أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو هزاع المنصوري اسرار تعرفها للمرة الأولى

من هو هزاع المنصوري | موسوعة الشرق الأوسط

هل تريد معرفة من هو هزاع المنصوري، الإماراتي الشهير؟ سنقدم لك الإجابة في هذا المقال، حيث يُعد هزاع من الشخصيات الإماراتية المشهورة التي ثبتت جدارتها وتم تداولها في الصحف مؤخرًا بعد أن عادت مركبته الفضائية إلى الأرض بعد أن تمكن هزاع كأول إماراتي من الوصول إلى محطة الفضاء الدولية. يأتي ذلك ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي يشرف عليه نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان. يهدف البرنامج إلى تدريب شباب الإمارات وإرسالهم في مهمات استكشافية للفضاء. نشأ هزاع منذ طفولته وهو محب لمشاهدة النجوم وقضاء الليالي في صحراء ليوا وحلمه أن يصبح طيارًا ويلتحق بمركبات الفضاء. فلنكتشف سويًا تفاصيل ومعلومات عن رحلة هزاع المنصوري كأول رائد فضاء إماراتي في هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

من هو هزاع المنصوري

في هذا المقال، سنستعرض ملفًا شاملاً عن شخصية هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي ورحلته، الذي أصبح نموذجًا يحتذى به في الوطن العربي، وذلك من خلال الكتابة عنه في السطور التالية:

  • ولد هزاع المنصوري في الثالث عشر من شهر ديسمبر لعام 1983 في منطقة الوثبة بإمارة أبوظبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • كان شغوفًا بمتابعة الرحلات الفضائية ومشاهدة الشهب وحركة النجوم وقراءة المزيد عن مجال الطيران والفضاء.
  • تخرجت من مدرسة الصديق الثانوية للبنين، والتي تقع في منطقة الظفرة في ليوا.
  • بدأ رجل الفضاء رحلته بالانضمام إلى القوات الجوية والطيران الحربي لتحقيق حلمه وأن يصبح رائد فضائيًا.
  • حصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية خليفة بن زايد في العين عام 2014.
  • تم إرساله كجزء من مجموعة تدريبية إلى ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية لتعلم التدريب على طائرات F16، بالإضافة إلى التدريب على المناورات والدوران ودورات النجاة من الغرق.
  • انضم بعد هذه المهمة التدريبية التي اكتسب من خلالها العديد من الخبرات في عمليات الطيران، ثم أصبح مدربًا لطائرات F16.
  • تمكن من تقديم عرض جوي فريد للطائرات من طراز F16 وحده، كما شارك في عرض جوي آخر في دبي عام ٢٠١٧، بالإضافة إلى عروض عدة في مختلف مدن الإمارات للاحتفال باليوم الوطني للإمارات في الثاني من ديسمبر ٢٠١٧.

معلومات عن رحلة هزاع المنصوري

  • حصل رائد الفضاء هزاع المنصوري على تدريب في وكالة الفضاء الروسية الشهيرة “روسكوسموس” في روسيا، والتي تقوم بتدريب رواد الفضاء، وذلك في إطار التعاون بين وكالة الفضاء الروسية ومركز محمد بن راشد للفضاء، الذي كان يستعد بأبنائه البواسل للعمل على اختراق الفضاء.
  • في عام 2017، دعا نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، عبر تغريدة على حسابه في تويتر، إلى إطلاق برنامج الإمارات لرواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء. وقد تم قبول هزاع ضمن 4022 متقدمًا، واختبر في روسيا ونجح في اجتياز تلك الاختبارات بكفاءة عالية.
  • أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2018 عن أسماء أول رواد فضاء إماراتيين عبر حسابه على تويتر، وكان هزاع المنصوري في مقدمة القائمة.
  • حصل هزاع المنصوري، الذي كان أول رائد فضاء إماراتي، على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا تقديرًا لإنجازاته.
  • انطلق هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي وثالث رائد فضاء في العالم العربي، في رحلته إلى محطة الفضاء الدولية في 12 إبريل 2019، كجزء من فريق إماراتي من مركز محمد بن راشد للفضاء.
  • قضى هزاع 8 أيام على متن مركبة “سويوز إم إس 15” مع فريق روسي في محطة الفضاء الدولية، حيث أقلعت المركبة من موقعها في كازاخستان في 25 سبتمبر 2019 من محطة بايكونور، وعاد بعد ذلك على متن مركبة أخرى تحمل اسم “سويوز إم إس 12” في 3 أكتوبر 2019.
  • يجب الإشارة إلى أن مركبة الفضاء سويوز إم إس تعرضت لحادث في العاشر من أكتوبر 2018، مما أدى إلى تأجيل رحلة محطة الفضاء الدولية وإطلاقها في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر 2019 بدلاً من شهر إبريل 2019.

هزاع المنصوري أول رائد فضاء

  • لم يقتصر حياة هزاع المنصوري على الفضاء فقط، بل تضمنت عائلته أيضًا، حيث تزوج في عام 2007 وأنجب أربعة أطفال: مريم وعلي ومنصور وعبدالله.
  • يمكن للقارئ العزيز متابعة آخر أخبار وأحدث المستجدات عن هزاع المنصوري، رائد الفضاء الإماراتي، عن طريق حسابه الرسمي على موقع الصور الشهير إنستجرام، وذلك من خلال الرابط المتاح في هذا المقال.

 

View this post on Instagram

يسرنا أن نعلن لكم عن تمديد موعد التسجيل للدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء حتى 1 مايو 2020. سجل الآن وقد تصبح أنت الرائد الفضائي الإماراتي القادم! يمكنكم التسجيل عبر الموقع www.mbrsc.ae/astronauts. نأمل هذا الخبر السار يصل إلى جميع الطموحين الذين يرغبون بأن يصبحوا رواد فضاء في الإمارات

A post shared by Hazzaa AlMansoori (@astro_hazzaa) on

قدّمنا في هذا المقال جميع المعلومات المتعلقة برحلة رائد الفضاء الإماراتي التي لفتت الأنظار وأصبحت موضوعاً للعناوين في الإمارات، بالإضافة إلى حياته الشخصية والتدريبات التي خضع لها. فهذه الشخصية تمتلك الصبر والعزيمة التي جعلتها تحقق كل ما تتمناه، ولم تستسلم بل واصلت متابعة حلمها حتى وصلت إلى الفضاء، ما جعلها واحدة من أشهر الشخصيات في وطنها وخلدت اسمها في التاريخ.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى