أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن حاتم الطائي مختصره

حاتم الطائى | موسوعة الشرق الأوسط

حاتم الطائي هو شاعر من شعراء العصر الجاهلي، ويشتهر بالكرم ورثه عن أمه، كما يلقب بأبي عدي وأبي سمانة، ويُعد من أشهر الشعراء في هذا العصر، ويُعرف باسمه الكامل الذي يتكون من عدة أجزاء. في هذه المقالة، سنتعرف على معلومات عن حياته ونشأته، إضافة إلى نظرتنا لإيجابياته وسلبياته، بالإضافة إلى أبرز أعماله.

جدول المحتويات

معلومات عن حاتم الطائي مختصره

وُلِد حاتم الطائي قبل الإسلام وتحول إلى الدين المسيحي، وهو من قبيلة طيء الموجودة بجوار العاصمة اليمنية صنعاء. بعد وفاة والده، تولى جده مسؤولية تربيته ورعايته في الطفولة، وعندما كبر بدأ يرعى الإبل بنفسه. كان شخصًا كريمًا ويكره الظلم ويدافع عن الحق.

كانت شعريته بسيطة ومفهومة وبعيدة عن التعقيد والتكلف، وأظهر الطائي اهتمامًا بالنثر بجانب شعره، وكان أيضًا واحدًا من أشهر الشعراء الفارسيين في عصره.

زوجة حاتم الطائي

تزوج حاتم الطائي كلا من (ماوية بنت حجر الغسانية، النوار البخترية)، وكانت ماوية ملكة ملكات الحيرة، وطلب الزواج منها العديد من الشعراء، واختارها الطائي وتزوجها، وأنجب الطائي ثلاثة أبناء (سمانة وعبد الله وعدي) من زوجته الثانية النوار البخترية، ودخل اثنان من أبنائه الإسلام.

من بين أسباب طلاق زوجته ماوية منه كان كرمه الزائد، حيث كان ينفق بشكل مفرط ويتصرف بسخاء مع الجميع، سواء كانوا يعرفهم أم لا، ومن وجهة نظرها، لم يكن يفكر في مستقبل الأسرة ولم يدخر شيئًا لهم، وعلى الرغم من نصائح زوجته المتكررة له بضبط نفقاته، إلا أنه لم يأخذ بها.

بعد طلاقه من ماوية، استضاف في منزله حوالي 50 رجلاً وأقام لهم وليمة كبيرة. وعندما وصل الخبر إلى ماوية، قالت إن كرمه الزائد مع ضيوفه كان هو السبب في طلاقها منه.

إيجابيات وسلبيات شخصيه حاتم الطائي

يشتهر حاتم بالكرم الزائد، إذ كان يتصف بالسخاء والإنفاق الكثير على الفقراء. ومن الجدير بالذكر أنه ورث هذه الصفة الكريمة عن والدته، عتبة بنت عفيف، التي كانت تمنع أخواتها من استخدام أموالها بالكامل لصالح الفقراء بسبب كرمها الشديد. وقد اشتهر حاتم بشدة كرمه، حتى أنه أصبح مثالا يحتذى به في العرب. ويذكر أنه في إحدى المرات قام بذبح حصانه لإطعام أم وأطفالها الذين طلبوا مساعدته، حيث كانت المنطقة تشهد فترة جفاف وقلة الطعام. وقد ورثت هذه الصفة ابنته منه، حيث كانت تتصف بالكرم الشديد والإنفاق الكثير على الفقراء دون تدخل أحد.

كان الطائي قويًا في البطولة، وكان يخرج من المعارك دائمًا منتصرًا، وكان يشتري العبيد ليحررهم، ولم يذكر أي سلبيات عن صفاته.

قصة حاتم الطائي والغلام

سأل أحدهم الطائي إذا كان قد تغلب على شخص ما في الكرم من قبل؟

أجاب الطائي على سؤالها بأن غلبه غلام صغير امتلك عشرة أغنام، وذبح أحدها وأعدّه له، فاستطاعت أن تستمتع بالطعم الشهي، فذبح الغلام الباقي من الأغنام وقدمها لها، وعندما سألته عن السبب وكيف يضحي بكل ما يملك، أجابها بأنه لا يبخل عليها بما يملك وأنه قد غلبها بكرمه لأنه أنفق كل ما يملك..

أعمال حاتم الطائي

له العديد من القصائد ومنها :

إلا أخلقت منك المواعد.

أبلغ بني لأم بأن خيولهم.

نِعِما مَحَل الضيِف لو تعلَمينه.

وعاذلة هبت بليل تلومني.

أبى طول ليلك إلا سهودا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى