الأعمال الخيريةالناس و المجتمع

معلومات عن مصلحه الزكاه والدخل

مصلحه الزكاه والدخل | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث مقالنا اليوم عن مصلحة الزكاة والدخل وهي المسمى الجديد لها بعد العديد من التطورات التي مرت بها منذ تأسيسها في عام 1355 هـ، وكانت تحمل اسم 1370 هـ، ثم تحول اسمها إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل، وأخيراً أصدر الملك أمراً ملكياً لتغيير اسم المصلحة إلى مصلحة الزكاة والدخل.

تُعد الهيئة العامة للإحصاء إحدى الهيئات الهامة في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بالعديد من المهام التي تهدف لخدمة المجتمع السعودي، وسوف نسلط الضوء في مقالنا اليوم على أهم المهام والصور المعبرة عنها بالتفصيل من خلال الموسوعة، فتابعونا.

معلومات عن هيئة مصلحه الزكاه والدخل

تعتبر إحدى الهيئات الرئيسية التابعة لوزارة المالية في المملكة العربية السعودية، وتحظى بمكانة مرموقة في المملكة، حيث تعمل على إنشاء العديد من المشاريع وتسعى لتحقيق أهداف عدة، التي سوف نناقشها في هذه المقالة:

أهداف مصلحة الزكاة والدخل

تتنوع أهداف مصلحة الزكاة، ومن أهم هذه الأهداف جمع الزكاة والضرائب وتوزيعها على الأعمال الخيرية، وتشجيع المواطنين دائمًا على أداء الواجبات المفروضة على الأغنياء تجاه الفقراء والمحتاجين.

يوجه المستشارون القادرين الأفراد حول الأعمال الأنسب لهم وفقًا لاحتياجات المجتمع والمحتاجين له، وتشمل أهدافهم الرئيسية ما يلي:

  • يتعين جمع الزكاة والضرائب من الأشخاص المؤهلين وفقًا للوائح والقواعد والأنظمة المحددة لذلك.
  • توفر هذه الخدمة كل المساعدات والخدمات التي يحتاجها المحتاجون بشكل عام.
  • يتطلب الأمر متابعة تنفيذ القوانين والتعليمات الواجب الالتزام بها في تحصيل الضرائب وجمع الزكاة وضمان عدم تهرب أي شخص من ذلك.
  • يعد نشر الوعي وتوعية المكلفين بدورهم ومسؤولياتهم في المجتمع، والتأكد من وفائهم بهذه الالتزامات، أمرًا أساسيًّا ودائمًا لضمان الالتزام بهذه الالتزامات.
  • يُحرص على تعزيز روح التعاون والمشاركة بين جميع الهيئات الحكومية والدولية والمنظمات الموجودة في الإقليم لتحقيق أقصى استفادة وتبادل الخبرات.
  • تقوم هذه الهيئة بتمثيل المملكة العربية السعودية في جميع المحافل الدولية والمؤتمرات والمنظمات الإقليمية، وتنفيذ جميع الأعمال المتعلقة بالهيئة وتخصصاتها، وتعزيز تحقيق أهدافها.
  • يمكن للهيئة أو مصلحة الزكاة والدخل إنشاء شركات فرعية تعمل تحت إشرافها، وذلك لتعزيز دورها وتحقيق أهدافها، وأداء الواجبات المنوطة بها.

كيف تصرف مصلحة الزكاة والدخل

  1. عندما يتم جمع الأموال، يتم وضعها في حساب خاص قد تم إنشاؤه في مؤسسة النقد العربي السعودي، وتتحمل تلك المؤسسة المسؤولية عن الإنفاق والصرف منه.
  2. تتولى المؤسسة العمل تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتقدم خدمات الضمان الاجتماعي.
  3. تعمل المصلحة أيضًا على التحقق من حسابات المملكة العامة وضمان صحة الإيرادات العامة للمملكة وتوفير تقارير المحاسبة للمكلفين بالزكاة ودفع الضرائب لضمان الامتثال للواجبات المالية.
  4. تغطي كافة النفقات الخاصة بالخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين والمقيمين والوافدين.

رقم الزكاة والدخل

يمكن التواصل مع الهيئة العامة للزكاة والدخل من خلال العنوان أو رقم الهاتف الخاص بهم، وذلك عن طريق الوسائل التالية:

الإدارة العامة بمدينة الرياض

  • العنوان: العنوان هو شارع الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، مدينة الرياض، الرمز البريدي 12628.
يمكنك التواصل عبر الحسابات الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر باستخدام المعلومات التالية:

يمكن التواصل والتعرف على كل ما يتعلق بالهيئة العامة للزكاة والدخل وأهدافها وكيفية مراعاة دافعي الزكاة والضرائب وأوجه الصرف الخاصة بهم بصورة أعمق، من خلال موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

تم شرح طبيعة مصلحة الزكاة والدخل وكيفية عملها وأهم أهدافها بالتفصيل على موقعنا، ونأمل أن تكونوا استفدتم من هذه المعلومات. تابعونا دائمًا للحصول على كل جديد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى