الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

توصيات يوم الجمعة

رسائل الجمعة | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال في موسوعة، سنذكر توصيات يوم الجمعة التي أمرنا بها رسول الله والصحابة الكرام والتابعون. فيوم الجمعة يعتبر يومًا مميزًا للمسلمين، ويجب علينا احترام بعض الطقوس والسنن المتعلقة بهذا اليوم، والتي يجب علينا اتباعها. كما يجب علينا أن ندعو مثلما دعا رسول الله ومثلما جاء في كتب السنة والسيرة. ونذكر أن صلاة الجمعة جماعية في المسجد وفرض على الرجال القادرين، وهذا يعزز روابط الأخوة والدين بين المسلمين.

توصيات يوم الجمعة

وصىنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالاكثار من الدعاء والذكر في يوم الجمعة، ووصى بالتحري عن ساعات الاجابة، ومن التوصيات والادعية المقررة في يوم الجمعة والتي نقلها الصحابة والتابعون والصالحون، نذكر ما يلي:

  • يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم سبع سنن في يوم الجمعة، وهي: الاغتسال، والتطيب، وارتداء الثياب الجميلة، والتسوك، والذهاب إلى المسجد مبكرًا، وقراءة سورة الكهف، والدعاء بكثرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند دخوله المسجد يوم الجمعة “”اللهم اجعلني أفضل من يتوجه إليك، وأقرب من يقترب إليك، وأفضل من يسألك ويتوقع منك”
  • اللهم، اجعل لنا في يوم الجمعة الخير والبركة والرزق، واستجب لدعائنا يا الله، فلا تمضي اليوم إلا وقد استجبت للدعاء يا سميع يا بصير.
  • اللهم اجعل لنا في هذا اليوم دعوةً لا تُرد، وافتح لنا بابًا في الجنة لا يُسد، واجمعنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يا الله، نسلم لك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونخاصم بك، ونحكم إليك، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وأنت المقدم والمؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، وعليك توكلنا وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم، اجعل حب خير خلقك ينابيع في قلوبنا، واسقنا من حوض نبيك، واجعل جنتك مأواناً لنا، واحتوينا برحمتك، وأعطِنا ما نتمناه، وارزقنا بفضلك، واهدِنا لطاعتك، واحمِنا من عذاب النار، واحفظنا من شر كل حاسد.
  • الإكثار من الصلاة على النبي.
  • قَالَ  ابْنُ مَسْعُودٍ : إذا صليتم على رسول الله ﷺ فأحسنوا الصلاة عليه، فربما يتعرض لهذه الصلاة. قلنا: يا أبا عبد الرحمن، أفتعلمنا؟ قال: فقولوا: اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك، إمام الخير، وقائد الخير، ورسول الرحمة، اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم ارحم سيدنا محمد، الذي يرمز إليه الحرف حاء في الرحمة، والذي يرمز إليه الحرف ميم في الملك، والذي يرمز إليه الحرف دال في الدوام، والذي هو السيد الكامل الفاتح الخاتم، عدد كل ما كان أو ما سيكون في علمك، وكما يذكر اسمك واسمه من قبل الذاكرين، ويغفل ذكرك وذكره من قبل الغافلين، فلتكن الصلاة الدائمة بدوامك، ولتبقى باقية مع بقائك، ولا تنتهي أبدا دون علمك، إنك قادر على كل شيء.
  • من أدعية الرسول “لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين.لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته وهذه العبارة هي عبارة عن تذكير بوجود الله العظيم الذي ليس له مثيل في القوة والقدرة، اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين، بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور، الحمد لله الذى لا يرجي إلا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير”.

يمكنك أيضًا قراءة عبارات جمعة مباركة تويتر ،أجمل عبارات جمعة طيبة بذكر الله 2020، عبارات جمعة طيبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى