اذكر مثالا على تفسير النبي للقران
في هذا المقال نعرض لكم بعض آيات القرآن الكريم التي قام رسول الله بتفسيرها في أحاديثه الشريفة، وذلك بتوضيح مثال على تفسير النبي للقرآن. القرآن الكريم أنزل على رسول الله بالوحي، وتم بلوغه لأصحابه وأمته بنفس الوحي الذي نزل عليه. وفي بعض الأحيان، كانت بعض الآيات صعبة فهمها لأصحاب الرسول، فكان يقوم رسول الله بتفسيرها لهم. فيما يلي، سنعرض في هذا الموسوعة عددا من الآيات التي قام النبي بتفسيرها لأصحابه.
اذكر مثالا على تفسير النبي للقران
قال الله تعالى:”وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)”. سورة النحل.
توضح هذه الآيات أن الله سبحانه وتعالى أنزل الآيات على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليوضحها ويفسرها للناس، عسى أن يتفكروا فيما نُزل إليهم.
وبالتالي، فقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتفسير آيات مختلفة من القرآن الكريم، والتي سنذكر بعض الأمثلة عليها وفقًا لما ورد في الأحاديث الصحيحة عن الرسول.
امثلة على تفسير السنة للقران
المثال الأول
في قول الله تعالى:”الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ (82)”. سورة الأنعام.
فسّر رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية بعد استفسار الصحابة عنها، وأوضح أن معنى الظلم هو الشرك بالله عز وجل، وتم ذكر هذا التفسير في حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم:
عن عبد الله بن مسعود قال:عندما نزلت الآية: `الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم` [الأنعام: 82]، شكك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما إذا كان أحدهم يظلم نفسه. فأجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: `ليس هو كما تظنون، إنما هو كما قال لقمان لابنه: `يا بني، لا تشرك بالله؛ فالشرك ظلم عظيم` [لقمان: 13]`. هذا الحديث الصحيح ورد في صحيح مسلم وصحيح البخاري.
المثال الثاني
في قول الله تعالى:”وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60)”. سورة الأنفال.
في هذه الآية، المقصود بالقوة هو الرمي، واختص الرسول الرمي بسبب الحاجة إلى قوة كبيرة في هذه العملية، وهناك حديث شريف يشير إلى ذلك، ويقول:
عن عقبة بن عامر قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول: {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة}، إن القوة في الرمي، إن القوة في الرمي، إن القوة في الرمي”، وهذا حديث صحيح رواه في صحيح مسلم.
المثال الثالث
في قول الله تعالى:”لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)”. سورة القيامة.
فسّر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هذه الآية بأنه لا يجب فقط تحريك الشفتين للقرآن الكريم، إذ أن الله تعالى جمعه في قلب نبيه ليقرؤه على أمته وتنصت له، وفي تفسير هذه الآيات ورد حديثٌ صحيحٌ يقول:
عَنِ ابْنِ عبَّاسٍ في قَوْلِهِ تَعالَى: ليجزي الله المؤمنين الذين عملوا الصالحات من فضله، فإنه لا يحب الكافرين.
في هذا المقال، قدمنا بعض الأمثلة من الآيات التي فسرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.