الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام | موسوعة الشرق الأوسط

هذا جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام لك أيها القارئ الكريم، إذ إن إخراج الزكاة من الصدقات هو إحدى أركان الإسلام الخمس التي وصى بها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وحث على الالتزام بها لما فيها من فائدة وخير للمسلمين. فقد تم بناء الإسلام على خمس شهادات: أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأداء الحج وصيام رمضان، وفيها تظهر فائدة إخراج الزكاة في تطهير الأموال وزيادة الرزق. كما يحصل العبد الصالح الذي يخرج الزكاة على رضى الله تعالى، كما ذكر في سورة المزمل الآية 20: “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضا حسنا”. ومع ذلك، السؤال الذي يشغل الجميع هو كمية الزكاة التي يجب إخراجها، وسيتم الإجابة عن هذا السؤال في هذه المقالة التي نقدمها لكم، فتابعونا).

جدول المحتويات

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

يجب على جميع المسلمين إخراج زكاة الفطر في سبيل الله تعالى لتطهير الأموال والأجساد والقلوب من كل شر، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين. يتم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر، وأوصانا الحبيب المصطفى بإخراج كمية محددة من الزكاة، كما جاء في قول ابن عمر رضي الله عنهما: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين.

جدول مقدار الصاع بالكيلو

أمر الله بإخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين لتُطهر أموالنا وتُزكي المسلمين، وتُساهم في التكافل الاجتماعي ونزع الغل والحقد من قلوب الفقراء، ولتحظى العبادة برضوان الله ورضاه. ويتمثل سؤالنا هنا في معرفة مقدار الصاع في يومنا بالكيلو غرام، ويتم التطرق لهذا الموضوع في الأسطر التالية:

  • يُقدر حجم زكاة الفطر بالصاع، والذي يتراوح في يومنا هذا بين ثلاثة كيلو جرامات تقريبًا .
  • يُعرف الصاع على أنه عبارة عن أربعة أمداد، ويتم حسابه بملء اليدين المفتوحتين بشكل معتدل حتى يتماملأ بشكل كامل، ومع تغير الحسابات في يومنا هذا، فإنه يُحسب الآن بطريقة الكيلوغرام.
  • قدرت اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية الزكاة بثلاثة كيلو جرامات، وهي تعتبر صاعًا كاملاً.
  • تختلف المذاهب الفقهية في تحديد كيفية إخراج الزكاة بالرطل، فأشار المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي بأنه يجب إخراج قيمة الزكاة بما يعادل خمسة أرطال، بينما حدد المذهب الحنفي زكاة الفطر بمقدار ثمانية أرطال. يجب الإشارة إلى أن الصاع هو وحدة تحديد زكاة الفطر ولم يتم تحديده بالرطل في الوقت الحاضر.
  • وعلى الرغم من أن الزكاة يمكن تقديرها بصاع من التمور أو الأرز أو القمح، إلا أنها تختلف في كميتها، لذا يجب تحديدها بالكيلو جرام، حيث يمكن أن يكون مقدارها 2040 جم أو 2176 جم أو 2751 جم.

مقدار زكاة المال بالكيلو للأرز

تعتبر زكاة المال من الواجبات على المسلم لتطهير نفسه وأمواله وصحته، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بها، وقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمدِّ ويغتسل بالصّاعِ إلى خمسة أمداد. وبالنسبة لإخراج الزكاة بالكيلو من الأرز:

  • يشير العلماء إلى أن الصاع يتألف من أربع حفنات ممتلئة، ومع ذلك، قد تختلف أحجام الأيدي بين الصغيرة والكبيرة، ولذلك، اتفق العلماء على أنه يزن حوالي ثلاثة كيلوجرامات.
  • يمكن للشخص إخراج زكاة الفطر بصاع من الأرز، وهو يعادل ثلاثة كيلوجرامات تقريبًا.

مقدار زكاة الفطر نقدًا

يفضل بعض الأشخاص دفع زكاة الفطر نقدًا بدلاً من استخدام الوزن أو الحجم، وسنوضح قيمة زكاة الفطر نقدًا وفقًا للأحكام التي ذكرها الفقهاء في الفقرة التالية:

  • توضح دار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر تكون بمقدار 13 جنيهًا نقدًا على الأقل للفرد، ويتم دفعها خلال شهر رمضان أو قبل صلاة العيد، وتعادل هذه المبلغات 56 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

تم عرض مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام في هذا المقال، حيث يُعتبر إخراج زكاة الفطر من العبادات التي يتقرب فيها العبد إلى ربه عز وجل، إذ يشاء رب العزة أن يفرح الفقراء والمساكين في العيد، وهي الزكاة التي تجب على كل مسلم ومسلمة، صغيرًا أو كبيرًا، والتي تُطهر النفوس وتُزكيها، وتُطهرها، وفيها إرضاء لرب العالمين سُبحانه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى