أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو جورج ميلييس

large 546f1de196c18780888224 | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد الفنان الفرنسي جورج ميلييس واحدًا من أكثر الأشخاص الذين تركوا بصمة واضحة في حياتنا، ورغم ذلك يعرفه القليل من الناس، فقد كان مخرجًا مميزًا، وممثلًا، ورسامًا، ومونتيرًا، وكاتب سيناريو، ومنتج أفلام، ومصورًا، ومصممًا، وابتكر مجموعة من الأساليب الحديثة في بداية صناعة السينما. ولقد كان من أبرز الشخصيات التي عرفت العالم على كيفية استخدام المؤثرات الخاصة، فقد كان بارعًا في ذلك، حيث كان أول شخص سينمائي يستخدم تقنية الكشف المتعدد وتصوير انقضاء الزمن. وفي المقال التالي في الموسوعة، سنقدم لكم نبذة عن هذه الشخصية الفريدة.

جدول المحتويات

من هو جورج ميلييس

ماري جورج جان ميلييس هو اسم الرجل الذي ولد في مدينة باريس في فرنسا في الثامن من ديسمبر عام 1861، ولقد ترك جورج بصمة كبيرة في مجال السينما، إذ يُنسب إليه ابتكار أساليب تقنية في بدايات السينما، وتقنيات مثل خدعة التوقف في التصوير أو الاستبدال العام والكشف المتعدد وتصوير انقضاء الزمن. ويُنسب إليه ابتكار العديد من التقنيات التي استخدمها في عالم السينما، وكان هو الأول الذي أشار إليها واستخدمها. وقد احتفل محرك البحث جوجل بجورج على أنه شخصية تاريخية أثرت في العالم في الثالث من مايو، وهذا الاحتفال يأتي بمناسبة الذكرى السنوية للعرض الأول لأحد أفلامه.

أبرز المعلومات عن جورج ميليس

  • يعتبر من الأشخاص المسؤولين عن اكتشاف الحيل المستخدمة في السينما، وخاصة في التصوير والمونتاج، مثل حيلة الاستبدال أو التوقف، وتصوير مرور الوقت، بالإضافة إلى كونه أول من استخدم حيلة القفزة الزمنية ومؤثرات النقل التدريجي التي تنقل من صورة إلى أخرى.
  • يُعد جورج أول من استخدم الرسومات والقصص المصورة في مرحلة الإنتاج، حيث لم يقم بهذا أي صانع أفلام سينمائية قبله، بالإضافة إلى كونه أول شخص قام ببناء استوديو للتصوير السينمائي من الزجاج في أوروبا.
  • كان جورج مهتمًا بشدة بأفلام الفانتازيا، لذلك تم اعتباره واحدًا من أعظم صناع الأفلام السينمائية في ذلك العصر، خاصة في نوعية الفانتازيا والخيال.
  • يُعد من الأشخاص الذين ابتكروا فكرة عرض إعلانات دعائية للأفلام، إذ قام بعرض مجموعة من الصور المأخوذة من الفيلم على شاشة مسرح روبرت هودين في باريس عام 1898 م.
  • قدم جورج ميلييز أول فيلم خيال علمي في تاريخ السينما، بالإضافة إلى الأفلام الرسوم المتحركة، ومن أمثلة ذلك فيلم “رحلة إلى القمر” الذي صدر في عام 1902م.
  • تم حصر عدد الأفلام التي أنتجها جورج بنحو 500 فيلم، ولكنه قام بإتلاف النسخ الأصلية لمعظم الأفلام التي قام بإنتاجها عندما قرر التوقف عن إنتاج المزيد من الأفلام السينمائية.

أشهر أفلام جورج ميليس

يُعد فيلم “رحلة إلى القمر”، الذي صُنع من قِبَل جورج ميلييه، واحدًا من أشهر الأفلام في مجال السينما، وينتمي هذا الفيلم إلى نوعية الأفلام الخيالية العلمية، وتم إنتاجه في عام 1902م، واستوحى جورج فكرة الفيلم من روايتين تتحدثان عن رحلات القمر، وهما “من الأرض إلى القمر” لجول فيرن، و”أول رجال على سطح القمر”، وقد كتبهما الكاتب هربرت جورج ويلز.

صاغ جورج الفيلم وأخرجه بمساعدة أخيه غاستون، وكانت مدة الفيلم 14 دقيقة وسرعة عرضه 16 إطارًا في الثانية، وهي السرعة المعيارية في ذلك الوقت، واعتبر هذا الفيلم واحدًا من أبرز الأفلام وأهمها التي صُنعت في القرن العشرين.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى