الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل حقنة العضل تبطل الصيام

DdU6G7JXcAApOfc1 | موسوعة الشرق الأوسط

هل تؤثر حقنة العضل على الصيام؟” يتردد هذا السؤال في الأذهان، خاصة مع استخدام الحقن بكثرة في العلاج والتغذية بأنواعها المختلفة. يحرص المسلم على اتباع تعليمات الله عز وجل وأداء فريضة الصيام، التي تعتبر أحد أركان الإسلام الخمسة الأساسية، وفقا لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم. لذلك، سنقوم بجولة في هذا الموسوعة لنتعرف على حكم حقنة العضل في حالة استخدامها من قبل المسلم خلال نهار شهر رمضان أو أثناء الصيام. فتابعونا.

جدول المحتويات

هل حقنة العضل تبطل الصيام

  • توضح فتاوى دار الإفتاء المصرية أن حصول الصائم على حقنة في العضل لا يُفطر، حيث أن الحقنة تُعطى في العضل وليس عبر المنفذ الحيوي والطبيعي للإنسان (الحلق)، ولذلك فإنها لا تُفسد الصوم.
  • يتمثل أساس الإفطار في مرور الطعام عبر الجوف ثم الوصول إلى الجسم، ومع ذلك، في حالة الحقن العضلي، يتم حقن الدواء في الجسم دون مروره عبر فتحة طبيعية مرئية، وإنما يتم إيصاله عبر المسام الخارجية للجلد، وبالتالي، فإن الحقن العضلي لا يفسد صيام الشخص.
  • أعطى فقهاء الدين الإذن بالحصول على الحقن خلال نهار رمضان، سواء للعلاج أو التغذية أو التخدير، لأنها لا تفطر.
  • لا يفطر حقن العضلات أثناء الصيام لأنها تسير عبر الأوردة والشرايين إلى موضع الألم، وليس عبر الجهاز الهضمي الذي هو المسار الطبيعي للجسم.
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن حقن التغذية لا تعتبر مفطرات لأنها لا تستبدل الطعام والشراب، وبالتالي فإن رغبة الإنسان في تناول الطعام لا تتغير بعد إدخال تلك الحقن إلى الجسم عبر مسام الجلد.
  • وبخصوص الحقن، فهي لا تفسد الصيام إذا لم تمر المادة التي تحتويها عبر الفم أثناء مرورها في الجسم، بل تمر عبر المسام.

حكم الحقن في رمضان

إليك أحكام الحقن في نهار رمضان الكريم، حيث يجب على المريض التأكد من حُسن صيامه ليتمكن الله من كشف المرض عنده عند قضاء أحد أركان الإسلام الخمسة، لذا دعنا نتعرف على حكم الحقن في رمضان:

  • اتفقت المذاهب الأربعة على أن الحقن في العضل لا يُفطر أثناء الصيام، طالما لم تصل السائلة المحقونة إلى الجوف.
  • يجب الإشارة إلى أن مسام الجلد لا تعتبر مدخلاً طبيعياً في الشريعة، وبالتالي فإن الحقن في الأوردة والشرايين لا يفسد الصيام، طالما أن السائل الذي يتم حقنه لم يصل إلى الجوف.
  • يرون بعض الفقهاء أن الحصول على حقن مغذية للعضلات خلال الصيام غير جائز، وينبغي استخدام الحقن العضلية فقط للعلاج، حتى لا يفسد الصوم، ولكن لم تتفق دار الإفتاء مع هذه الفتوى وأكدت أن الحقن العضلية والمغذية والجلدية والوريدية لا تفسد الصوم.

تم الإجابة عن التساؤلات حول الحقن والإفطار خلال مقالنا، ويجب التنويه إلى أن الحقن العضلية وجميع أنواع الهرمونات لا تفطر طالما لم تدخل من خلال الجوف، لذلك يتوجب على المسلم الصيام خلال شهر رمضان وعدم التوقف عن الحقن العضلية.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة:

هل الحقن تحت الجلد تفطر الصائم

المراجع

1-

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى