الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الروج يفطر أو المكياج يفطر الصائم أم لا

هل الروج يفطر | موسوعة الشرق الأوسط

هل يفطر الروج في نهار رمضان؟” يطرح العديد من الفتيات هذا السؤال الذي يشغل بالهن، نظرا لرغبتهن في الفوز بمغفرة وكرم شهر رمضان المعظم الذي تتنزل فيه الرحمات وتغلق الشياطين وتتنزل الملائكة على الأرض لتغمرها بالسكينة والاطمئنان والرحمة من الرحمن، فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: “إذا كانت أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب”، وكما يفتح الله تعالى أبواب الجنة للمتقين القانتين الخاشعين الذين يحرصون على طاعة الله بشتى الطرق، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على حكم وضع الروج في نهار رمضان على شفاه المرأة، فتابعونا).

جدول المحتويات

هل الروج يفطر

تحرص كل فتاة على أن تظهر في أجمل حلة أمام الجميع بوضعها للروج أو لون على شفتيها، لتبرز جمالها وأنوثتها. ولكن ما هو حكم وضع الروج خلال شهر رمضان المبارك، وهل يعد من المفطرات أو المبطلات للصوم؟ فالله عز وجل أمرنا بالصوم في شهر رمضان، الذي أُنزل فيه القرآن هُدًى وبيناتٍ، ومن شهد هذا الشهر فليصمه، ومن كان مريضاً أو على سفر فليعد عدة أيامٍ أخرى، وذلك ليسهل الله علينا الأمور ولا يريد بنا العسر، ولنكمل العدة ونكبر الله على هدانا، ولعلنا نشكره. وفي هذا السياق، سوف نوضح حكم وضع الروج، سواء كان بطعم أو بلون رطب أو جاف، على الشفاه خلال نهار رمضان، وذلك بتبيانه في الأسطر التالية وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية:

  • أشار الفقهاء إلى أن استخدام الروج أو حمرة الشفاه في نهار شهر رمضان لا يفطر، حيث لا يصل شيء منها إلى المنفذ الطبيعي للصائمة وهو الحلق.
  • يشدد الفقهاء على ضرورة احترام المرأة المسلمة للصيام، والتقيد باستخدام المكياج بشكل محدود أمام الأقارب والمحارم، وعدم وضع الحمرة أمام الغرباء.
  • أشار الفقهاء إلى أن استخدام جميع أنواع أحمر الشفاه، سواء كانت رطبة أو جافة أو لها رائحة، لا يُعد من المفطرات في الصيام، حيث لا يدخل منها أي شيء إلى الريق، بالإضافة إلى استخدام الكريمات ذات الرائحة.

المكياج يفطر الصائم أم لا

  • أوضح الفقهاء أن الروج الذي يتمتع بالطعم لا يعتبر من المفطرات، لأنه إذا كان له طعم ولم يدخل إلى الحلق أو الريق فإنه لا يبطل الصوم.
  • أضاف الفقهاء أن استخدام المكياج، وأحمر الشفاه، والكحول لا يعتبر من المفطرات، ولكن من الأفضل تجنبها في نهار رمضان واستخدامها في الليل.
  • أفتى الشيخ بن عثيمين بأن استخدام مرطبات الشفاه لا يفطر في رمضان، ما لم يتسرب منها شيء إلى الحلق، وفي نفس السياق، أفتى الشيخ بن جبرين بأن دهن الجسم بالزيوت والكريمات لا يفطر في رمضان، إذا لم يتسرب إلى الحلق.
  • وبناءً عليه، فإن حكم الشريعة في وضع أحمر الشفاه خلال نهار رمضان هو أنه لا يُعد من المفطرات أو المفسدات للصيام، ولكن من المستحب للمرأة أن تضعه خلال الليل وتتجنب وضعه خلال النهار في رمضان، وإذا فعلت ذلك فلا يوجد في ذلك أي مانع شرعي.

تحكم الشريعة الإسلامية على المرأة بعدم استخدام الروج وحمرة الشفاه أمام الأجانب في شهر رمضان الكريم، ويجب عليها تجنب الزينة والتزيين أمام غير المحارم، ولكنها مسموحة بالتزيين أمام زوجها والمحارم، حتى يكون صيامها مقبولًا بإذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى