الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

زكاة الفطر عن الجنين 1445

maxresdefault 10 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنشرح لكم بالتفصيل حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين، ويتمثل معنى زكاة الفطر في الزكاة التي يخرجها المسلمون في شهر رمضان، وتتطلب شروطها إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، ويقوم الصائم بإخراج كمية محددة من الطعام، مثل صاع من الأرز أو التمر أو الشعير، ويتم دفع تلك الزكاة عن كل فرد في الأسرة البالغين، ولا يتم دفعها عن المتوفين.

أورد البخاري في صحيحه أن ابن عمر رضي الله عنهما وأرضاهما قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين. ويسأل الكثير من الناس عما إذا كان يجب إخراج الزكاة على الجنين أم لا، وسوف نجيب على هذا السؤال بالتفصيل في الفقرات التالية من موسوعتنا، وفقًا لما ذكره الفقهاء والأئمة، لذا تابعونا.

زكاة الفطر عن الجنين

  • يتساءل العديد من الأشخاص إذا كان يجب دفع زكاة الفطر عن الجنين الذي لم يولد بعد، أم إذا كان يجب الانتظار حتى الولادة للخروج بالزكاة.
  • توصل جمهور الفقهاء إلى اتفاق بأنه لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين .
  • اتفق علماء المذاهب الشافعية والحنفية والمالكية على أنه إذا ولد الطفل في آخر يوم من شهر رمضان قبل غروب الشمس .
  • يجب إخراج الزكاة عند تحقق شروطها، ولكن إذا لم يحدث ذلك حتى غروب شمس آخر يوم من رمضان، فإنه لا يجب دفعها.
  • لا يجب أن يخرج زكاة الفطر عن الطفل حتى ولو ولد في يوم العيد.

هل الجنين في بطن أمه عليه زكاة

في الحنفية، أشاروا إلى أنه إذا ولد الطفل بعد غروب أخر شمس من رمضان وقبل طلوع فجر العيد، يتوجب علينا إخراج زكاة الفطر عنه. ذكر الإمام النووي في كتابه المعروف بـ”المجموع شرح المذهب” أنه لا يجب فطرة الجنين على أبيه، ولا تجب فطرته من ماله، وهذا الأمر لا يختلف فيه عندنا. وإذا خرج بعض الجنين قبل غروب الشمس وبعضه بعد غروبها في ليلة الفطر، فلا تجب فطرته، لأنه لا يعتبر جنينا مستقلا حتى يكمل خروجه. وأشار ابن المنذر إلى اتفاق العلماء على ذلك، قائلا: إن كل من يحفظ العلم من علماء الأمصار، فطرة الجنين لا تجب عليه.

تم توضيح رأي علماء الشريعة الإسلامية والفقهاء في مسألة إخراج زكاة الفطر في رمضان عن الجنين الذي لم يولد بعد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى