الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل رمضان من الأشهر الحرم

45bbcc9b354d5351 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنتحدث من خلال موسوعة حول الأشهر الحرم التابعة للتقويم الهجري الذي يستخدمه المملكة العربية السعودية، حيث يتم احتساب التقويم الهجري من الهجرة النبوية إلى يثرب المعروفة الآن بالمدينة المنورة، وينقسم إلى اثني عشر شهراً، بما في ذلك أربعة أشهر حرم وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب.

في الآية 217 من سورة البقرة، ورد سؤال عن القتال في الشهر الحرام، فأجاب الله عز وجل بالقول “قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ”، وقد اعتبر الله القتال في هذا الشهر حرامًا، وسنوضح هذا الأمر في الفقرات التالية، والشهر الحرام يشير إلى شهر ذي الحجة في التقويم الهجري.

الأشهر الحرم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وهو يتألف من اثني عشر شهرًا، ومنها أربعة حُرُمٌ، وهي ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب المضر الذي يأتي بين جمادى وشعبان.

يرى علماء المسلمين أن الأجر والثواب عن الأعمال الصالحة يتضاعف، كما يزداد العقاب للآثام، استنادًا إلى قوله تعالى في سورة التوبة الآية 36 (فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ).

تحمل كل شهرة من الشهور الهجرية معنى خاصًا بها، فقد سمي شهر ذو القعدة بذلك نسبةً إلى قعود العرب عن القتال فيه، وأما شهر ذو الحجة فقد تم تسميته بذلك نسبةً إلى شعائر الحج، وشهر محرم بسبب تحريم القتال فيه قبل الإسلام، وأما شهر رجب فسمي بذلك نسبةً إلى رجب الأمر المعظم، الذي تم عظم شأنه بين العرب وتم منع القتال فيه.

لماذا سميت الأشهر الحرم

تم تسمية هذه الأسلحة بهذا الاسم لتحريم استخدامها في فترة الجاهلية قبل الإسلام، وفي الغزوات بين المسلمين وغير المسلمين لتوسيع الإسلام، حيث تم تقسيم تحريم استخدام الأسلحة إلى حالتين:

  • القتال دفاعاً عن المسلمين: صيام شهر رمضان فريضة طوال العام وليس فقط خلال الأشهر الحرم، وهذا هو الاجماع بين علماء الإسلام.
  • القتال هجوماً على المشركين: مسموح بالأشهر الحرام في أي وقت سواء بدأها أو قبلها وامتد إليها، وحظر ذلك في الشأن ملغ عن الآية الكريمة في سورة التوبة الآية 5 (فاقتلوا المشركين حيثما وجدتموهم).

هل رمضان من الاشهر الحرم

  • شهر رمضان ليس فضيلة وحدها، إذ أن الله تعالى عدَّها أربعة في كتابه الكريم، حيث قال في سورة التوبة الآية 36: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض، منها أربعة حرم”، وقد بيَّنها نبينا الكريم في حديثه الشريف دون ذكر رمضان من بينها.
  • على الرغم من أن الأجر والثواب في شهر رمضان يكونان أكبر ويجب الاستفادة منهما، إلا أن شهر رمضان هو من أعظم الشهور الهجرية من حيث الأجر للأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم.

فضل الاشهر الحرم

تتمتع الأشهر الحرم بالعديد من الفضائل التي خصها بها الله تعالى منها ما سوف نذكره في النقاط التالية:

  • فريضة الحج تؤدي فيها في شهر ذي الحجة.
  • تحتوي على العشر الأواخر من شهر ذي الحجة الذي حلف الله به في سورة الفجر بقوله “وَلَيَالٍ عَشْرٍ.
  • يوم عرفة هو اليوم الأخير من الليالي العشر وهو الأجرم حيث يكون الدعاء فيه مستجابًا، ويغفر الله لعباده المخلصين الذنوب ويكفر صيامه ما قبله وما بعده.

حكم الصيد في الأشهر الحرم

  • تم حظر الصيد في مكة المكرمة والمدينة المنورة فقط، وتم أيضًا حظره على الأشخاص الذين يقومون بأداء فريضة الحج، ومن الأمثلة على ذلك أن المسلمين كانوا يقاتلون الروم بها دون أي حرمة.
  • بدأ تعظيم تلك الأشهر المباركة في عهد النبي إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام، واستمر الأمر فيما بعد بين العرب.

يُذكر أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم حاصر الطائف في ذو القعدة لمقاتلة هوازن من ثقيف، ولم يبدأ المسلمون القتال حتى بدأ الخصم بذلك، واستمر الحصار لمدة 40 يوماً بدأت قبل ذو الحجة وامتدت إليه، ووصل فقهاء الإسلام إلى جواز القتال في تلك الحالة دفاعاً عن النفس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى