العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

أسرار يوم الخميس

addtext com MDM0MjI2MTA1MQ | موسوعة الشرق الأوسط

يتميز يوم الخميس عن باقي أيام الأسبوع، حيث يمثل الفرح والسعادة للأطفال والشعور بالحرية من قيود الدراسة، كما يشعر الموظفون بالسعادة بحلول هذا اليوم، حيث يتمكنون خلاله من السهر لأن اليوم الذي يليه عطلة من العمل والدراسة. لذلك، فهو يوم محبب لدى الناس ويتغنون به، كما أنه يعد يومًا مباركًا يصومه المسلمون، ويقام فيه الأفراح، ولذلك، سنتعرف في هذا المقال على بعض أسرار يوم الخميس من خلال موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

أسرار يوم الخميس

  • في معظم الدول العربية، الخميس هو ليلة الزفاف، ولذلك يعتبر الناس الخميس يومًا مفضلًا للزواج، ويتزوج الكثير من الأشخاص في هذا اليوم تبركًا به، وبسبب أنه يعتبر من السنن النبوية، ويعتبر يوم الإثنين ويوم الخميس من الأيام المباركة التي يستحب فيها التعبد والصيام.
  • اعتاد العرب تخصيص هذا اليوم للاحتفالات والأفراح والمناسبات المختلفة، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والجهات المختلفة التي تنظم العديد من الاحتفالات في هذا اليوم، تباركًا به واستمدادًا لاهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اليوم.
  • يعتبر الخميس نصف يوم عمل في جميع الجهات الحكومية ومكان العمل المختلفة في الدول العربية منذ بداية القرن العشرين، ويعتبر الجمعة التالية له يوم عطلة رسمية في جميع الدول العربية دون استثناء.
  • من ناحية أخرى، تشتهر الدول العربية بالحمامات العامة التي تشهد ازدحامًا لم يسبق له مثيل في بقية أيام الأسبوع، وخاصة في المناسبات الاجتماعية مثل الأعراس، إذ يتوجه إليها كل من العريس والعروس.
  • كما تشهد صالونات الحلاقة ازدحامًا شديدًا في ذلك اليوم في معظم دول العالم العربي، ويفعلون ذلك غالبًا من أجل التبرك، بالإضافة إلى الأسواق المختلفة في كل مكان والتي تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين في هذا اليوم، حيث تعتبر ليلة الخميس هي ليلة الرواج التجاري لجميع أصحاب الأعمال التجارية المختلفة.

 يوم الخميس في الأديان

يوم الخميس في الإسلام

يعتبر يوم الخميس ويوم الإثنين من الأيام المباركة في الدين الإسلامي، ففي هذا اليوم تعرض الأعمال على الله عز وجل، وفيه تفتح أبواب الجنة، ولذلك رغب النبي صلى الله عليه وسلم في الصيام في يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع ففي الحديث الشريف قال النبي صلى الله عليه وسلم “تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم.” رواه الترمذي وغيره.

وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يفتح أبواب الجنة يومي الاثنين والخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئًا، إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا

يستحب في هذا اليوم المبارك الصيام والاقتراب من الله عز وجل، وأداء الطاعات والكثرة من الاستغفار والتصدق، فهذا ما حثنا عليه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم الكريم، وإذ أن الأعمال ترفع إلى الله عز وجل، فعلينا أن نكثر من الأعمال الصالحة ليرانا الله في أفضل حال، جعلنا الله وإياكم من التوابين.

يوم الخميس في المسيحية

في الديانة المسيحية الغربية، يُعتبر الخميس من الأيام المقدسة، ويوجد الخميس المقدس الذي يسبق عيد الفصح، حيث يُعتبر في بريطانيا من الأسابيع المقدسة، وفي الكثير من الثقافات الغربية المسيحية الأخرى يمثل يوم الخميس يومًا مقدسًا.

يوم الخميس في اليهودية

في الديانة اليهودية، يعتبر يوم الخميس من الأيام الميمونة ويفضل الصيام في هذا اليوم، ويقومون بقراءة المزامير وبعض سفور التوراة، كما يقومون بصلوات خاصة في هذا اليوم، ولكن إذا كانت هناك مناسبة مفرحة في هذا اليوم، فإنهم يتركون كل هذه الطقوس، ولذلك يفضلون إقامة الأفراح والمناسبات في يوم الثلاثاء لتجنب ترك الطقوس في يوم الخميس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى