الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم التدخين في نهار رمضان وهل يبطل الصيام ام لا ؟

حكم التدخين في نهار رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عبر موسوعة عن حكم التدخين في نهار رمضان، حيث يثير هذا الموضوع جدلاً واسعًا بين المسلمين، وتعتبر الفتاوى المتعلقة بشهر رمضان المبارك ذات أهمية كبيرة، حيث إن الصيام هو ركن من أركان الإسلام، ولا يمكن إتمامه بشكل صحيح إلا بالحفاظ على صحة الصائم، ولذلك يتم البحث حول الأمور التي من شأنها أن تفسد الصيام وتجعله باطلاً، ومن بين هذه الأمور هو التدخين.

تقول بعض الآراء إن التدخين لا يختلف عن التنفس الطبيعي للإنسان، حيث إنه يعتبر نفساً وهواءاً مثل التنفس العادي، وبالتالي لا يعتبر ذلك حراماً أو يؤدي إلى فساد الأمر، وهذا الرأي ساهم في خلط المسلمين، خاصة المدخنين، ويتعرض الصائم للدخان بأشكال مختلفة دون إرادته مثل دخان المصانع وعوادم السيارات، وسوف يتم شرح حكم تناول الدخان واستنشاقه في الفقرات التالية.

حكم التدخين في نهار رمضان

يعرف التدخين بأنه عملية حرق مادة ما من خلال استنشاقها مباشرة عن طريق الفم، وتكون المادة المحترقة الأساسية في تكوينها هي التبغ، وبعد حرقها يستنشقها المدخن ويتذوقها، ويأتي التدخين بعدة أشكال تصل المادة المحروقة إلى المدخن، بما في ذلك السجائر والأرجيلة والشيشة.

فيما يتعلق بحكم التدخين خلال نهار رمضان، لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية نص صريح بشأنه، ولم يصل إلى إجماع الصحابة حوله. ولكن، استناداً إلى أدلة تتعلق بأحكام مشابهة ومرتبطة بنفس العلة، حرم الفقهاء التدخين، ووجد العلماء الكثير من النصوص التي تشير إلى حرمة التدخين، وتم تحريمه بإجماع الأئمة فيما يتعلق بجميع أنواع التدخين، وليس فقط بنوع دون الآخر، وعلى فاعله عدم الانتهاك لحرمة الصوم.

أصدر مفتي المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ الدكتور نوح القضاة -رحمه الله- فتوى صحيحة تحذر من التدخين في نهار رمضان، حيث يفسد الصوم ويجب على الشخص الذي يفعل ذلك الكفارة والقضاء، ووافق علماء الفقهاء الإسلامية على هذا الحكم.

أسباب فساد التدخين للصوم

هناك عدة أسباب لأضرار التدخين على الصوم، ويمكن الاطلاع عليها لفهم الحكمة وراء تحريم التدخين أثناء الصيام، وتتضمن الأسباب التالية:

  • من باب إفساد الصيام، يُعد دخول شيء ذي جسم إلى فم الصائم في نهار رمضان عبر ممر مفتوح، بشرط أن يكون ذلك بقصد أو عمد، مثل الأكل والشرب وغيرها، والنتيجة هي واحدة.
  • يعتبر التدخين من الأفعال التي تفطر الصائم في شهر رمضان، حيث يشعر المدخن بشهوة ولذة واضحة وملموسة أثناء تدخينه.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الدخان الذي يصدر من السجائر على جسيمات صغيرة يمكنها دخول فم الصائم الذي يمتنع عن الأكل والشرب، وهذه الجسيمات تحتوي على مجموعة من المواد التي تؤدي إلى الإفطار عندما تصل إلى المعدة. فعلى سبيل المثال، تحتوي السيجارة الواحدة على 3 ملغ من النيكوتين و 36 ملغ من القطران و 20 ملغ من أول أكسيد الكربون وغيرها من المواد. وبناءً على ذلك، فإن التدخين ليس مجرد تنشيط للهواء، بل هو تعريض للجسم لهذه المواد بشكل متعمد.

هل الشيشة تفطر الصائم

  • تشترك الشيشة أو الأرجيلة مع التدخين في تلويث الصائم عند الاستنشاق، ولذلك يحكم عليها بالحكم نفسه الذي يحكم على التدخين، وهو أنها تفسد الصيام.

هل استنشاق الدخان يفطر الصائم

  • من شروط اعتبار الدخان الذي يتنفسه الصائم من المفطرات هو أن يكون ذلك بصورة متعمدة، إضافةً إلى أن يدخل الدخان من فتحة مفتوحة تصل إلى الحنجرة مثل الأنف أو الفم، وهذا ما أدى إلى حظر التدخين في نهار رمضان بسبب توفر هذين الشرطين، بينما فإن استنشاق دخان المصانع وعوادم السيارات يكون بطريقة غير متعمدة ولا يمكن للصائم مقاومته أو تفاديه، ولذلك لا يؤدي إلى الإفطار، والله أعلم.

انتشرت دعوى من بعض الفقهاء وعلى رأسهم المفكر جمال البنا، يدعون فيها بعدم فساد الصوم نتيجة التدخين، وهذه الدعوى خطيرة تدفع أصحاب النفوس الضعيفة من المدخنين إلى ما لا يحمد عقباه، وتعزز رغبتهم في التدخين، وكان من الضروري نفيها وتصحيحها والتأكيد على أن التدخين بجميع أنواعه، سواء كان السجائر أو الشيشة والأرجيلة، يبطل الصوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى