الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الختمة في رمضان اجمل ادعية ختم القران مكتوبة 1442

دعاء الختمة في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك يا عزيزي القارئ دعاء الختمة في شهر رمضان الكريم “أدعية ختم القرآن المكتوبة”، والذي يأتي بعد إتمام المسلم قراءة القرآن الكريم، إذ يعتبر الدعاء من العبادات التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بالقيام بها، وعلى المؤمن إذاً أن يدعو ويطلب رحمة الله، خاصة في شهر رمضان الكريم الذي يتميز بتنزُّل الملائكة وتغيُّر أحوال الناس وتقدير الله لأقدارهم .

أمرنا الله تعالى بالصيام في شهر رمضان الكريم الذي أنزل فيه الله تعالى القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان في الآية 185 من سورة البقرة، لذا فلنتعرف على أجمل الأدعية التي وردت في ختام القرآن الكريم والتي تقدمها موسوعة لكم في هذا المقال.

دعاء الختمة في رمضان

إن الدعاء بعد تلاوة القرآن الكريم وما يتنزل على العباد من هدي واستقامة في الأفعال والأقوال أمر ضروري، حيث وردت الأدعية عن الرسول عليه الصلاة والسلام في خاتمة القرآن الكريم ورُفِعت إليه، وذلك لأن بعد تلاوة القرآن يثبت الأجر والثواب للمسلم، وقد جاء في فضل ختم القرآن الكريم العديد من الأقوال التي تؤكد ذلك.

بالإضافة إلى أهمية الدعاء الذي يتم تلاوته في نهاية القرآن الكريم، سنقدم لكم دعاء ختم القرآن الكريم الذي يتوجب على كل مسلم قراءته بأكمله بعد الانتهاء من قراءة الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين من القرآن الكريم.

دعاء ختم القران طويل مكتوب

وفي نهاية القرآن الكريم في جميع المصاحف، يوجد دعاء ختم القرآن الكريم الذي يزين أعمال العبد الصالح بالدعاء به بعد الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم بتلاوة خاشعة لله عز وجل.

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً .
  • اللهم، اذكرني بما نسيت منه، وعلمني ما جهلت، وارزقني تلاوته في أوقات الليل وأطراف النهار، واجعله حجة لي، يا رب العالمين .
  • اللهم اصلح ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح دنياي التي فيها معيشتي، واصلح آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ .
  • اللهم إني أدعوك أن ترزقني حياة سعيدة وموتًا مستقيمًا ونهاية ليست مخزية ولا مذلة، هذا الدعاء الذي نقل عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يا الله، إني أدعوك لتمنحني خير الطلبات وخير الدعوات وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الموت، وأن تثبتني على الحق وتثقل ميزان حسناتي وتحقق إيماني وترفع درجتي وتقبل صلاتي وتغفر خطاياي، وأسألك أن ترفعني في الجنة

دعاء ختم القران للسديس مكتوب

  • اللهم، إني أطلب منك تحقيق رحمتك، وتثبيت مغفرتك، وسلامة من كل خطيئة، وربحا من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ .
  • يا الله، امنحنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما يؤهلنا لجنتك، ومن اليقين ما يخفف عنا مصائب الدنيا، وارزقنا بقوة السمع والبصر والقوة ما دامت أرواحنا في أجسادنا، واجعلها ورثة منا، واجعلنا ننتصر على من ظلمنا ومن عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا تجعل العلم مجرد حصيلة لا تفيدنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .
  • اللهم، لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها، يا أرحم الراحمين.
  • ربنا، امنحنا الخير في الدنيا والآخرة، واجعلنا معافين من عذاب النار، وصلي الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى أسرته وأصحابه الأبرار، وألحقنا بهم في السلامة الكثيرة.

يفضل العلماء الدعاء بعد ختمة القرآن الكريم للأهل، كما كان يفعل أنس بن مالك، وأن يدعوا المسلمون بهذه الأدعية في الصباح أو الليل، وتلك هي التي تزين خير الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، وخاصةً في الفجر؛ لأن الله تعالى يشهد عبادة المؤمنين الطائعين أثناء تلاوة قرآن الفجر.

دعاء ختم القران مكتوب الشعراوي

يقع الشيخ الشعراوي من بين أشراف الشيوخ الذين رفعوا منابر المساجد في مصر والعالم العربي، بسبب تفسيراته الميسرة للقرآن الكريم وطريقته الفريدة في المخاطبة التي أثارت إعجاب الجميع، وانتشر ترديد الأدعية التي نطق بها على لسان المسلمين.

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها بعد ختم القرآن الكريم، ويعتبر قول الدعاء الصالح واحدًا من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن أن يقوم بها المسلم، وسنوضح لكم الأدعية التي وردت على لسان الشيخ الشعراوي:

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله إماماً ونوراً وهدىً ورحمةً، اللهم اذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته في أوقات الليل والنهار واجعله حجةً لي، يا رب العالمين.
  • اللهم اصلح ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح دنياي التي أعيش فيها وأعيش من خلالها، واصلح آخرتي التي هي معادي، واجعل حياتي زيادة في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر. اللهم اجعل خير أيامي آخرها، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه .
  • اللهم، إني أسألك عيشة هنية، وميتة سوية، ومراداً غير مخز ولا فاضح، وأسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق أمانيي، وأرفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة.

ادعية ختم القران مكتوبة

  • نسأل الله موجبات رحمته وعزائم مغفرته والسلامة من كل إثم والغنم من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم احسن لنا الخاتمة في جميع الأمور، واجعلنا نحصل على جزاء الدنيا والآخرة، اللهم اجعل خشيتك هي القوة التي تحول بيننا وبين معصيتك، واجعل طاعتك هي السبيل الذي نصل به إلى جنتك، واجعل الثقة بك هي ما يخفف عنا من مشاكل الدنيا، واجعل أعضاءنا وحواسنا وقوتنا هي ما يحيينا ويجعلها وراثتنا، واجعلنا منتصرين على من ظلمنا وعادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا تحرمنا من العلم والمعرفة، واحفظنا من كل شر.
  • اللهم، لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاها إلا قضيتها، يا أرحم الراحمين. نطلب من الله خير الدنيا والآخرة، وقنا عذاب النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلم تسليمًا كثيرًا.

عرضنا في هذه المقالة أدعية ختم القرآن الكريم التي وردت في المصحف العثماني بنسخته الأصلية، حيث يتعين على المسلم أن يدعو بهذه الأدعية بعد إتمام ختم القرآن الكريم، وتضاف هذه الأدعية إلى حسنات المسلم، فكل حرف من القرآن الكريم يحسب للمسلم بحسنة، والحسنة عند الله تعالى بعشر أمثالها.

إذا كان العبد الصالح يتلاوى القرآن الكريم ويتم ختمه، فإن ذلك يمكنه من الانتقال إلى عبادة أخرى وهي الدعاء، والعبد الصالح يجب أن يدعو الله، لأن الله أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد وهو قادر على استجابة الدعوات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى