الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز اخذ عمرة عن الميت ام لا وهل ممكن تكرارها

العمرة | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجوز أن يأخذ شخص عمرة عن المتوفى؟” هذا ما سنجيب عنه في مقالنا، حيث إن زيارة بيت الله الحرام والقيام بالمناسك مثل السعي بين الصفا والمروة والإحرام والطواف تعد من العبادات التي يرغب المسلم الطائع في أدائها حق عبادة ربه سبحانه وتعالى. ولقد أمرنا الله تعالى في الذكر الحكيم بأداء العمرة في سورة البقرة الآية 196 “وأتموا الحج والعمرة لله”، حيث يتعين على المؤمن أن يؤدي الحج والعمرة، والتي تعتبر من أركان الإسلام الخمس التي حثنا عليها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. وفيما يتعلق برغبة ابن صادق في القيام بالعمرة عن والده، أو بشخص يقوم بالعمرة عن المتوفى، فإن مقالتنا ستسلط الضوء على حكم الشريعة في ذلك، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

هل يجوز اخذ عمرة عن الميت

يتحدث عن فضل العمرة ويشير إلى أنها تعد كفارة للذنوب التي ارتكبت بين العمرة والعمرة، وأن العمرة التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان تعادل الحج مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ويذكر ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم سنان الأنصارية بعد عودته من الحج: “ما منعك من الحج؟.” فأجابت أن زوجها كان قد أدى الحج عن نفسه وناضل عن رجل آخر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “فإن عمرة في رمضان تعدل حجة معي.” وسنتحدث فيما يلي عن حكم العمرة للميت:

  • أشار الفقهاء إلى أن العمرة للميت هي أفضل ما يقدمه المسلم له، حيث تطهره من الذنوب والخطايا، وإن الاعتمار نيابة عن الأب أو الأخ أو الزوج الميت هو نوع من العبادة الاختيارية.
  • أوضح الفقهاء أن الاعتمار والحج للميت ينتفع بهما المعتمر والميت على حد سواء، وكذلك في حال الدعاء للميت ينتفع الداعي إلى الله عز وجل.
  • ووفقا لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بأخذ الحج عن الميت”، فقد أجاب السائل: احج عن أبيك، وللسائلة: احجي عن أبيك، وللآخر: احج عن أمك، ثم سأله شخص آخر قائلا: إني أود أن أحج عن شبرمة، فسأله الرسول: من هو شبرمة؟ فأجاب: إنه أخ لي أو قريب لي، فأجاب الرسول: احج عن نفسك أولا ثم احج عن شبرمة
  • يُذكَر أنَّ هناك مجموعةً من الأعمال التي يستفيدُ المسلمُّ منها في قبره، والتي يُمكن لأحدِ أفرادِ عائلته – كالابن أو الأخ أو الزوج – القيام بها، وتشمل هذه الأعمال: الحج والعمرة، قضاء الدين، وإخراج الصدقات الجارية، والدعاء للفقيد، والاستغفار. بالإضافة إلى الصيام عن الميت في حالة كان عليه نذرٌ، أو أيامٌ مفروضةٌ لم يصمها، أو كفارةٌ. والعمرة التامة تعد من الأعمال الجائزة شرعًا في ديننا الحنيف.

هل يجوز تكرار العمرة عن الميت

قد يُفضّل المسلم تنفيذ عمرة إضافية نيابة عن أحد الأشخاص المتوفين في أسرته، ولذا فإنّ حكم تكرار العمرة في هذه الحالة يُسلّط الضوء عليه فيما يلي:

  • أوضح الفقهاء ضرورة أداء مناسك العمرة للشخص نفسه أولاً، ثم يجوز تكرار العمرة عن الميت شرعًا.

من الجميل أن يقوم العبد الصالح بأداء عمرة عن أحد المتوفين من أقاربه، حيث يسعى في ذلك لأن ينعم الميت بالجنة وأن يتطهر من الذنوب والآثام التي ارتكبها، وأن يكون له ثواب في الآخرة، ولهذا السبب قمنا بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بأداء العمرة عن الميت، ونتمنى لنا ولكم الأعمال الصالحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى