التاريخالناس و المجتمع

الاحداث العالمية المؤثرة في العالم

york 2088958 1920 | موسوعة الشرق الأوسط

تَتَعدَّدُ الأحداثُ العالميَّةُ المؤثِّرةِ في العالمِ، والتي كانَتْ سببًا في حَدوثِ تَغيُّراتٍ كلِيَّةٍ في عالمِنا، سواءً كانَتْ هذه الأمورُ عِبارَةً عنِ اختِراعٍ من الاختراعاتِ، أو حَربٍ من الحروبِ، أو اكتِشافٍ عِلاجٍ طبِّيٍّ جَديدٍ، أو ظُهورِ أحدِ الأمراضِ الفتّاكةِ، فكلُّ منهم يَحدثُ تَغيُّرًا كبيرًا في العالمِ بأسرِه، إمَّا بالإيجابِ وإمَّا بالسلب، حيثُ تُؤدي إلى تَغيُّرٍ شامِلٍ في مَجرَى البشريةِ بأكملِها، وهذه الأحداثُ تَشمَلُ بَدءَ الأرضِ وخلقَ البشريةِ وحتَّى يومِنا هذا، ومن خِلالَ مَقالِي اليومِ في الموسوعةِ سَنَتَحَدَّثُ سويًّا إلى أهمِّ الأحداثِ العالميَّةِ المؤثِّرةِ في العالمِ.

جدول المحتويات

الاحداث العالمية المؤثرة في العالم

تأسيس الدولة الإسلامية

يعتبر ظهور الإسلام وتأسيس الدولة الإسلامية الأولى أحد أهم الأحداث التي غيرت مسار التاريخ البشري. بدأ ظهور الإسلام عندما نزل الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك تعرض المسلمون في مكة المكرمة للاضطهاد من المشركين، فهاجروا إلى المدينة المنورة التي أصبحت مركزاً لتأسيس الدولة الإسلامية. ثم امتدت الدولة الإسلامية لتشمل عدة دول، بما في ذلك دولة الصين داخل القارة الآسيوية، ووصلت إلى بلاد الأندلس في الشمال وجزر القمر في الجنوب.

سقوط الدولة العثمانية

سقوط الدولة العثمانية وانتهاؤها كان بداية انتهاء الخلافة الإسلامية التي بدأت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانتهت بحكم السلطان عبد الحميد الثاني. فالحكم العثماني كان ينتشر على مساحة واسعة من الكرة الأرضية، وعندما انتهت الخلافة العثمانية، حدث تغيير كبير في توزيع الدول العربية، حيث حددت كل دولة حدودها الخاصة بها، وانتهت مسؤولية تركيا عن الدول الإسلامية الأخرى.

العثور على النفط

عرف النفط منذ القدم، ولكن لم يُعرف دوره الحيوي في ذلك الوقت. استخدم الإغريق بعض المواد المستخرجة من النفط في الأسفلت المستخدم في البناء، ولكن بدأت البشرية في فهم أهمية النفط في الحياة في القرن التاسع عشر، وأدى ذلك إلى تغيير كبير في صناعة العالم. في الدول العربية، بدأت عمليات التنقيب عن النفط في القرن العشرين، بعد سقوط الخلافة العثمانية. وظهرت أول حقول النفط في العراق في عام 1927.

يعد النفط السبب وراء تحويل مجرى العالم في مختلف الصناعات واكتشاف العديد من الاختراعات، وجعل منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية بأكملها من أغنى المناطق في العالم. وتم استخدام النفط في صناعة الوقود للسيارات والطائرات والعديد من الآلات الأخرى، وكذلك في صناعة العديد من المنتجات الكيميائية.

اختراع الكمبيوتر

يُعَدّ اختراع الكمبيوتر، الذي يتواجد في عالمنا الحالي، واحدًا من الاكتشافات التي أحدثت طفرة تحولية في تاريخ العالم. فمن خلاله، تمكّنا من القيام بالعديد من العمليات المعقدة التي كانت تتم يدويًا، وأصبح بعدها الكمبيوتر الطريقة الأمثل لتنفيذ جميع الأعمال وتدوينها بشكل مثالي. وكانت البداية الأولى لاختراع الكمبيوتر بالشكل المطور الحالي هي اختراع ألة تعمل بطريقة إلكترونية من دون تدخل الإنسان، وكانت تنجز العديد من المهام. وظل الإنسان يطوّر هذه الآلة حتى اخترع الآلة الحاسبة، وتعتبر أول كمبيوتر ظهر في تاريخ البشرية في عام 1946م، وظلت تتطور حتى وصلت إلى الشكل المطور الحالي بهذه التقنية العالية.

اختراع الإنترنت

تمثل اختراع الإنترنت المرحلة التي تلت اختراع الحاسوب وتطويره، وكانت في البداية فكرة بسيطة لتوصيل أجهزة الحاسوب ببعضها البعض، وتمت هذه الفكرة في عام 1960 م تحت مسمى “التعايش بين الإنسان والحاسوب،

بعد نحو عامين تقريبًا من تلك الحملة، بدأت وزارة الدفع الأمريكية في تنفيذ مشروع لربط جميع أجهزة الحاسوب ببعضها البعض.

قبل اكتشاف الإنترنت، كانت هناك العديد من الشبكات التي تم اكتشافها، بما في ذلك شبكة مختبر الفيزياء القومي وشبكة الأريانت وشبكة سيكلاد.

تمثل ذلك البداية الفعلية للإنترنت في عام 1973م، حين تم اكتشاف حزمة بروتوكولات الإنترنت، وظلت تتطور حتى الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى