الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الضيق والهم والحزن

EKgVFbGWkAMviIp | موسوعة الشرق الأوسط

يتعرض هذا المقال لدعاء الضيق والهم وفك الكرب، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن للإنسان أن يؤديها للحصول على رضا الله والثواب، حيث يطلب العبد من الخالق ويسأله ما يحتاجه، وقد أمر الله تعالى بالدعاء ووعد بالاستجابة، وذلك بسورة غافر “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ.
في العديد من الأوقات، يَصِلُ الفردُ إلى حالات حُزْنٍ وضُيقٍ وتَصِيبُهُ الهَموم، وتَشْتَدُّ عَلَيْهِ كُروبُ الدنيا، فليسَ لهُ مَلْجَأٌ إلا الدعاء، وهُنَاكَ العديد من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي ثبتت مشروعيتها في الاستغاثة بالله عز وجل، ولِهَذَا سنَعْرِضُ لَكُمْ في الفقرات التالية من موسوعة أجمل الأدعية لإزالة الأحزان والهَموم.

دعاء الضيق

دعاء الضيق والهم والحزن

  • يا الله، أناشدك أن تزيل كل ضيق وبلوى عني، يا عالم الغيب، وأن تحميني من الابتلاءات، فأنت الذي تأمر بالأمر فهو كائن، ارحم ضعفي وفقر حيلتي وأخرجني من الضيقات.
  • يا الله إنني عبدك الضعيف الفقير، وأنت ربي القوي الغني، أدعوك باسمك العظيم والكريم أن تزيل عني كل ضيق وتفرج كربي، وتنجيني من خوفي ومصيبتي وحزني، فأنت يا الله كاشف الهموم ومفرج الكروب، كن معي وارحمني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، أسألك أن تجعل مساءي بفرج وصباحي بفرح وسرور، حيث ينتظر عبدك لطفك ورحمتك وفرجك وغفرانك، فاجعل كل شيء سهلاً وارزقني النجاح في كل ما أعمل.
  • يا الله، الذي أنقذ يونس في بطن الحوت، انجِ نفسي واكتب لي السلام بعد الشدة والراحة بعد الألم، وزودني برحمتك وكلمتك، وألهمني بحلول همومي يا مُجيب الضعفاء عند دعوتهم.

دعاء الضيق من السنة النبوية

تحتوي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على العديد من الأحاديث التي تُريح القلوب وتخفف الهموم، وفي الفقرات التالية سنعرض بعضًا منها:

  • دعا الرسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلاً: (اللهم، إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي).
  • يتم الصلاة على النبي محمد وآله بالقول: “اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ اللَّهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ
  • كما تم تأكيد أن دعاء سيد الاستغفار يزيل الشرور ويفك الهموم ويجلب الراحة والسكينة للنفوس، وهو: `اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت`
  • (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن والضلع في الدين وغلبة الرجال).

أدعية الضيق من القرآن الكريم

تحتوي العديد من الآيات في كتاب القرآن الكريم على الأدعية والترديدات التي تُزيل الأحزان والهموم وتخفف الكرب، وتعيد الراحة للنفس، وسنعرض في السطور التالية بعض الأدعية من القرآن الكريم التي تخفف الكرب وتزيل الهموم:.

  • قال الله تعالى في سورة البقرة في القرآن الكريم: “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، يا ربنا لا تحمل علينا أعباء كما حملتها على الأمم السابقة، يا ربنا لا تحملنا ما لا نطيقه، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على الكافرين.
  • قال الله عز وجل في سورة القصص: قال: ربي إني ظلمت نفسي، فاغفر لي، فغفر له، إنه هو الغفور الرحيم، قال: ربي بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين.
  • قال سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: (ربنا، اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمورنا، وثبت أقدامنا وانصرنا على الكافرين).
  • قال المولى عز وجل في سورة الأنبياء: `وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادىٰ في الظلمات أن لا إلـٰه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى