أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هي أجاثا كريستي اسرار تعرفها للمرة الأولى

أجاثا كريستي | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت من محبي قصص الكاتبة أجاثا كريستي، فإن هذا المقال يتضمن سيرة ذاتية لها، حيث تعد واحدة من أشهر وأفضل الكتاب في كتابة قصص التشويق والإثارة، حيث تتميز بتناولها للعديد من القصص البوليسية التي تتضمن جرائم القتل الغامضة والتي تأتي على شكل لغز يفاجئ القارئ بحله في نهاية القصة.

تم إلهام صناع السينما في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا من روايات أجاثا كريستي، وتم تحويل العديد من رواياتها إلى أفلام مثل فيلم “Murder on the Orient Express” الذي تم إنتاجه في عامي 1974 و2017، بالإضافة إلى عدد من الأفلام البريطانية القديمة مثل فيلم “The Mirror Crack`d” الذي تم إنتاجه في عام 1980. وفي هذه الموسوعة، سنستعرض لكم الحياة العملية لهذه الكاتبة وأهم أعمالها الأدبية.

من هي أجاثا كريستي

وُلِدَتْ أجاثا كريستي، الشهيرة باسم أجاثا ماري كلاريسا ميلر، في مدينة توركواي بإنجلترا عام 1980، وتعلّمتْ أساسيات القراءة والكتابة من والدتها، كما كانتْ عاشقةً لمشاهدة المسرحيات التي شكّلت شغفًا لديها في اختراع القصص الغير واقعية، وقضتْ فترةً طويلةً من حياتها في موطنها الأصلي، حتى بلغتْ سنَّ السادسة عشر، حيث سافرتْ إلى باريس لاستكمال تعليمها، وتخصّصتْ في دراسة الموسيقى.

إنجازات أجاثا كريستي

  • أجاثا كريستي كانت مدمنة على الكتابة، ودفعها هذا الحب إلى كتابة أول رواية لها بعنوان “The Mysterious Affair at Styles” والتي صدرت في عام 1920. تدور أحداث الرواية حول جريمة قتل سيدة ثرية يتحقق منها المحقق هيركيول بوارو، والذي يعد بطلًا للعديد من روايات كريستي.
  • أكملت أجاثا مسيرتها الأدبية وأبرزت تميزها من خلال إصدار المزيد من روايات الغموض والتشويق، وفي عام 1926 م أصدرت واحدة من أشهر رواياتها، وهي رواية “The Murder of Roger Ackroyd” التي نالت إعجابًا كبيرًا من القراء والنقاد. وعلى الرغم من هذا النجاح الكبير الذي حققته، إلا أن حياتها تغيرت تمامًا بعد اكتشاف خيانة رجل اسمه روجها لها ووفاة والدتها في نفس العام الذي صدرت فيه هذه الرواية.
  • لم تتوقف أجاثا عن الكتابة بعد أن مرت بتلك الأحداث المأساوية، إذ صدرت لها رواية أخرى في عام 1928م بعنوان “Ackroyd, The Mystery of the Blue”، وظهر فيها المحقق بوارو مرة أخرى كبطل للقصة. وفي عام 1935م، نشرت لها رواية أخرى بعنوان “Death in the Clouds”، وظهرت فيها شخصية المحقق مجددا. كما تضمنت روايات أجاثا العديد من الشخصيات الرئيسية، بما في ذلك الآنسة ماربل، التي تسعى لكشف غموض الجرائم، وظهرت في ما يقرب من 12 رواية، أبرزها “The Moving Finger” التي نشرت في عام 1942م.
  • لأجاثا كريستي أكثر من 60 رواية في الغموض والتشويق، من بينها العديد من الأعمال التي حققت نجاحات باهرة، وتمت ترجمتها إلى أكثر من 100 لغة حول العالم. فعملها أحد أكثر الأعمال مبيعًا في التاريخ، ومن بين أفضل أعمالها “وبعد ذلك لم يبقَ أحد” الذي وصل عدد نسخه إلى أكثر من 100 مليون نسخة، مما يوضح الإقبال الكبير من القراء في جميع أنحاء العالم على قراءة كتب هذه الأديبة المبدعة.
  • حملت أجاثا لقب “ملكة الجريمة والغموض” لأنها كانت من بين أفضل الأدباء المتخصصين في كتابة الروايات البوليسية في ذلك الوقت، ولقد كتبت العديد من الأعمال المسرحية، بما في ذلك مسرحية “ذا هولو” التي صدرت عام 1951، بالإضافة إلى مسرحية “ذا ماوس تراب” التي تُعد واحدة من أشهر مسرحياتها، والتي استمر عرضها لسنوات عديدة.
  • يجهل الكثيرون من محبي هذه الكاتبة أنها تطوعت في الحروب العالمية الأولى والثانية كممرضة لمساعدة الجرحى والمصابين، كما واجهت صعوبات في بداية حياتها الأدبية حيث تعرضت للانتقادات في البداية بسبب عدم تلائم رواياتها مع المستوى المطلوب، ولكنها تمكنت من إثبات موهبتها الأدبية في رواياتها لاحقاً.

وفاة أجاثا كريستي

في عام 1976 م، وبعد بلوغها 85 عامًا، توفيت الأديبة الإنجليزية في منزلها بمدينة أكسفورد، وكانت وفاتها طبيعية، وتم دفن جثمانها في كنيسة سانت ماري، وقد تركت وراءها إرثًا أدبيًا يعد دليلا على إبداعها الأدبي في روايات الغموض والتشويق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى