أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو الشاعر الذي قتله شعره وما هو البيت الذي قتله ؟

DjjYY5ZXoAARt05 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم إجابة عن سؤال: من هو الشاعر الذي قتله شعره؟ فالشعر العربي له مكانة كبيرة في تاريخ الأدب، وقد تطور عبر المراحل المختلفة، بدءًا من العصر الجاهلي وحتى عصر صدر الإسلام، حيث شجع الأمراء في العصر الأموي والعباسي الشعراء على كتابة القصائد. وكل فترة زمنية للشعر لها سمات خاصة، وقد برز العديد من الشعراء الذين كتبوا قصائد أخلى بها التاريخ لآلاف السنين.
كان الشعر العمودي هو الأسلوب السائد في العصور السابقة، ولكن مع مرور الزمن تحرر الشعراء منه وبدأوا في كتابة الشعر الحر. في الفقرات التالية من الموسوعة سنتحدث معكم عن أحد أهم شعراء العصر العباسي، والذي اشتهر بأن شعره هو الذي أدى إلى مقتله.

من هو الشاعر الذي قتله شعره

الشاعر الذي قتله بيت من شعره

يتساءل الكثير من محبي الشعر العربي عن اسم الشاعر الذي قتله شعره ويرغبون في معرفة قصته، وهو الشاعر الكندي أحمد بن الحسين الجعفي، الملقب بأبي الطيب المتنبي، ويعد أحد أشهر شعراء العرب في العصر العباسي، وفي الفقرة التالية سنوفر لكم نبذة مختصرة عن حياته وقصة بيت الشعر الذي قتله.

قصة الشاعر الذي قتله شعره

ولد أبو الطيب المتنبي في عام 915 ميلادية في مدينة الكوفة في العراق، وعاش حياته يتنقل من مكان إلى آخر، وكان كثير السفر والتنقل بهدف تعلم الأدب والتعرف على علوم اللغة، وعاش لفترة طويلة في مدينة حلب تحت حكم الدولة الحمدانية، وكتب المتنبي العديد من القصائد بغرض مدح سيف الدولة الحمداني.

قد كُتِبَتْ العديدُ من القصائد التي حققت شَهْرةً كبيرةً، وتَناقلتْها الأجيالُ وخَلدَها التاريخُ حتَّى يومنا هذا، وفي فترة حُكم الدولة الإخشيدية، انتقل المتنبي إلى مصر وكتب العديد من قصائد المدح لكافور الإخشيدي، ولم يكن مدحه صادقاً، بل كان بهدف الحصول على منصب من الحاكم، ولكنه رفض الإخشيدي منحه أي منصب، فغضب المتنبي، وقام بكتابة أبيات الشعر وقصائد الهجاء لكافور الإخشيدي.
انتقل من مصر إلى العراق واستقر فيها لفترة، ثم انتقل مرة أخرى إلى فارس، وبعد ذلك ترك فارس وتوجه إلى الكوفة مع ولده وغلامه. وفي الطريق التقى بفاتك بن أبي جهل الأسدي ومجموعة من الرجال، وقاموا بمهاجمتهم في منطقة النعمانية في بغداد. كان فاتك خالد ضبة الأسدي، الذي كتب فيه المتبني قصائد الهجاء. وقعت معركة بين المتبني والرجال المهاجمين، وفي هذه المعركة قتل فاتك بن أبي جهل الأسدي المتبني وولده وغلامه في عام 965 ميلاديًا.

المتنبي قتله شعره

كتب المتبني قصيدة هجائية عن ضبة الأسدي، ما أثار غضبه، وعندما التقى به فاتك بن أبي جهل الأسدي خال ضبة، عزم على قتل المتبني ومن معه، وفي السطور التالية سنعرض لكم بعض أبيات الشعر التي تسببت في قتل صاحبها:

ما أنصف القوم ضبَّة

وأمُّه الطرطبَه

رموا برأس أبيه

وباكوا الأم غلبه

وإنمَّا قلت ما قلت

رحمةً لا محبه

وحيلة لك حتى

عذرت لو كنتَ تأبه

وما عليك من القتل

إنَّما هي ضربَه

وما عليك من الغدر

إنما هو سبة

وما يشقُّ على الكلب

أن يكون ابن كلبَه

ما ضرَّها من أتاها

وإنَّما ضر صلبَه

بهذا المقال، قمنا بشرح هوية الشاعر الذي تسبب شعره في قتله، بالإضافة إلى عرض الأبيات التي أدت إلى مقتل صاحبها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى