أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

شخصية عربية تميزت بصفة ايجابية

kdf | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم موسوعة اليوم مقالًا عن شخصية عربية تميزت بصفات إيجابية، حيث عرف العرب بالشجاعة والبسالة والحفاظ على الأرض والعرض، وقادوا الحروب لحماية أراضيهم من الاحتلال عبر العصور. وليس ذلك فقط، بل عرفوا أيضًا بالبلاغة وإلقاء الشعر، وكذلك بالفروسية وركوب الخيل، فهي هواية عربية أصيلة. وعرف العرب أيضًا بالذكاء والدهاء، وحفظ القرآن وتلاوته، وخرج منهم أدباء وفلاسفة.

ترك أدباء العرب بصماتهم في التاريخ، فانتشرت شهرتهم في العالم وتم نحت تماثيلهم في متاحف أوروبا، بسبب الأدوار العظيمة التي قاموا بها في مجالات متعددة. فقد برعوا في الأدب والشعر، وكذلك في الهندسة والمعمار. وفي زمن كان العالم يبدأ في بناء حضارته، كان العرب قد رسخوا حضارتهم في مختلف المجالات. وسنتعرف في الأسطر القادمة على بعض الشخصيات العربية التي لا يمكن نسيانها.

شخصية عربية تميزت بصفة ايجابية

تقوم الحضارة العربية على جهود أبنائها من العرب الذين بذلوا جهودًا كبيرة لنشر ثقافتهم في العالم والتأكيد على أن العرب هم أصل التاريخ والحضارة. وتضم العديد من الشخصيات العربية النابغة في مجالاتهم، مثل (الجاحظ، وابن سينا والفارابي وابن خلدون وابن رشد، والغزالي، ومن الشعراء والأدباء عنترة بن شداد والمتنبي وحافظ إبراهيم وجبران وأحمد شوقي ونزار قباني ومحمود درويش) وغيرهم الذين برعوا في الأدب والبسالة والشجاعة. فالعرب اشتُهروا بإطلاق سيوفهم في وجه المحتلين على مر العصور، وسنتعرف على بعض من هذه الشخصيات العربية في مجالات متعددة في هذا المقال.

نجيب محفوظ

الراحل العظيم نجيب محفوظ، كان أحد أدباء العرب وكاتب الروايات التي تأخذك إلى عوالم مختلفة، ولد في عام 1911م. درس محفوظ في مدارس الأزهر ومن ثم انتقل لدراسة الفلسفة. لقد جذبته الكتابات الفلسفية القديمة وبدأ بالبحث فيها حتى قام بنشر أول كتاب له في عام 1939، والذي يعرف بــ “عبث الأقدار.” اشتهر نجيب محفوظ برواياته العظيمة مثل “السكرية”، “بين القصرين”، و”قصر الشوق” التي تم تجسيدها لاحقا في الدراما المصرية اللا تنسى. كما قدم العديد من المؤلفات الوطنية التي تحكي تاريخ مصر والعديد من السلاسل الأدبية والمسرحيات القديمة.

طه حسين

وُلِدَ الأديبُ طه حُسَين عامَ 1889 مُ في محافظةِ المنيا، وفقدَ بصرَهُ عندما كانَ عمرُهُ أربعَ سنوات، ولكن ذلكَ لم يعيقهُ عن حفظِ القرآنِ الكريمِ، إذ انضم إلى الكتابِ وتعلَّمَ اللغةَ العربيةَ والرياضياتَ.

لاحظت معلمة الشيخ جاد الرب ذكاؤه وذكرت ذلك لوالدها، وأبدى الطرفان رأيهما في إلحاق طه بالأزهر الشريف. وبعد ذلك، انتقل طه إلى مصر وبدأ رحلته الصعبة التي أدت إلى أن يصبح أديبًا بارزًا في أدب الأمة. بعد انتهاء دراسته الجامعية، سجل رسالة الدكتوراه ثم سافر إلى فرنسا حيث ألف كتابين. ثم عاد إلى وطنه وعمل كأستاذ جامعي في جامعة القاهرة. ومن بين مؤلفات طه حسين: “دعاء الكروان”، “ظهور الإسلام”، “الوعد الحق”، “قادة الفكر”، “الأيام.

هارون الرشيد

ولد هارون الرشيد عام 763م في إيران، وكان خامس الخلفاء الراشدين. يُعرف الرشيد بكرم أخلاقه وحكمته وتدينه الشديد، وكان يُشار إليه بلقب `الكريم الفصيح`. كان أيضًا محبًا للحديث والمناقشة، ولم يكن هناك من يُغلبه في الحديث، وكانت شجاعته تُعرف، ولم يخشى الغزو. وعُرف بحسن خُلقه وتواضعه والقوة والنزال.

أشعب بن جبير

يتميز أشعب بن جبير بخفة ظله وطرحه للنكت والمقولات الساخرة، مما جعله مشهورًا بين العرب بالفكاهة، إذ كانوا يدعونه لجلسات السمر ليستمتعوا بوقتهم ويلهجوا بما يقوله أشعب.

وكان هناك ومن بين نكات أشعب، كان يلقي درسا بين أطفال المسلمين. فقال هناك أمران يجب أن تتعرفوا عليهما، فسألوه: ما هما يا أشعب؟ قال (نسيت الأولى وعكرمة نسى الثانية). وبسبب ذلك، نشأ المثل الذي ضاع الحديث بين أشعب وعكرمة.

صلاح الدين الأيوبي

وُلد الأيوبي في عام 532 هـ، وكان صلاح الدين معروفًا بين العرب باسم “صلاح الأعمال”، ولقوته وبأسه، حيث قاد الحروب وحرر البلاد، ومن الإنجازات الشهيرة لصلاح الدين الأيوبي (فتح بيت المقدس، إصلاح أمور الدولة في مصر، إعادة فتح عكا ويافا) وأقام العديد من الغزوات والفتوحات.

تم تقديم بعض الشخصيات العربية ذات الصفات الإيجابية، فلا يوجد كرم ككرم العرب، ولا ذكاء كذكاءهم.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى