الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء طلب الرزق

دعاء طلب الرزق | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثيرون من المسلمين عن أفضل صيغة للدعاء لطلب الرزق من الله سبحانه وتعالى، حيث يمكن أن يتم قبول الدعاء إذا كان الشخص يتضرع ويطلب من الله تعالى كل ما يحتاجه من الأمور الدينية والدنيوية، شريطة أن لا يكون في طلبه شيء يغضب الله تعالى. وفي الدعاء، يعترف المؤمنون ضمنيًا بأن الله تعالى هو الذي يتحكم في جميع الأمور، سواء كانت إيجابية أو سلبية، ويرجون من الله تعجيل حدوث الخير والبركة في حياتهم، وأن يبعدوا عنهم المصائب والأذى.

ومن أكثر الأدعية التي يطلبونها من الله تعالى هي طلب الرزق، ولا يقتصر الرزق على المال فقط، بل يشمل أيضًا الصحة والأولاد، فقد ذكر الله تعالى في الآية 64 من سورة الكهف “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا”، ولذلك سنعرض في هذه الموسوعة أفضل الصيغ للدعاء بطلب الرزق المستجاب بإذن الله.

دعاء طلب الرزق

نقدم من السنة النبوية المطهرة أدعية قد وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب الرزق:

  • صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم، إني أستعيذ بك من الهم والحزن، وأستعيذ بك من العجز والكسل، وأستعيذ بك من الجبن والبخل، وأستعيذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال).
  • قال الحبيب المصطفى (اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني وارزقني).
  • قال نبينا الكريم (اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عن من سواك`.

دعاء الرزق والتوفيق

قال الله تعالى في سورة نوح، الآيات 10، 11، 12: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا). ولذلك فإن الاستغفار هو واحد من أهم أسباب الرزق، وبعد الاستغفار يأتي الدعاء، ومن بين هذه الأدعية نذكر :

  • يدعو الدعاء: `اللهم إن كان رزقنا في الدنيا قليلًا فأكثره وبارك لنا فيه، واجعله حلالًا طيبًا، وعجل لنا بالحصول عليه، واجعلنا ننفقه فيما يرضيك، وابعد بيننا وبين الفقر والحاجة والمرض وسوء القدر.
  • اللهم، أنت الفالق للنوى والحب، والمخرج للميت من الحي والحي من الميت، أخرج لنا رزقنا من باطن الأرض، وأنزل علينا غيثاً يحمل البركة والشفاء من كل هم وسقم.
  • يا رحمن يا كريم، ارحمنا برحمتك واغثنا يا مغيث من الهم والفقر، اللهم إنك إذا رضيت عنا فأرضيتنا، فارضنا يا رزاق بجميل قدرك وسعة رزقك، يا من تملك خزائن الأرض وما عليها، اجعلنا ممن رزقتهم الحظ والمغفرة في الدنيا والآخرة.

دعاء الرزق والتوفيق

ذُكر في سورة هود الآية 6 (وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا)، وفيما يلي بعض الأدعية التي تساعد على جلب الرزق والتوفيق:
  • نحمدك يا أرحم الراحمين على نعمتك التي رزقتنا بها، وصلوات وسلام على رسولك الأمين. اللهم، نسألك من فضلك الواسع العظيم، يا حنان يا كريم، نحن عبادك الضعفاء الفقراء، فافقنا وذريتنا في الأمور الدينية والدنيوية، وارزقنا رزقاً حلالاً مباركاً يغنينا دون كد ولا تعب.
  • يا من تعلم جميع الأسرار وما يختلج في الصدور، أنت تعلم حاجتي وحاجتي الوحيدة هي إليك يا رب العالمين، اللهم نحن عبادك الضعفاء نسألك مغفرة للذنوب وتفريجاً للهموم ورزقاً من المال والأولاد المباركين يا كريم.
  • يا راحم السائلين ومجبر المنكسرين ومعطي المحتاجين، اجعل لي نصيبًا في رحمتك وكرمك، يا متين يا ذو القوة والجلال، يا مغيث الضعفاء، اقضِ حاجتي واشفِ كربتي.
  • قراءة سورة الواقعة تقوي الرزق وتبعد الفقر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم يصبه فقر أبدًا.” وكذلك قراءة سورة قريش.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تم ذكر بعض الأدعية فيه، وإذا التزم العبد بالذكر الدائم لتلك الأدعية، فلا شك أن الله سوف يرضى عنه ويقبل دعائه، شريطة الالتزام بآداب الدعاء، والتأكيد على اليقين بأن الله سميع مجيب وقادر على أن يقول للشيء كن فيكون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى