الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب 1445

ماهر المعيقلي | موسوعة الشرق الأوسط

أيها القارئ الكريم، إليك دعاء التراويح الذي صاغه الشيخ ماهر المعيقلي، وذلك لأن الدعاء هو أفضل الأعمال وأحبها إلى الله، سواء كان في السر أو في العلن، وخصوصا إذا كان في شهر رمضان المبارك وخلال صلاة التراويح التي يصليها المسلمون بعد صلاة العشاء، وذلك ليتقربوا إلى الله تعالى، وقد ذكر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وإن صلاة التراويح في رمضان من الأعمال التي تقرب العبد إلى الله تعالى.

وعندما يُختتم المقال بالدعاء، فإن ذلك يُزكي المسلم عند الله، لذلك، فإليكم أجمل الأدعية التي صلى بها الشيخ ماهر المعيقلي في صلاة التراويح، والتي ستقدم لكم موسوعة في هذا المقال.

دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب 1445

يعد الشيخ ماهر المعيقلي من أشهر حفظة القرآن الكريم، الذين أنعم الله عليهم بصوت عذب، إذ ولد في السابع من شهر يناير عام 1969م، وأصبح إمامًا للحرم، وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه، ودرس في كلية المعلمين بالمدينة المنورة، كما تولى إمامة جامع السعدي في مكة المكرمة، وما زال يتولى الإمامة في المسجد الحرام منذ عام 1428هـ.

سبق للشيخ ماهر المعيقلي تولي الإمامة في المسجد النبوي خلال الفترة بين عامي 1426 هـ و 1427 هـ، ويتميز دعاء التراويح الخاص به بأنه يريح القلب ويطهر النفس من الذنوب ويُرفع بالروح فوق الخطايا والآثام.

فيما يلي أدعية صلاة التراويح التي يقرأها الشيخ ماهر المعيلقي، حيث يتلى فيها ما يلي:

  • نستعينك ونستهديك يا الله، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكل عليك، ونثني عليك بجميع الخيرات، نشكرك ولا نكفرك، ونترك من يسبب الفتنة، يا الله، نعبدك ونصلي ونسجد لك، ونسعى ونحفد في سبيلك، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، فإن عذاب الجد ينزل على الكافرين.
  • اللهم أصلح ديننا الذي هو حصننا، وأصلح دنيانا التي فيها رزقنا، وأصلح آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم لك الحمد لأنهديتنا إلى الإسلام، وعلّمتنا الحكمة والقرآن، اللهم اجعلنا من الذين يتبعون كتابك، ويعملون به، ويخلصون في الأعمال، ويقومون بالعدل، ويتجنبون النار، وفي الجنة منعمين وناظرين إلى وجهك.
  • اللهم، اجعل لنا القسمة من خشيتك، حتى تحول بيننا وبين معصيتك، واجعل لنا بالطاعة ما يؤدينا إلى جنتك، واجعل لنا باليقين ما يخفف عنا مصائب الدنيا، وارزقنا، يا الله، الاستمتاع بالسمع والبصر والقوة طوال حياتنا، واجعلنا ورثة في دينك، وانتقم لنا من الظالمين، ونصرنا على أعدائنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا تزدنا علما إلا في الخير، ولا تجعل النار مصيرنا.
  • لا تعاقبنا بذنوبنا، فبعضنا لا يخافك ولا يرحمنا، ولكن ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، نحمدك لأنك نور السماوات والأرض وكل ما فيها، ونحمدك لأنك مُقيم السماوات والأرض وكل ما فيها، ونحمدك لأنك مالك السماوات والأرض وكل ما فيها، ونحمدك لأنك الحق ووعدك حق، ولقاؤك حق، وجنتك حق، ونارك حق، والساعة حق، ومحمد حق، والأنبياء حق.
  • يا الله، إليك سلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت وإليك أنبت، وأنت نازع المخالفين وحاكم الخصوم، فاغفر لي ما قدّمت، وما أخّرت، وما سررت به نفسي، وما أعلنت، إنك أنت المقدّم والمؤخّر، لا إله إلا أنت.

دعاء ليلة القدر ماهر المعيقلي

تُعتبر عبادة ليلة القدر بمثابة عبادة ألف شهر، لما فيها من بركات وخير ورحمات، لذا يسعى كل مسلم خاشع وقانت وصائم وعابد وناسك إلى الله بأن يدعو بأحسن الدعاء، وأن يسأل الله كل ما يريد من نعمه، وأن يغفر له ما اقترف من ذنوب، ولذلك يبحث الكثيرون عن دعاء ليلة القدر من الشيخ ماهر المعيقلي الذي اشتُهر بأدعيته التي تلامس القلوب وتطلب ما يريده الناس في صلاة ليلة القدر، وفيما يلي تلك الأدعية:

  • يجب أن نتذكر أن كلمة قدرة الله هي الحقيقة، وأن ما نريده لا يمكن أن يحدث إلا بإذنه، فإذا كان الأمر سيحدث، فسيحدث بلا شك .
  • يثني الله في هذه الليلة العظيمة في الشهر الفضيل على عباده ويرحم المؤمنين والمؤمنات في أرجاء العالم ويغفر للمغفرين .
  • الله أفضل لي بالتأكيد من جميع الأشياء، بما في ذلك خيرك وأولئك الذين تحبهم وتحتاجهم وتريدهم ولا يمكنك الاستغناء عنهم، وليس هناك شيء أفضل من تلك الثقة التي تجعلني أشعر بالأمان.
  • نعيش في هذه الدنيا الكثير من التناقضات والتعقيدات والصعوبات والأزمات والخيبات والفشل، فليس كل ما نريده يتحقق ولا يمكن أن نحصل على كل شيء، ولذلك علينا أن نتعلم كيفية التعامل مع الصعاب والتحديات والألم والفشل بشجاعة وصبر وتفاؤل وإيمان بأن الله سيعوضنا خيرًا .
  • توصي الشريعة بالتضرع إلى الله بأن يمن عليك بالصحة والعافية، وأن يحميك من الأمراض والمصائب، ويجعلك ممن يحظى بالرحمة والرضوان.
  • يجب عدم السماح لأي شخص بمهاجمتي أو سبي أو إهانتي أو تجريحي أو القيام بأي عمل يتعارض مع مبادئي وأخلاقياتي وتقاليدي وشفافيتي وصدقي في الصحافة والإعلام.
  • نسأل الله العظيم أن يجمعنا وإياكم وأحبابنا في جنته العالية، مع الأنبياء والصديقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم، يا واصل المنقطعين، اجعلنا نصل إليك. اللهم، هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم، استرنا في الدنيا والآخرة، وفي يوم العرض عليك. اللهم، اجعل وقوفنا الأمامك حسناً، ولا تخزنا في يوم العرض عليك. تقبل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا. اجعلنا من عتقائك في رمضان، وأجرنا من النار، وأجرنا من خزي النار، وأجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار. ادخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار.

دعاء ماهر المعيقلي مبكي

نسمع بأذننا صوت بكاء الشيخ ماهر المعيقلي خلال صلاته، وهو يخشى الله تعالى، ونحن نتمنى أن نرفع دعواتنا إلى الله تعالى بالأدعية التي تجعل الجلود ترتعش والدموع تسيل على الخدين بسبب الشعور بالتقرب إلى الله من خلال العبادة. والمسلمون يحصلون على الثواب من الله تعالى بسبب تقواهم وأدائهم للعبادات، بما في ذلك الدعاء والصلاة. ولذلك، نقدم لكم دعاء الشيخ ماهر المعيقلي الذي يتلوه الجميع بتواضع وخشوع :

  • يا الله، انير طريق عبادك، واجعل فوقهم نوراً، وتحتهم نوراً، وعن يمينهم نوراً، وعن شمالهم نوراً، واجعلهم نوراً بنورك الذي يملأ السماوات والأرض، وبارك لهم في أموالهم وأولادهم وأوقاتهم برحمتك وفضلك وجودك ومنتهاك، يا أرحم الراحمين.
  • يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، نحن خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على عهدك ووعدك ما دامنا قادرين، نستعيذ بك من شر ما صنعنا، ونشكرك على نعمتك علينا، ونعترف بذنوبنا.
  • فاغفر لنا، إنَّه لا يغفر الذُّنوب إلا أنت، ربنا تقبَّل منَّا، إنَّك أنت السَّميع العليم، وتب علينا، إنَّك أنت التَّواب الرَّحيم، وتوفَّنا مسلمين وألحقنا بالصَّالحين.
  • يا الله، أنزل علينا رحمتك التي تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها أمورنا، وتحفظ بها غائبنا، وترفع بها شاهدنا، وتبيض بها وجوهنا.

دعاء اللهم انا نشهدك بأنك أنت الله ماهر المعيقلي

يُعتبر هذا الدعاء واحدًا من الأدعية التي اشتهر بها الشيخ مهر المعيلقي بسبب صوته العذب وتلاوته الخاشعة، ونقدم لكم هذا الدعاء في السطور الآتية:

  • يا الله، نشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
  • يا ربنا ومولانا وسامع الدعاء، يا منَّان ومتعطِّش، يا ذو العظمة والكرامة، يا الحي القيوم، يا خالق السماوات والأرض، الرحمن في الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهمّ.
  • نسأل الله الفردوس وكل ما يقربنا إليه من القول والعمل، ونعوذ بالله من النار وكل ما يقربنا إليها من القول والعمل
  • اللهم أنقذنا وأنقذ آباءنا وأمهاتنا وأزواجنا وأولادنا وإخوتنا ومن نحب فيك من النار.
  • يدعو الشخص الله في هذه الدعاء ليهديه كما هديَّه، ويعافيه كما عافَاه، ويوليه كما ولَّاه، ويبارك له فيما أعطاه، ويحميه من شر ما قضاه، فإن الله هو الحاكم الذي لا يحتاج إلى حكم آخر، وهو الذي يذل من يشاء ويعز من يشاء، وهو الرب الذي تبارك وتعالى.
  • يجب أن يتصرف المرء بأمانة وصدق في هذه اللغة، فهي من لغات القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. الله يأمرنا بالعدل في لغتنا العربية، ويحثنا على الحفاظ عليها وعلى كرامتها، وينهانا عن استعمالها في الكذب والغش. ويجب أن نعلم أن الأمة العربية عظيمة، وأن لغتنا العربية هي لغة القرآن الكريم والإسلام والعربية.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ماهر المعيقلي

نقدم لكم يا عزيزي القارئ أروع دعاء للقنوات للشيخ ماهر المعيقلي، إذ إن ترديد هذا الدعاء يدخل النور إلى قلب العبد الصالح، ويجعل روحه ترتقي ويقربه من الله، ويزيد درجاته عند المولى عز وجل سبحانه. وهذا هو الدعاء :

  • اللهم اجعل لنا نصيبًا من خشيتك يحول بيننا وبين معصيتك، ونصيبًا من طاعتك يدخلنا جنتك، ونصيبًا من اليقين يسهل علينا مصائب الدنيا، وارزقنا اللهم الاستمرار في السمع والبصر والقوة ما دامت حياتنا.
  • اجعل الدين وارثنا، واجعل الثأر على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا يكون مصيرنا إلا النار، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يتم التعبير عن الثناء والشكر لله في هذه العبارة، حيث يذكر المؤمن أن الله هو نور السماوات والأرض ومن فيهن، وأنه قيم وملك السماوات والأرض ومن فيهن، وأنه الحق ووعده حق.
  • اللقاء بك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، ومحمد حق، والأنبياء حق. اللهم، أسلمت لك وآمنت بك، وتوكلت عليك وأنبتت إليك، وخاصمت بك وحاكمت إليك، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، فإنك المقدم والمؤخر، لا إله إلا أنت.

في هذا المقال، قُدِّمت لك عزيزي القارئ جولة إيمانية عطرة تضمّ أجمل الأدعية التي كتبها الشيخ ماهر المعيقلي، الذي اشتُهِر بصوته العذب الذي يدخل السرور على النفس ويقوّي الصلة بين العبد وربه. فكم هو جميلٌ أن يتذلّل العبد خاشعًا ومصليًا للمولى عز وجل، داعيًا لأن يغفر الله له ما تقدّم وما تأخّر من ذنب. لذا نسأل الله تعالى أن يتقبّل منا ومنكم الدعاء والأعمال الصالحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى