقراء والمحرومين والضعفاء.
  • يا الله، ارحمنا ولا تهلكنا بعذابك، فأنت على قدرتك قادر، ولكن رحمتك أشمل بنا، فارحمنا بعفوك ورحمتك. يا قادر يا قدير، غير حالي لأسعد حال، وارزق قلبي دفئاً في ذلك الشتاء، وروحي سكينة، واجعل القادم في حياتي خيراً واستجابة لدعائي.

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

تلك جميعها ظواهر طبيعية من الله تعالى تستدعي الذكر والتسبيح له عند حدوثها، وفي الفقرة التالية سنستعرض أفضل الأدعية التي يمكن قولها عند حدوث تلك الظواهر:

  • دعاء الرعد: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند سماع صوت البرق: (سبحان الله الذي يُسبّح الرعد بحمده والملائكة من خيفته).
  • دعاء البرق: نطلب من الله أن يحمينا من عذاب النار، وشر ما أرسلت به، وأن يرزقنا خيرها وبركتها وأن يجعل دعائنا مستجاباً بها، وأن يغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الأحياء والأموات حتى يوم البعث.
  • دعاء الرياح: صلى الله عليه وسلم قال: اللهم حولنا ولا علينا، اللهم على الآكام والآجام والأودية ومنابت الشجر، اللهم آمين).
  • دعاء المطر: عندما يمطر، كان الحبيب المصطفى يقول: “اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، فأنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين).

دعاء الرعد والبرق تويتر

يرغب الكثير من المؤمنين عند سماع الرعد ورؤية البرق في السماء بذكر الله، ليعم الثواب ويضاعف الأجر، ويمكن القيام بذلك من خلال مشاركة الدعاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها تويتر:

  • يُردد الدعاء التالي أثناء الصلاة: `اللهم، في ذلك الوقت الذي تسبح فيه الملائكة من خوفك، وعظمتك، اجعل لنا قرة عين وطمأنينة نفس، يا الله فأنت الذي خلقتنا، ولا يعلم ضعفنا سواك، فلا تأخذنا بذنوبنا، وبلغنا برحمتك وفضلك، يا عظيم.
  • نرجو من الله أن يجعل موتنا رحمة ولا يجعله عقابًا، ونسأل الله أن يتقبل توبتنا الصادقة قبل أن يأخذ أرواحنا، فإنه الولي المجيد، اللهم أرسل علينا الغيث المدرار يا غفار، واغفر لنا، وامنحنا الرزق والأطفال، واجعل لنا سعادة في الحياة الدنيا، وفي الآخرة نعيمًا لا ينقطع.

وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب، والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره، وعن ابن عباس رضي الله عنه أن الحبيب المصطفى قال “الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى