ألعاب

6 ألعاب عربية لتجربها بدلًا من دبي بولي

Screenshot 193 | موسوعة الشرق الأوسط

تجدون في هذا المقال على موقع موسوعة ألعاباً عربية يمكنكم تجربتها بدلاً من لعبة دبي بولي التي انتشرت في الخليج العربي مؤخراً. وعلى الرغم من نجاح هذه اللعبة في الانتشار، إلا أنه يوجد العديد من الألعاب العربية الأخرى المتميزة، كالطاولة، والداما، والمنقلة، ولعبة التركس، ولعبة كارم، ولعبة برجيس، وغيرها، والتي تتميز بجمعها بين الخيال والمتعة والفائدة.

جدول المحتويات

6 ألعاب عربية لتجربها بدلًا من دبي بولي

لعبة دبي بولي

Dubai Opoly IMG 9096 retouched | موسوعة الشرق الأوسط

تشبه لعبة دبي بولي بشكل كبير لعبة “مونوبولي”، إذ تتألف من لوحة تحتوي على أشهر المدن والمعالم السياحية في دبي، وتهدف إلى تعزيز صورة دبي السياحية وتنشيط السياحة وتعريف الناس بالأماكن الوطنية في البلاد. وتم إنتاج هذه اللعبة من قبل غرفة التجارة والصناعة في دبي، وتستهدف الجمهور من الصغار والكبار على حد سواء، وسوف تتوفر في الخليج العربي والإمارات العربية في البداية.

تشبه فكرة اللعبة فكرة لعبة “مونوبولي” حيث يقوم اللاعبون بشراء وبيع وتأجير الأماكن السياحية المختلفة في دبي باستخدام أوراق ملونة تشبه النقود. تم التركيز في اختيار الأماكن السياحية التي تحتوي على عنصر الجذب والتي تشمل دبي مارينا وفندق ويندام دبي مارينا وحي زعبيل وغرفة تجارة وصناعة دبي وغيرها. يهدف غرفة التجارة والصناعة بدبي بقيادة حمد بوعميم مدير عام الغرفة إلى تقوية المظهر السياحي والحضاري لدبي في الخارج بواسطة هذه اللعبة والشراء والاستثمار كرجال أعمال.

لعبة الطاولة

bg | موسوعة الشرق الأوسط

لعبة الطاولة، والتي تعرف أيضًا باسم النرد، تعد لعبة قديمة ظهرت في البلدان العربية، ويقول البعض إن بدايتها كانت في العراق قبل 3000 عام، وتتكون اللعبة من صندوق أو لوح خشبي كبير، يزين بالزخارف الخشبية العربية، ويحتوي على 30 قرصًا بلاستيكيًا ملون بلونين، عادة ما يكون الأبيض والأسود، ويحصل كل لاعب على 15 قرصًا بلون معين للعب، ويتم لعب اللعبة عن طريق رمي النرد أو الزهر وتحريك القطع البلاستيكية على اللوح الخشبي وفقًا للعدد الموجود على النرد بعد رميه، ويفوز في هذه اللعبة من يتمكن من إدخال جميع قطعه البلاستيكية إلى جهة الخصم ويستطيع إخراجها قبل الخصم.

لعبة الداما

screen 3 | موسوعة الشرق الأوسط

لعبة الداما، والتي تعرف أيضًا باسم الضامة أو الدما، هي لعبة شعبية عربية وصلت إلى أوروبا بعد فتح الأندلس. تتألف اللعبة من لوحة خشبية بها مربعات، وتلعب بين لاعبين بواسطة أقراص، حيث يمتلك كل لاعب 12 قرصًا. يقفز اللاعبون على بعضهم البعض بأقراصهم، وتعتمد اللعبة بشكل كبير على الذكاء والفطنة والبديهة السريعة، وتشبه إلى حد ما لعبة الشطرنج، حيث لا يعتمد الفوز فيها على الحظ.

لعبة المنقلة

40451 37363 | موسوعة الشرق الأوسط

هي لعبة شعبية عربية قديمة تعتمد على قطعة خشبية مستطيلة مقسومة إلى صفين، حيث يوجد 7 خانات في كل صف و25 حصاة في كل خانة، ويبلغ إجمالي عدد الحصى الصغيرة المستخدمة في اللعبة 98 حصاة. تُلعب اللعبة بشكل حسابي دقيق بين لاعبين فقط، حيث يحتوي كل لاعب على عدد معين من الحصى ويتم نقلها من حفرة إلى أخرى بشكل متفاوت وفقًا للحسابات، ويفوز اللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من الحصى في نهاية اللعبة.

لعبة التركس

تريكس2 | موسوعة الشرق الأوسط

هي لعبة ورقية شعبية مشهورة بين الشباب في بلاد الشام العربي، وتتطلب التركيز الشديد وإثارة الانتباه، وتُلعب بين فردين أو فرق وتأتي بعدة أنواع مثل التركس اليهودي وتركس المملكة والطالبات وتركس التدبيل أو المضاعفة وتركس سريعة كومبلكس، وتعتمد اللعبة على حساب النقاط، وللفوز فيها وفهم طرق اللعب وقواعدها يلزم الحصول على خبرة طويلة والتمرن.

لعبة كارم

hqdefault | موسوعة الشرق الأوسط

كارم أو كيرم هي لعبة شائعة في الجزيرة العربية والحجاز، وتشبه إلى حد كبير لعبة البلياردو، وتلعب بين شخصين أو فريقين، وتتكون من قطعة خشبية مربعة تشبه الطاولة ولها 4 ثقوب على أطرافها، وتتألف من 19 قرصًا.

لعبة برجيس

Barjees Traditional Game | موسوعة الشرق الأوسط

إنها لعبة ذات أصول عربية وهندية، واشتهرت بشكل كبير في بلاد الشام، ثم لعبها السوريون وتميزوا فيها، وتتكون من قطعة قماش تكون غالبًا بلون أسود ومرسومة ومطرزة بالألوان على شكل صليب يتم تقسيمها بطريقة معينة، وتُلعب بفردين أو فريقين، وتعتمد في لعبها على الحظ أو الزهر.

المصادر: 1. 2. 3. 4. 5. 6.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى