الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء تفريج الهم وتيسير الامور

دعاء تفريج الهم | موسوعة الشرق الأوسط

هذا هو دعاء تفريج الهم الجميل، وهو واحد من أفضل العبادات التي يقرّب بها العبد من الله سبحانه وتعالى وتجعله متصلًا به دائمًا.

يعاني جميع الخلق من المشكلات والأحزان والمصائب الكبرى التي قد يجد الإنسان نفسه فيها لا يمتلك حلًا أو تصرفًا، فيلجأ إلى الله تعالى وهو على يقين بالإجابة. فقد بشرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف حيث قال: “إِنَّ رَبَّكُمْ حَيِيٌّ كَرِيمٌ، يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ أَنْ يَرْفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهِ، فَيَرُدَّهُمَا صِفْرًا”، وهذا صحيح من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تضم الكثير من الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم لتخفيف الهموم والأحزان، ولذلك، في مقالنا اليوم، سنسلط الضوء على أهم تلك الأدعية بالتفصيل ونشرح كيفية استخدامها لتخفيف الهموم والأحزان، فتابعونا.

جدول المحتويات

دعاء تفريج الهم

دعاء تفريج الهم في الحديث الشريف

ذُكِرَتْ الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن فضل الدعاء وأهميته، والتي نصحنا بها النبي صلى الله عليه وسلم لتفريج الهم وتيسير الأمر، ومن أشهر تلك الأحاديث: “إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِنَ الْقَضَاءِ إِلاَّ الْمَوْتَ:

“ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: يا الله، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، وناصيتي بيدك، وأمري محض في قضائك، وعدلك في حكمك، أسألك باسمائك كلها، التي سميت بها نفسك، أو أوحيتها في كتابك، أو علمتها لأحد من خلقك، أو حفظتها عندك في الغيب، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي، وأن تزيل همه وتبدله بفرح، فإذا قرأها أحد فعليه أن يتعلمها. صدق رسولنا الكريم.

دعاء تفريج الهم وتيسير الامور

تضم الكثير من الأدعية التي ذُكرت في كتاب الله كلام الأنبياء والرسل والصالحين، والتي تُستخدم لتسهيل الأمور وحل المشكلات، ومن أمثلة تلك الأدعية:

  • يدعو المسلمون الله بهذا الدعاء الخاص عندما ذكر ذو النون في بطن الحوت: (يقول: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، وإذا دعا المسلم الله بهذا الدعاء بنية صادقة، فإن الله سيستجيب له.
  • الشهادة بأن لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم
  • الَّذِينَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ (156) سورة البقرة.
  • وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ
    وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران:135].
  • عندما قيل للناس أن الناس قد جمعوا لكم، خافوا منهم، فزادهم ذلك إيمانا وقالوا: الله يكفينا وهو نعم الوكيل. ثم أنعم الله عليهم بنعمته وفضله، ولم يصبهم سوء، واتبعوا رضا الله. والله لديه فضل عظيم.” [آل عمران:173، 174].
  •  { وَأَيُّوب إِذْ نَادَى رَبّه أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرّ وَأَنْتَ أَرْحَم الرَّاحِمِينَ } (آية 83) سورة الأنبياء.

دعاء تفريج الهموم والمشاكل

اللهم، أنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، يدى بيدك، حكمك عليَّ، عدلك في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، وشفاء صدري، وجلاً لحزني، وذهاب همي وغمي. من قال هذا الدعاء بالإيمان، سيزيل الله همه وحزنه وغمه، ويبدل مكانه خيرًا من مكانه، ويجعله سعيدًا.

دعاء تفريج الهم قصير

  • اللهم، أنت مالك الملك، تعطي الملك لمن تشاء وتنزعه من من تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، وبيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء وتمنع من تشاء، فارحمني برحمة تكفيني عن رحمة غيرك، ويقال إن من كان عليه دين مثل جبل أحد أداه الله عنه.
  • يستعيذ الشخص بالله من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والجبن والبخل ، وغلبة الدين وقهر الرجال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى