الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم

دعاء صلاة الحاجة | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال عن دعاء صلاة الحاجة الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن الله عز وجل أمرنا باللجوء إليه في كل الأوقات، وأن الإنسان يحتاج إلى اللجوء إلى الله في جميع الأحوال، وأن الله وعدنا بالإجابة عن الدعاء، وأن الصلاة والدعاء هما الطريقة التي يقضي بها الإنسان حاجاته، سواء كانت تيسير الأمور أو زوال الهم والكرب أو توسعة في الرزق، وسيتم شرح كيفية أداء صلاة الحاجة والدعاء المأثور في المقال التالي.

جدول المحتويات

دعاء صلاة الحاجة

خلقنا الله عز وجل في هذه الدنيا ليبتلينا دائما، والابتلاء لا يقتصر فقط على المحن، بل يشمل أيضا الرخاء. إذا لم يشكر الإنسان نعمة ربه ولم يستغلها بشكل صحيح، فإن ذلك يعتبر ابتلاء. وعندما يواجه الإنسان ضعفا ويواجه صعوبات في تحقيق احتياجاته، فإنه يلجأ إلى خالقه بحثا عن الرحمة والإغاثة.

واستدل الفقهاء بمشروعية صلاة الحاجة، استنادا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم.

في الفقرات التالية، سنعرض أوقات صلاة الحاجة وطريقة أدائها، بالإضافة إلى الدعاء الذي يتضمنها.

اوقات صلاة الحاجة

يحق للمسلم أن يصلي صلاة الحاجة في أي وقت آخر غير الأوقات التي نهى الله تعالى فيها عن الصلاة، وهي بعد صلاة الفجر والعصر وحتى شروق الشمس وقبل الغروب.

كيفية أداء صلاة الحاجة

اتفق الفقهاء على أن صلاة الحاجة تعتبر من الصلوات المستحبة، وطريقة أدائها هي ذات الطريقة التي تؤدي بها الصلوات الخمس المفروضة، وفيما يتعلق بعدد ركعاتها، فقد اختلف الفقهاء في ذلك، فقال الشافعية والحنابلة والمالكية إن عدد الركعات اثنتين، وقال فقهاء آخرون إن عدد ركعاتها 4 ركعات، وقال آخرون إنها 12 ركعة.

وتتمثل خطوات صلاة الحاجة فيما يلي:

  • يتوضأ الإنسان ويتطهر ثم يتوجه إلى القبلة.
  • يبدأ المصلي الركعة الأولى بقراءة سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة قصيرة أو ما يتيسر له من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد ويدعو الله في سجوده بما يريد.
  • يبدأ الركعة الثانية بنفس طريقة الركعة الأولى، ثم يسلم وينهي صلاته.
  • عند أداء 4 ركعات في الصلاة، يجب أن يتم أداء الركعتين الأخيرتين بنفس طريقة الركعتين الأوليين.

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم

  • بعد الانتهاء من الصلاة والتسليم والصلاة على النبي، يقول المسلم الدعاء التالي: (لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًّا إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضى إلا قضيتها يا أرحم الراحمين).
  • كما يقال “اللهم أعطنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، واحرسنا من عذاب النار.
  • يمكن للعبد أن يدعو الله عز وجل بشفاعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لقضاء حاجته، حيث يقول: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى لي، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى