أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

بحث عن القاضي اياس ملخص

القاضي اياس | موسوعة الشرق الأوسط

في حديثنا اليوم سنتطرق إلى دراسة عن القاضي إياس بن معاوية المزني، الذي كان قاضيًا في إحدى المدن الإسلامية، وهي مدينة البصرة في العراق، وكانت هذه المدينة آنذاك واحدة من أكبر وأهم المدن الإسلامية.

كانت البصرة تشهد العديد من المشاكل، لذلك كانت تحتاج إلى قاضٍ عادل وحازم لتطبيق القوانين وتحقيق العدالة. وبعد النقاش بين مرشحين لهذا المنصب، أياس بن معاوية والقاسم بن ربيعة الحارثي، تم اختيار أياس بن معاوية بن المزني لهذا المنصب، وسوف نتحدث عن قصته في السطور التالية.

بحث عن القاضي اياس ملخص

نشأته

  • إياس بن معاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني.
  • ولد في العام 46 للهجرة النبوية.
  • تم حفظ أياس القرآن في سن مبكرة من خلال تعليم أبيه معاوية.
  • كما تعلم الفقه والتفسير من كبار علماء البصرة، بما في ذلك الإمام محمد بن سيرين الذي توفي في عام 110 هـ، والإمام الحسن البصري الذي توفي أيضًا في نفس العام الذي توفي فيه بن سيرين.
  • كان أياس منذ صغره بالغ في الذكاء، فقال عنه أبوه: وبينما الناس يولدون أبناء، فأنا ولدت أبًا.
  • كان أياس يتمتع بجميع المؤهلات التي تجعله الشخص الأنسب للعمل في القضاء، ويتذكر عمرو بن عبد العزيز بكاءً شديدًا عند وفاته.

قصة القاضي اياس مع التاجر

تُعد هذه القصة واحدة من أشهر القصص المروية عن القاضي أياس، إذ عندما استودع أحد الرجال بعض المال مع بعض التجار، وبعد مرور الوقت عاد التاجر ليطالب بماله من الرجل الآخر، لكن هذا الأخير نفى أنه قد استلم أي مال.

بعدما عجز التاجر عن إيجاد حل مناسب، عاد إلى قاضي المدينة (أياس) ليطلب مساعدته، وعندما تقدم بشكواه للقاضي، طلب منه أياس مغادرته والعودة في اليوم التالي.

بعد ذلك، قام القاضي أياس بإرسال رجل إلى المدعي عليه لإيصال رسالة تفيد بأن القاضي يحتاج بشدة إلى خدمات المدعي عليه، وذلك لأنه قد تم جمع مبلغ كبير من المال، ولا يوجد شخص أفضل من المدعي عليه للحفاظ على هذا المال. وفي رده على الرسالة، قال المدعي عليه بأنه لديه مكان آمن لحفظ المال، وطلب منه الرجل إعداد بعض الأشخاص للمساعدة في نقل الأموال، والاتفاق على يوم لاستلامها من القاضي في اليوم التالي.

في اليوم التالي، ذهب المدعي إلى القاضي وطلب منه أن يذهب إلى خصمه ويطلب منه ماله، ويهدده بالشكوى إلى المحكمة إذا لم يسدد الدين. فذهب التاجر الذي اقترض المال وفعل ما طلبه القاضي، وخاف المدعي من أن يصل الخبر إلى الحاكم، لذلك رفض أن يسترد المال.

لقد تم إعادة المال لصاحبه، وعندما علم القاضي بما حدث، ذهب اليوم التالي إلى الحاكم وكشف كذبه، واتهمه بالاحتيال.

تظهر هذه القصة مدي ذكاء ودهاء عقل القاضي في كشف الحقيقة.

بحث عن القاضي اياس

سوف نتعرف فيما يلي على كيفية تولي أياس مسؤولية القضاء في مدينة النصرة

  • في إحدى الليالي، طلب عمرو بن عبد العزيز من والي العراق أن يجمع بين أياس بن معاوية والقاسم بن ربيعة الحارثي وأن يتحدث معهما في أمر تولي منصب القضاء في البصرة.
  • عندما عاد والي العراق إلى البصرة، استدعى الاثنين وقال لهما إن أمير المؤمنين طلب مني اختيار شخص يتولى مسؤولية القضاء بينكما.
  • بعد طرح الموضوع على كل من أياس والقاسم، أعرب كل منهما عن اعتقاده أن الآخر هو الأفضل في القيام بتلك المهمة، وبدأ كل منهما بتقديم الشكر للآخر، في محاولة لتجنب تحمل هذا المنصب الصعب.
  • تسببت تصرفاتهم في إثارة حيرة والي العراق، وتنهد قليلاً ونصحهم بحسم الأمر، ولن يسمح لهم بالخروج من المجلس حتى يتوصلا إلى حل، وطلب إياس منه أن يستشير الفقهاء، وكان هذا في نفس الوقت يهدف إلى توريط قاسم في الحكم، حيث كان يعرف بين الناس، ولذلك إذا سأل والي العراق الفقهاء عن رأيهم، سيسألونه عن اختياراته.
  • ثم أجاب سالم بسرعة على والي العراق، وهو يقول: والله الذي لا إله إلا هو، إن أياس هو من يعرف أكثر مني في شؤون القضاء، ومن هنا تم تعيين بن معاوية قاضياً في البصرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى