الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الكحل يفطر في نهار رمضان

هل الكحل يفطر في نهار رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل العديد من المسلمين في أشهر رمضان إذا كان الكحل يفسد الصيام. ونحن اليوم سوف نقدم لكم الإجابة على هذا السؤال، حيث أن جميع العبادات لها شروط وأركان لا يمكن قبولها إلا إذا تم تحقيق تلك الشروط. وهناك بعض الأفعال التي تجعل العبادة باطلة، وإذا قام بها المسلم فإنها تفسد العبادة. والصيام هو من ركائز الإسلام الخمسة، وله شروط وأحكام يجب الالتزام بها، مثل إتيان النية، والامتناع عن كل ما يفطر الصيام مثل الطعام والشراب والجماع. وبالتالي، نحن هنا في هذه المقالة على موسوعة سنجيب لكم على سؤال شائع في رمضان، وهو إذا ما كان الكحل يفسد الصيام أم لا.

هل الكحل يفطر في نهار رمضان

كثيرٌ هم الذين يتساءلون عن أثر استخدام الكحل على الصيام، فهل يُبطل الكحل الصيام أم لا؟ وهل يجوز للمرأة وضع الكحل في نهار رمضان سواءً كانت تصوم فريضةً أو تطوعًا؟ الإجابة هي أن استخدام الكحل لا يُبطل الصيام، ولكن من الأفضل تأجيل استخدامه إلى الليل احترامًا للصيام، سواءً كانت الصيام فرضًا أو تطوعًا. ويُذكر أن المرأة لا تصوم تطوعًا إلا بإذن زوجها، ويمكن الرجوع في ذلك إلى حديث رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – “لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه”، فإذا لم يأذن لها زوجها بالصيام، يتوجب عليها عدم الصيام، وإذا صامت بدون إذن فالصوم لا يُقبل منها.

في نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح حول تساؤلكم اليوم، ونشكركم على متابعتكم لنا، وندعوكم لمزيد من قراءة الموسوعة العربية الشاملة، وكل عام وأنتم بخير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى