أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن القاضي اياس بن معاوية

maxresdefault7 | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث مقال اليوم في موقع الموسوعة عن القاضي إياس بن معاوية، الذي ولد في نجد في العام السادس والأربعين للهجرة، ثم انتقل مع عائلته إلى البصرة. وقد تربى على يد بعض الصحابة الأجلاء وبرزت فيه معالم الفطنة والذكاء، واشتهر بحل النزاعات والمشاحنات، وتلقى تعليمه من العلماء والصغار، وعمل كقاضي، وكان مشهورًا بالعدل والنزاهة.

جدول المحتويات

معلومات عن القاضي اياس بن معاوية

تربى وترعرع القاضي إياس على يد العديد من الصحابة الأجلاء، حيث إنه ولد في العام السادس والأربعين من الهجرة فلحق بالعديد منهم، كما تنبؤوا له بمستقبل عظيم، لما ظهر عليه من معالم الذكاء، فكان طفل فصيح، يتحدث كالكبار، وكان لا يلهوا مثل الصغار بل كان يفضل مجالس العلم، وكان لإياس نوادر كثيرة ومقولات تدرس في الحكمة والعدل والأدب سنتعرف عليها في السطور الأتية.

قصة القاضي اياس مع التاجر

قصة التاجر هي واحدة من أشهر قصص القاضي إياس، حيث تخاصم رجلان أمامه، وقد وضع أحدهما مالًا عند الآخر كأمانة، وكان التاجر المؤتمن يعرف بأخلاقه الكريمة وحسن خصاله، ولكن عندما توجه الرجل لاسترداد ماله، نكر التاجر أنه أخذ أي شيء من الرجل، وعندما سأل القاضي إياس الرجل إذا كان قد أخبر التاجر بأنه سيشكوه للقاضي، قال الرجل إنه لم يخبره، فأمره القاضي بالعودة والحضور في اليوم التالي حتى يتم التحقيق في الموضوع.

ذكاء القاضي اياس

قام القاضي الفطين بإرسال رسالة إلى التاجر يخبره فيها أنه يمتلك مالًا كبيرًا يدخره لأطفال الأيتام، وأنه يريد أن يثق بهذا المال لرجل ذو سمعة طيبة مثله، وسأله عما إذا كان لديه خزينة كبيرة تستطيع حمل هذا المال، فأجاب التاجر بالإيجاب، وعرض القاضي عليه أن يحضر الرجل لحمل المال في اليوم التالي. وعندما حضر الرجل، قام القاضي بإرساله للتاجر مع المال، وأمره بإعطاء المال للرجل، وفي حالة رفضه فسيشكوه للقاضي إياس. وعندما رفض التاجر في البداية، قام الرجل بتهديده، وأخيرًا قام التاجر بإعطاء المال خوفًا من اتهامات إياس بعدم الأمانة في رعاية الأيتام.

نوادر القاضي اياس

كان إياس قد تخاصم مع رجل كبير في السن في السوق، فذهبا إلى القاضي، وبدأ القاضي بالكلام وقال: لماذا تؤذي العجوز يا إياس، ألا تعرف حق الكبير على الصغير؟ فأجاب إياس قائلا: يا قاضي، احكم بالحق، فالحق أكبر من كل كبير. فقال القاضي له: أصمت. فرد إياس قائلا: وإن صمت فمن يتكلم بحجتي؟ فقال القاضي: كل ما ستقوله باطل، ولا أأخذ به. ورد إياس عليه ناطقا بالشهادتين، فصمت القاضي خجلا، وبعد لحظة قال: أظنك يا إياس ظالما للرجل العجوز. فرد إياس برده الشهير (ما على ظن القاضي خرجت من منزلي). فضحك القاضي وقال: ما كل هذه الفصاحة يا صبي.

ذُكِرَ عن إياس أنه كان يلقي درساً للطلاب في حلقات العلم، وفي أحد هذه الحلقات دخل رجلٌ أحمقٌ وساخرٌ منه دون معرفته، فردّ إياس قائلاً: `كل رجل لا يعرف عيب نفسه فهو أحمق`، وبعد ذلك قدّم الرجل الاعتذار لأنّه لم يعرف أنّه القاضي إياس.

في عهد الخليفة الراشد عمر بن العزيز، تم تعيين إياس قاضياً على البصرة، وكان حاكم البصرة حينها هو عدي بن أرطاة. وبعد فترة قصيرة من تعيين إياس، ذهب ليشتكي لعمر بن عبد العزيز، ولكنه وجده قد توفى، فقرر البقاء في دمشق لتعليم أطفاله الفقه والقرآن.

وفاة القاضي إياس

يقال إن وفاة القاضي إياس كانت معجزة، إذ تنبأ بوفاته في منامه، حيث رأى نفسه يسير بجانب أبيه وكل منهما يركب فرساً، ولكن لم يسابق أحدهما الآخر، وفسر هذا الحلم قبل وفاته بليلة، وقبل أن يذهب إلى سريره قال: “اليوم أتممت العمر الذي توفى فيه أبي”، وقد توفي في اليوم التالي عن عمر يناهز 76 عامًا.

نقدم لكم عبر هذه الموسوعة قصة القاضي إياس، ذلك الرجل ذو القصص الشيقة والنوادر الفطنة، والذي يقول عنه الناس إنه الرجل الذي يبشر به قومه كل مائة عام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى