أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو مخترع الأمبير

portrety Fiziki 15 portretov 14 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي، سنوضح لكم من هو مخترع الأمبير ونقدم لكم نبذة مختصرة عنه. فالأمبير هو وحدة قياس تستخدم لقياس شدة التيار الكهربي، وتعتبر من أهم وحدات القياس في النظام المتري، ويرمز للأمبير بالرمز (أ) أو (A)، وهي إشارة إلى التيار الكهربي. ويعود تسمية وحدة القياس الأمبير إلى اسم صاحب الاختراع، العالم الفرنسي أندري ماري أمبير. ويمكن من خلال هذه الوحدة التعرف بسهولة على الكميات المشتقة مثل قياس الطاقة والقدرة، ومعرفة مقدار المقاومة والجهد. وسنوضح في الأسطر التالية من موسوعة المعرفة نبذة مختصرة عن أندري ماري أمبير مخترع الأمبير.

من هو مخترع الأمبير

مخترع الأمبير هو العالم في الفيزياء أندرية ماري أمبير، وكان السبب وراء اسمه هو اكتشافه العلاقة بين الطاقة المغناطيسية والطاقة الكهربائية، وأطلق على هذه العلاقة اسم “أمبير الديناميكا الكهربائية”، وبعد ذلك تحول هذا الاسم إلى علم الكهرومغناطيسية، كما استطاع اكتشاف وحدة قياس شدة التيار الكهربائي، وتم تسمية تلك الوحدة باسمه، ولم تقتصر إنجازاته على اكتشاف الأمبير فقط، بل استطاع تقديم العديد من الاختراعات والإسهامات الأخرى في الفيزياء والرياضيات، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم نبذة مختصرة عن نشأته وحياته.

مولد أندرية ماري أمبير ونشأته

وُلِدَ أندرية ماري أمبير في مدينة ليون في فرنسا في اليوم الثاني والعشرين من شهر يناير عام 1775 ميلاديًا، وتربى في أسرة محبة للعلم حيث حث والده على تعلم العلوم المختلفة، ومنذ صغره كان أندرية مهتمًا بدراسة الرياضيات والقراءة، حيث انتهى من قراءة أكثر من عشرين موسوعة ضخمة عندما بلغ الرابعة عشرة من عمره.

عندما وصل إلى سن الثامنة عشرة، كان يتقن العديد من المجالات العلمية المختلفة، مثل الرياضيات والتاريخ والفلسفة، وعندما ورث الثروة، شارك والده في الأعمال التجارية. ولكن عندما تم القبض على والده وإعدامه، تأثر أمبير بشدة منذ صغره وتسبب ذلك في صدمة كبيرة له.

مسيرة أمبير العملية

عمل أندرية ماري أمبير في العديد من المهن، حيث بدأ حياته بإعطاء دروسًا خصوصية في تعليم الكيمياء واللغات والرياضيات في عام 1796 ميلادية، وانتقل بعد ذلك إلى بورج ليعمل مدرسًا للكيمياء والفيزياء، ثم تم تعيينه مدرسًا للرياضيات في مدينة ليون عام 1804 ميلادية، وفي عام 1809 ميلادية عمل في الجامعة المتعددة الدراسات في فرنسا، حيث كان مدرسًا للرياضيات، وقد تمكن من إكمال دراسته في تلك الجامعة أيضًا، وأجرى العديد من الأبحاث العلمية.

إنجازات أمبير

  • يُعَدُّ أندريه ماري أمبير أول عالم ساهم في تطوير علم الكهرومغناطيسية، بعد اكتشافه العلاقة القوية بين الطاقة المغناطيسية والطاقة الكهربائية.
  • نفذ أمبير العديد من التجارب على الطاقة الكهرومغناطيسية.
  • تمكن من إثبات أن الأسلاك المتوازية التي يمر بها التيار الكهربائي تتصرف بشكل يتنافر ويتجاذب بناءً على اتجاه التيار المار في الأسلاك، وتمثل نظرياته في هذا الصدد أساسيات علم الديناميكا الكهربائية.
  • تمكن من اختراع وحدة لقياس شدة التيار الكهربائي، وتم تسمية تلك الوحدة باسمه.
  • اكتشفت أندريا ماري أمبر خاصية العناية والقطع في المجال الكهرومغناطيسي عبر دراسة معمقة له.
  • قدمت الكثير من النظريات الرياضية التي ساعدت في تفسير الظواهر المختلفة، كما ساعدت تلك النظريات في شرح الظواهر الكهرومغناطيسية.
  • اكتشف أندري ماري أمبير طريقة جديدة ساعدته على تصنيف العناصر الكيميائية.
  • تضم الاختراعات العبقرية العديد من الاكتشافات، مثل الإبرة الساكنة التي ساعدت في تصميم الجلفانومتر وغيرها.
  • قدم العديد من المساهمات في مجالي الرياضيات والفيزياء.

وفاة أمبير

ظل العالم الشهير في مجال الرياضيات والفيزياء، أندريه ماري أمبير، يقدم العديد من الإنجازات والمساهمات حتى توفي في العاشر من شهر يونيو عام 1836 ميلاديًا، عن عمر يناهز الستين عامًا، ودُفن في مدينة مارسيليا الفرنسية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى