الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث عن الوطن

حديث عن الوطن | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث المقال التالي على موقع الموسوعة عن الوطن في السنة النبوية الشريفة، وهي ثاني مصادر التشريع الإسلامي. وتشمل هذه المصادر كل ما ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من أفعال وأقوال وسلوكيات وخصائص خُلقية وخلقية، وتم تناقلها بطريقة واضحة ودقيقة عبر الأجيال. وتشمل السنة النبوية سيرة الرسول الحبيب قبل البعثة وبعدها، بالإضافة إلى أخبار حياته ونشأته ومولده ووفاته.

وقد أخذ حب الوطن وتقديره جانب عظيماً من حديث نبينا الكريم تبين لنا من خلالها مدى ما كان يحب بلده مكة موضع مولده حيث حزن الحبيب المصطفى كثيراً حينما غادرها مهاجراً إلى يثرب بأمرٍ من ربه حينما اشتد به ظلم الكفار، حيث قال صلى الله عليه وسلم (ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ).

حديث عن الوطن

حماية الوطن واجب واضطلع علينا جميعا، وهذا ما أشار إليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والنصوص القرآنية. فإنها توفر السلامة من كل ضرر وعدوان، وتعتبر مأوى يحمي الإنسان من الشعور بالوحدة والعزلة. وقد وصف رسولنا الحبيب السفر بعيدا عن الأهل والوطن بالغربة والمعاناة. وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال، `السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله`.

اشتهر معجم لسان العرب بأن الوطن هو مكان إقامة الفرد ومحله وموطنه، حيث يولد الإنسان فيه ويعيش فيه بعاطفة الانتماء، ورغم أن هناك العديد من التعريفات لهذه الكلمة وقد وضعها المثقفون والمؤرخون، إلا أن المعنى الحقيقي لها ينبع من قلب كل شخص وما يشعر به تجاه وطنه ومحبته له.

حب الوطن في السنة النبوية

  • يظهر من الأحاديث النبوية الشريفة والتي وردت إلينا أن حب الوطن وتعلق نبينا الحبيب به واضح، وهناك حدث وقع عندما حان وقت الرحيل والهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، حيث ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها أنه كان يزور بيت أبي بكر في كل يوم كان يأتي فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما أذن له بالخروج إلى المدينة، جاء في وقت الظهر ولم يرعاها إلا هي وأبو بكر، فعلم بذلك أبو بكر وقال: “لم يأت النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الوقت إلا لأمر مهم”، وعندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أبي بكر، طلب منه أن يخرج من عنده، فقال أبو بكر: “يا رسول الله، هما ابنتاي عائشة وأسماء”، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “أشعرت أنه قد أذن لي في الخروج”، فقال الصحابة: “يا رسول الله، لدي ناقتين أعددتهما للخروج، فخذ إحداهما”، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “لقد اشتريتها بثمنها.
  • عندما أمر الله تعالى بالعودة إلى مكة المكرمة مرة أخرى، كان حبيبنا المصطفى مشتاقا وقلبه مليئا بالشوق للعودة السريعة إلى وطنه. وروى جابر بن عبد الله أنه قال: `خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة، وتأخر جملي وأعياني، ثم وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلي ووصلت أنا في الصباح، فذهبت إلى المسجد ووجدته عند باب المسجد. فقال: `الآن وصلت؟` فقلت: `نعم`. فقال لي: `اترك جملك وادخل فصل ركعتين`. فدخلت وصليت الركعتين، ثم عدت.

حديث عن الوطن للاذاعة المدرسية

  • تشكل فقرة الإذاعة المدرسية نشاطًا غير منهجي يتم إعداده على شكل فقرات متنوعة، بما في ذلك القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والفقرات المعلوماتية والثقافية، ويتم إعداد هذه الفقرات من قبل المعلم المسؤول عن البرنامج الإذاعي بمساعدة الطلاب، وتهدف هذه الفقرات إلى تعزيز خبرات الطلاب في مجالات مختلفة بموجب توجيهات الشريعة الإسلامية.
  • في فقرة الحديث الشريف، يلقي أحد الطلاب حديثًا نبويًا يتعلق بموضوع البرنامج الإذاعي لهذا اليوم، ومن بين الموضوعات التي يناقشها البرنامج الإذاعي هو حب الوطن، ويمكن عرض أحاديث نبوية تتعلق بهذا الموضوع على الطلاب، مثل قول النبي الحبيب (اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة أو أشد)، فحب الوطن جزء من الإيمان وواجب على الجميع الحفاظ عليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى