أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

تقرير عن نيوتن

اسحاق نيوتن | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث في مقالنا اليوم من موسوعة تقرير عن نيوتن، العالم الفيزيائي الكبير الذي لا تزال أبحاثه تُدرس حتى الآن في الجامعات، ويتم العمل على تطويرها لاكتشاف المزيد من الأشياء في العالم من حولنا. ويشتهر نيوتن بواقعة التفاحة التي ألهمته لاكتشاف قانون الجاذبية، وأن الأشياء تنزل عمودياً على الأرض ولا ترتفع إلى الأعلى. وقد ساهم أعماله في تطوير مجال الرياضيات والفيزياء، وهو واحد من أبرز علماء الثورة العلمية والعباقرة الذين استفاد البشر من علمهم واكتشافاتهم. وقد غيّر نيوتن الكثير من المعتقدات والمفاهيم العلمية المختلفة.

سنتحدث في السطور التالية بشيء من التفصيل عن إسحاق نيوتن، وعليك فقط أن تتابعنا.

تقرير عن نيوتن

وُلد في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1642 في وولستهورب بإنجلترا، وتوفي في العشرين من مارس عام 1727 عن عمر يناهز 84 عامًا بسبب مشاكل هضمية وآلام حادة في البطن، ودخل غيبوبة بعد ذلك وتوفي، ويقال إن كمية كبيرة من الزئبق تم العثور عليها في جسده.

تم تسمية الشخص بإسم والده الذي توفي قبل ولادته بثلاثة أشهر، وكان والده يعمل كمعاون زراعي.

كانت حياة إسحاق مليئة بالتعاسة، فكان جسده ضعيفًا وصحته هشة، وقبل مرور عامين تقريبًا على ولادته تركته والدته مع جدته ليعتني به، وذهبت هي إلى القرية المجاورة.

بقي إسحاق بعيدًا عن والدته لفترة تتراوح بين تسعة إلى اثنتي عشرة سنة، حتى توفى زوجها وعادت إليه مرة أخرى وكانت معها ثلاثة أطفال آخرين، وبالتأكيد أثر هذا الابتعاد السلبي للغاية على إسحاق، وربما كانت هذه هي السبب الذي جعله يتجنب الزواج والسيدات، وتركز اهتمامه على العلم وكليته، وأصبح مدافعًا بشدة عن أعماله ومساهماته المختلفة.

كان يعاني دائمًا من القلق والعدم الأمان، حتى بلغ عمره 19 عامًا، وكاد أن يهدد والدته وزوجها الأخير بحرق المنزل بداخلهم، وكانت طفولته عادية عمومًا ولم يظهر عليه علامات شديدة من الذكاء، وكان يحب الجلوس بمفرده ولا يفضل الجلوس مع الآخرين، ولكن كان هناك العديد من المنتقدين والخلافين معه، وكان يحب دائمًا استكشاف الأفكار التي تخطر بباله، وكان نادرًا ما يشارك أصدقائه في ممارسة الألعاب الرياضية.

وفعلًا، استطاع أن يثبت جدارته في مجال الميكانيكا وصنع أدوات آلية منها ساعة مائية وطائرة ورقية.

معلومات عن نيوتن مختصرة

نجح في التعرف على علم الكيمياء وحصل على مساعدة صيدلي محلي خلال دراسته في مدرسة الملك في قرية Grantham.

بعد ذلك، طلبت والدته منه إدارة الممتلكات التي حصلت عليها بعد وفاة زوجها، وكانت ترغب في أن يعمل كمزارع، ولكنه فشل في هذا المجال ولم يكن يحب هذه المهنة، وزاد اهتمامه بالسمات الإبداعية وأراد مواصلة تعليمه.

حاول خاله هنا إقناع والدته بالعودة مرة أخرى إلى المدرسة لتعلّم اللاتينية والرياضيات والتعرّف على التعليم الجامعي.

تمكن من الحصول على شهادة القبول في كلية ترينيتي بكامبريدج عام 1661م، عندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا. ونجح في دراسة العلوم والمناهج الأساسية وتعلم بعض العلوم المتقدمة. كما قرأ للفلاسفة خلال وقت فراغه، وهكذا تمكن من الوصول إلى مفهوم جديد للطبيعة.

حصل على درجة الماجستير في عام 1669، عندما بلغ سن 27 عامًا، بعد عودته إلى جامعته التي أُغلقت بسبب انتشار مرض الطاعون في أوروبا.

كان يعتنق الدين المسيحي، ولكنه رفض دراسة التعاليم المقدسة للأنجليكانية، ودرس تاريخ العهد القديم والخيمياء، ولكن أعماله الخاصة لم تنشر حتى بعد وفاته.

تم تعيينه في عدة مناصب مختلفة، بما في ذلك رئيس دار العملة الملكية ورئيس المجتمع العلمي الملكي في عام 1703، وكان زميلًا في كلية الثالوث بجامعة كامبريدج، كما كان عضوًا في البرلمان الإنجليزي وثاني أستاذ لوكاسي لعلوم الرياضيات في جامعة كامبريدج، وقد منحته ملكة إنجلترا لقب الفارس، وبسبب نفوذه الكبير، استخدمه بشكل استبدادي ضد العلماء الآخرين.

انجازات نيوتن

  • وضع المبادئ الخاصة بالميكانيكا الكلاسيكية.
  • لعب دورا كبيرا في مجال علم البصريات.
  • تمكن من اختراع أول مقراب عاكس عملي ونجح في وضع نظرية الألوان باستخدام المُنشور المُشتت للضوء الأبيض، الذي يتحلل لألوان الطيف المرئي.
  • قام بتطوير قانون للتبريد العملي ودرس سرعة الصوت.
  • وضع قانون الجذب العام وتطوير قوانين الحركة الثلاثة يعد من المبادئ الأساسية في الفيزياء الحديثة، واستخدمها العلماء لمئات السنين حتى وصلوا إلى ثلاث قرون.
  • تم الوصول إلى أن حركة الأجسام المختلفة على الأرض يمكن وصفها والتعرف عليها وفقًا لمبادئ الجاذبية والحركة.
  • ابتكر طريقة جديدة لتقريب جذور الدوال.
  • تمكن من دراسة نظرية ذات الحدين ومتسلسلات القوى.

مؤلفات اسحاق نيوتن

  • يعتبر كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية الذي تم نشره عام 1687م من بين أكثر الكتب التي تركت تأثيرًا كبيرًا على علم الفيزياء.
  • تم نشر كتاب طريقة التفاضل عام 1671، وهو يعد من أهم الكتب التي وضعت الأسس الخاصة بالتكامل والتفاضل، وقد صاغه غوتفريد لايبنتز
  • كتاب وصف تاريخي لتحريفات مهمة في الكتاب المقدس تم نشره عام 1754
  • تم نشر كتاب الحساب العالمي في عام 1707م.
  • كتاب صدر في عام 1684م يتحدث عن حركة الأجسام في المدارات
  • تم نشر ملاحظات حول رحلة دانيال ورؤيا القديس يوحنا في عام 1733
  • كتاب البصريات عام 1704م
  • تتضمن محتويات كتاب الأوامر العالمية محاضرات في البصريات والتسلسل الزمني للممالك القديمة، وتم نشره بعد وفاته بعام 1728م.
  • من الطبيعة: تُعد القوانين والعمليات الواضحة في الحياة النباتية كتبًا غير منشورة تم الحديث عنها في الفترة من 1671 إلى 1675 ميلادية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى