أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

كم مدة فترة حكم الملك فيصل

كم مدة فترة حكم الملك فيصل | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي مدة حكم الملك فيصل؟ هذا هو السؤال الذي يدور حوله مقالنا، وسنقدم لكم الإجابة في موسوعة. إن الملك فيصل هو الابن الثالث لعبد العزيز آل سعود، وتولى حكم المملكة بعد وفاة أخيه سعود بن عبد العزيز، وبذلك أصبح الملك فيصل الثالث من ملوك المملكة العربية السعودية. تسلم الملك فيصل الحكم بعد أن أصاب الملك سعود العديد من الأمراض التي أعاقته عن تسيير شؤون الحكم في المملكة.

كان الملك فيصل موهوبًا وذو قدرات عظيمة منذ طفولته، حيث دفع والده الأمير فيصل لتولي مهام عسكرية تتعلق بشؤون الحرب لتوحيد المملكة. حقق الملك فيصل العديد من الإنجازات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والدولية. وفي الفقرات التالية، سنعرض مدة حكم الملك فيصل ونبذة عن أعماله وسيرته الذاتية.

كم مدة فترة حكم الملك فيصل

الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو المولود في الرابع عشر من شهر صفر عام 1324 هـ، الموافق التاسع من أبريل عام 1906م، وهو ثالث أبناء الملك عبد العزيز من الذكور. تولى الحكم في السابع والعشرين من شهر جمادى الآخرة عام 1384 هـ، الموافق للثاني من نوفمبر عام 1964م، بعد عزل أخيه الملك سعود، الذي هو أخوه الغير الشقيق، بسبب الأمراض التي أصابته.

انتهى حكم الملك فيصل ليس بسبب وفاته أو عزله، ولكنه قُتل بعدما أطلق الأمير فيصل بن مسعد النار عليه أثناء استقبال الملك لوزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي في مكتبه بالديوان الملكي، وقد حدث ذلك يوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرون من مارس عام 1975م، في الثاني عشر من ربيع الأول عام 1395هـ، وكان عمره التسعين عامًا، وبذلك بلغت مدة حكمه للمملكة العربية السعودية أحد عشر عامًا.

سيرة الملك فيصل

  • والدة الملك فيصل كانت الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ حسن آل الشيخ، وهي حفيدة إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. وتوفيت والدة الملك عندما كان فيصل رضي الله عنه في الخامسة من عمره، ونشأ فيصل وتربى في منزل جده لأمه، حيث حظي بالاهتمام والرعاية وتعلم العلوم الشرعية التي كان لها تأثير ديني كبير على شخصيته.
  • قد أكمل ختم القرآن الكريم قبل أن يبلغ العاشرة من عمره، وتأثر بوالده الذي كان سياسيًا وعسكريًا حيث تم تكليفه بالمهام العسكرية الحاسمة في حروب توحيد المملكة، وقاد في سن السادسة عشر أول حملة عسكرية لإخضاع منطقة عسير وضمها للمملكة، وعاد بنصر إلى مدينة الرياض.
  • شغل الأمير سعود العديد من المناصب السياسية قبل توليه منصب الحكم، حيث تم تعيينه نائبًا عامًا للملك ورئيسًا لمجلس الشورى، ثم تولى منصب وزير الخارجية، وبعد ذلك، عينه الملك عبد العزيز نائبًا لرئيس مجلس الوزراء.

قبل وفاته، أجريت مقابلة تلفزيونية مع الملك فيصل عبد العزيز آل سعود مع قناة بي بي سي البريطانية، وسأله المذيع عن الحدث الذي يتمنى أن يحدث في الشرق الأوسط الآن، فأجاب الملك رحمه الله قائلاً: “أول كل شيء زوال إسرائيل.” وهذه بعض المعلومات المتعلقة بالملك فيصل عبد العزيز آل سعود، نتمنى أن تكون قد أفادتكم وحازت على إعجابكم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى