الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل السواك يفطر الصائم أم لا ؟

هل السواك يفطر الصائم | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من الصائمين عما إذا كان استخدام السواك يفطر الصائم في نهار رمضان أم لا، على الرغم من أن استخدام السواك لتنظيف الفم والأسنان من السنن النبوية الشريفة التي أوصى بها النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، وفي هذه المقالة سنتعرف على رأي جمهور علماء الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية بشأن هذا السؤال.

هل السواك يفطر الصائم

أوضح علماء المسلمين أن استخدام السواك مستحب في جميع الأوقات على مدار اليوم، سواء كان في وقت الصيام خلال شهر رمضان أو غيره، وذلك بناءً على العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي دلت على استحباب استخدام السواك في جميع الأوقات، بما في ذلك أوقات الصيام وغيرها، دون استثناء. ويعتبر ذلك دليلاً على صحة هذا الأمر:

  • ذكر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وفقًا لرواية البخاري عن أبي هريرة، “لو لا أن أشق على أمتي أو على الناس، لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة.
  • رواه النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب.

كما يمكن للشخص المسلم أن يبلع ريقه بعد استخدام السواك، ما لم يكن هناك شوائب من السواك في فمه، في هذه الحالة يجب إزالة الشوائب ومن ثم بلع الريق. كما يمكن للصائم أن يتوضأ ثم يخرج الماء من فمه ويبلع ريقه دون حاجة لتجفيف فمه من ماء الاستنشاق، وذلك بناءً على قول المتولي النووي: “إذا استنشق الصائم فلزمه مج الماء، ولا يلزمه تنشيف فمه بخرقة أو شيء مماثل بلا خلاف.

المراجع

1

2

لقد عرضنا عليكم الآن جواز استخدام السواك خلال نهار رمضان، وإذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات، يمكنكم متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى