الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قائمة ادعية الرسول في ليلة القدر مكتوبة 1442 مستجابة بإذن الله

ادعية الرسول في ليلة القدر | موسوعة الشرق الأوسط

نستعرض في هذا المقال أدعية الرسول في ليلة القدر، التي تعتبر أكثر الليالي التي ينتظرها المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل. وتعتمد على تحري المسلمين لها في الأيام الفردية، وهي ليلة غير محددة في وقتها. ويُقال أنها أطلق عليها هذا الاسم لأن القدر يعبر عن الشرف والجلالة والعظمة، لكونها ليلة أُنزل فيها القرآن. ويُقال أيضًا أنها أطلق عليها هذا الاسم لأن الطاعة فيها لها فضلٌ عظيمٌ وقدرٌ كبيرٌ. تزدحم الأرض في هذه الليلة بالملائكة، ويُقال إن ذلك السبب وراء تسمية هذه الليلة بـ”ليلة القدر”، لأن الكثير من الملائكة ينزلون على الأرض فيها، وتعني هذه التسمية ضيق الأرض بسبب وفرة الملائكة.

في القرآن الكريم، تذكر ليلة القدر وهي ليلة مميزة تحتوي على سورة كريمة تمجد المولى في الآية الثالثة (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وتعتبر من أفضل الأوقات للدعاء والتقرب من الله، وننصح بكثرة الأدعية خلالها، وسنقدم لكم في موسوعة الأدعية المستحبة في هذه الليلة والتي وردت في السنة النبوية.

ادعية الرسول في ليلة القدر

هناك عدة علامات يمكن للمسلم استخدامها لتحديد ليلة القدر، من بينها الشعور بالسكينة والطمأنينة، وصفاء السماء خلال النهار والجو المعتدل الذي لا يكون حارًا ولا باردًا .

يتمنى المسلمون في بداية ومنتصف شهر رمضان أن يتمكنوا من ليلة القدر وأن يتمكنوا من تحديدها بشكل صحيح، وهنا نقدم لكم بعض الأدعية النبوية المأثورة عن ليلة القدر:

عن عائشة – رضي الله تعالى عنها – قالت: “سألت الرسول الكريم: ماذا أقول في ليلة القدر إن علمتها؟ فأجابني بأن أقول: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاغفر لي.

هناك أيضًا العديد من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم التي يستحسن الدعاء بها في هذه الليلة، مثل:
  • يتضمن الدعاء: “اللهمَّ إني أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بكَ أنْ أُغْتَالَ من تحتي”.
  • “يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك”
  • “يقول الشخص في هذا الدعاء: “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ويدي بيدك، ومصيري في قضائك، وعدلك في قضيتي، وأسألك باسمك الذي سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استثنيته في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وزوال همي.

دعاء الرسول في ليلة القدر

  • اللهم أرجو رحمتك، فلا تتركني لنفسي حتى لو لمدة ثانية، واجعل كل أموري في حال أفضل، فلا إله إلا أنت، وبعض الناس يزيدون في حق صاحبهم.
  • يا الله، أنت عالم الغيب والشهادة، صاحب الخلق والإبداع في خلق السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، ألجأ إليك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.
  • اللهم، اجعل لنا نصيبًا من خشيتك يحول بيننا وبين معاصيك، ونصيبًا من طاعتك يدخلنا جنتك، ونصيبًا من اليقين يخفف عنا مصائب الدنيا، وامنحنا نعمة السمع والبصر والقوة ما دام حياتنا، واجعلها وراثة منا، واجعلنا قادرين على الانتقام من من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصائبنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا تجعل الجهل سترنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

جوامع الدعاء ليلة القدر

تُعد ليلة القدر فرصةً عظيمةً لكل مسلم يرغب في أن يغفر الله له ذنوبه ويقبل توبته، ولكل من يتمنى أن يشفى من مرضه ويخفف عنه آلامه، ولكل من يتمنى أن ينجح في دراسته أو عمله ويسير على الطريق الصحيح في الحياة، ولكل من يرغب في رضا الله وحسن الخاتمة والدخول إلى الجنة. وفيما يلي، سنعرض لكم بعض الأدعية الأخرى التي وردت عن السنة النبوية والتي يُنصح بالدعاء بها في تلك الليلة:

  • اللهم، إني أدعوك أن تمنحني كل الخير في الدنيا والآخرة، سواء كنت على علم به أو لم أكن، وأن تحميني من كل شر في الدنيا والآخرة، سواء كنت على علم به أو لم أكن، وأن تمنحني كل الخير الذي طلبه عبدك ونبيك، وتحميني من كل الشر الذي يؤذي عبدك ونبيك، وأن تجعل كل ما قدرته لي خيرا، وأن تحميني من النار وما يقربني منها بأقوالي وأفعالي، يا الله.
  • اللهم، إني ألجأ إليك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضعف الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي لساني نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا، ومن خلفي نورا، واجعل في نفسي نورا، وزد في نوري.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ“.

أدعية مأثورة في ليلة القدر

  • يُستخدم هذا الدعاء: `يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين`.
  • اللهم إني ألتجأ إليك من فتنة النار وعذابها، وفتنة القبر وعذابه، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعتصم بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل ذنوبي بماء الثلج والبرد، وطهر قلبي من الخطايا، تماما كما يتم غسل الثوب الأبيض من الأوساخ، واجعل بيني وبين ذنوبي بعدا، تماما كما يكون البعد بين المشرق والمغرب، اللهم إني ألتجأ إليك من الكسل والتراخي والآفات والديون.
  • اللهم يا رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، أيها ربنا ورب كل شيء، الذي فتق الحب والنوى، ونزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء، إنك أنت الذي تأخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، وأنت الذي يظهر فلا يوجد فوقك شيء، وأنت الذي يختفي فلا يوجد دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا عن الفقر.
  • يقول: `اللهم، أنت مالك الملك، تعطي الملك لمن تشاء وتنزع الملك من من تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، وبيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، ارحمني برحمتك التي تغنيني بها عن رحمة غيرك`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى