الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل العطور تفطر الصائم أو لا

هل العطور تفطر الصائم | موسوعة الشرق الأوسط

هل تفطر العطور الصائم؟ هذا هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث يتزامن حلول شهر رمضان الفضيل مع توجيه العديد من الأسئلة والفتاوى الدينية حول أحكام الصيام. ومن بين الأسئلة الأكثر شيوعا حول هذا الموضوع هو استخدام العطور أثناء النهار خلال شهر رمضان، حيث يخشى البعض أن يفسد صيامهم دون علم عند استخدام العطر على الملابس أو اليدين، أو عند إستنشاق رائحة المسك أو استخدام البخور.

يعتبر عدم تبييت النية للصيام والارتداد عن الإسلام والجماع والقيء وتناول الطعام عن عمد والحيض والنفاس بالنسبة للسيدات من أهم المبطلات الأساسية للصيام، وتفسد هذه الحالات الصيام وتستلزم قضائه بعد رمضان، ولكن ماذا عن استخدام العطور خلال الصيام؟ سنتعرف على حكم ذلك من خلال موسوعة.

هل العطور تفطر الصائم

يتفق العلماء والفقهاء على أن استخدام العطر في نهار رمضان لا يفسد الصيام، ولكن يجب أن يحذر الصائم من تقريب العطر إلى الفم أو الأنف عند رشه لتجنب دخوله إلى الجوف. ومن غير المحرم على الصائم استخدام العطر سواء برشه في اليد أو على الثياب، واتفقت المذاهب الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلية والحنفية على هذا الحكم.

عند استخدام العطور الزيتية، فإنها لا تفطر الصائم إذا تم دهنها على الجسم ولا تصل إلى جوف الصائم عند استنشاقها أو دهنها على الجسم، أما في حالة استخدام البخور فقد أجاز العديد من الفقهاء بأن استخدامه لا يفطر الصائم، ولكن يجب توخي الحذر عند استنشاقه لتجنب وصوله إلى جوف الصائم.

هل العطر يفطر المرأة

بالنظر إلى أصل حكم استخدام المرأة للعطر، نجد أنه يجوز لها استخدامه في منزلها واستنشاقه من قبل محارمها. ولكنه لا يجوز لها استخدامه عندما يستنشقه الرجال الأجانب لها خارج المنزل، وذلك استنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي روى عنه أبو موسى الأشعري: “أيُّما امرأةٍ استعطَرَتْ فمرَّتْ على قومٍ ليجِدوا من ريحِها فهي زانيةٌ”، وذلك لأن العطر يثير الفتن والشهوات. وبالنسبة لاستخدام العطر للنساء خلال نهار رمضان، فإنه لا يفسد الصيام، ولكنه مكروه لها عند استخدامه خارج المنزل، وفقًا لما أفتى به علماء الأزهر الشريف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى