الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز اعطاء الزكاة للاخت

هل يجوز اعطاء الزكاة للاخت | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنك معرفة رأي جمهور علماء المسلمين حول مدى جواز إعطاء الزكاة للأخت الفقيرة أو الأخ الفقير، حيث تعد الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي الركن الثاني بعد الصلاة لتوضيح أهميتها وفضلها وجزائها العظيم عند الله. ويهدف إخراج المسلم لجزء من المال الزائد عن حاجته لصالح المحتاجين، وذلك للفوز برضا الله وتطهير أمواله والحفاظ عليها وإبعادها عن الشر.

الصلاة فرض واجب على كل مسلم ومسلمة وذلك بناءً على إجماع علماء المسلمين، وذلك لقوله تعالى: “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم”، وقوله تعالى: “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة

عندما يخرج المسلم زكاته ويكون على علم بأن إحدى أخواته الفتيات في حاجة إلى المال أو زوجها من الفقراء، يتساءل في نفسه عما إذا كان من الأفضل إعطاء الزكاة لأخته. ويبدأ في سؤال أهل الدين والعلم عن جواز إعطاء الزكاة للأخت؛ وسيتم التعرف على ذلك بالتفصيل في المقال التالي من خلال موسوعة، فتابعونا.

هل يجوز اعطاء الزكاة للاخت

علماء مصر، بما في ذلك شيوخ الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، أوضحوا وفقًا لما أُعلن على لسان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه لا يوجد مانع في أن يدفع المسلمون الزكاة لشخص ليس عليهم إلزامية الإنفاق عليه، مثل الأخت الفقيرة أو الأخ الفقير أو العم أو العمة أو أي من الأقارب الفقراء، وذلك بناءً على قول الله تعالى في القرآن الكريم “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

في هذه الحالة، تكون زكاة المال صدقة وصلة في الوقت نفسه، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان.. صدقة وصلة

ويختلف ذلك عن ما يمكن لشخص مسلم مانحه لأهله (الأب والأم) في حالة كانوا فقراء ويحتاجون إلى المال. فما يمنحه الرجل لأهله في هذه الحالة ليس زكاة، وإنما نفقة واجبة عليه لأنه يجب عليه أن ينتقي ويختار والديه، اللذين كانوا ولا يزالون أصحاب فضل ونعمة عظيمة عليه لا يمكن تقديرها بالمال. ويأتي هذا وفقًا لحديث النبي – صلى الله عليه وسلم – {نْتَ وَمَالُكَ لِأَبِيكَ}. وفي حالة منح الآباء الأموال لأبنائهم الفقراء، لا تعتبر هذه الأموال زكاة، وإنما تعتبر صدقة وفقًا لرأي جمهور علماء المسلمين – حفظهم الله – .

1هل يجوز اعطاء الزكاة للاخت | موسوعة الشرق الأوسط

تم شرح موقف جمهور علماء الأزهر من إمكانية منح أموال الزكاة للأخت أو الأخ، ولمزيد من التساؤلات والاستفسارات، يمكنكم متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى