الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في رمضان

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في رمضان من الجنابة؟ كما هو معروف لجميع المسلمين، فإن الجماع في نهار رمضان من المحرمات التي تفسد الصوم، وقد أحله الله تعالى من وقت الإفطار حتى طلوع الفجر. ولا يوجد حرج على الزوجين من ممارسة العلاقة الزوجية خلال الليل في رمضان. ولكن ماذا عن عدم الاغتسال من الجنابة حتى دخول وقت الفجر؟ وماذا لو نام الزوجان بعد الجنابة حتى وقت الظهر؟ يشعر الكثيرون بالشك حول هذه المسألة، ويتساءلون عما إذا كان صيامهم ساري المفعول أم لا. سنجيب على هذا السؤال في المقال التالي على موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في رمضان

يتساءل العديد من الأزواج عن حكم الاغتسال من الجنابة بعد صلاة الفجر، هل يبطل الصيام ويجب القضاء والكفارة، أو القضاء فقط، أو هل الصوم ساري المفعول ولا يوجد أي حرج؟

عدم الاغتسال من الجنابة هل يبطل الصيام

يقول علماء المسلمين أنه إذا جامع الرجل زوجته في ليلة رمضان ونام بعدها دون الاغتسال، واستيقظ بعد صلاة الفجر، فإن صيامه صحيح ولا يلزمه القضاء، ويجب عليه الاغتسال وإقامة صلاة الفجر.

استدلوا على ذلك بناء على ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبًا بعد الجماع، ثم يغتسل ويصوم.

حكت أم سلمة رضي الله عنها أن النبي كان يستيقظ جنبًا من جماع، ثم يغتسل ويصوم، ولا يقضي.

لا يُبطل الصيام عدم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر، والله أعلم

حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان إلى الظهر

هل يسمح للمسلم بتأجيل الاغتسال من الجنابة حتى ظهر اليوم التالي في رمضان؟

الأمر فيه تفصيل؛ على النحو التالي:

  • إذا انتهت الجماع قبل الفجر ونام الزوجان واستيقظا في وقت صلاة الظهر، يسمح لهما بالتطهر واكمال الصيام، وصيامهما صحيح بإذن الله تعالى، ولا يوجد لديهما أي ضرر، فقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ثلاثة لا يكتب عليهم: نائم حتى يستيقظ، وطفل حتى يكبر وعاقل حتى يعود.
  • إذا تم الجماع قبل صلاة الفجر، وقرر الزوجان أو أحدهما تأخير الاغتسال حتى ينتهي وقت الفجر ويدخل وقت الظهر، فإن هذا السلوك من الأمور المكروهة التي ينبغي على المسلمين تجنبها، على الرغم من أنها لا تبطل الصيام، ولكن يجب عدم التهاون في تأخير الصلوات عمدًا. والدليل على جواز الصيام في هذه الحالة، ما روي عن عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: “إن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو واقف على الباب، وأنا أسمع: `يا رسول الله، إني أصبحت جنباً، وأريد الصيام؟` فقال صلى الله عليه وسلم: `وأنا أصبح جنباً وأريد الصيام، فأغتسل وأصوم`. فقال له الرجل: `يا رسول الله، إنك لست مثلنا، لقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر`. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: `والله إني لأرجو أن أكون أشدكم خوفًا لله، وأعلمكم بما أتقي`.
    يدل هذا الحديث على جواز الاغتسال بعد الفجر.

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء

يرى العلماء أنه يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء في أيام رمضان المفروضة، ويصح الصيام إذا كان ذلك في صيام القضاء، ولكن يجب عدم تأخير الاغتسال بعد وقت الفجر، لأن تأخير الصلاة دون عذر يحرم على المسلم، والله أعلم.

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام النوافل

يرون فقهاء المسلمين أنه يجوز الاغتسال بعد طلوع الفجر في الأيام المفروضة من شهر رمضان، وبالتالي فإن الصيام صحيح في صيام النوافل إذا قام الصائم بالاغتسال بعد الفجر، ولكن يجب على الصائم أن لا يؤخر الاغتسال حتى لا يفوته وقت صلاة الفجر، لأن تأخير الصلاة دون عذر يحرم على المسلم، والله أعلم.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح أهم ما يتعلق بالغسل خلال شهر رمضان، أو خلال الصيام الاختياري أو القضاء، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا جميعًا الصيام والأعمال الصالحة، ولمعرفة المزيد من المقالات حول الأحكام الشرعية خلال شهر رمضان المبارك، يمكنكم زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى