الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف اعرف انها ليلة القدر العلامات الواضحة 1442

كيف اعرف انها ليلة القدر | موسوعة الشرق الأوسط

يتم في هذا المقال على موسوعة الحديث عن كيفية معرفة ليلة القدر، وهي تلك الليلة التي ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن مكان وطنهم أو جنسيتهم، حيث إنها تعتبر ليلة خير من ألف شهر، ووعد الله تعالى الصائمين والقائمين فيها بالثواب الجزيل والنعيم المقيم، ونعرض في هذا المقال على موسوعة العلامات التي تدل على ليلة القدر.

جدول المحتويات

كيف اعرف انها ليلة القدر

تعد ليلة القدر من أفضل الليالي في العام التي ميزها الله تعالى بالفضل والمنة للأمة الإسلامية، وينبغي على كل مسلم الاستفادة الأمثل منها بالصيام والقيام وتلاوة القرآن وذكر الله وصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصدقات الفطر وبر الوالدين، وتُعد هذه الليلة من الليالي التي يفوق فضلها فضل جميع الأيام في العام، ومن أهم الفضائل التي وردت لهذا اليوم:

فضل ليلة القدر

  • وردت في القرآن الكريم سورة كاملة باسمها، وهي سورة القدر، والتي يقول الله تعالى فيها: “نَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.
  • هذه الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم.
  • في هذه الليلة ينزل جبريل عليه السلام والملائكة إلى الأرض، ويبقون فيها طوال الليلة، ليؤمنوا على دعاء المؤمنين الذين يتضرعون إلى الله تعالى في هذه الليلة، حتى يطلع الفجر.
  • ينزل في هذه الليلة الملائكة إلى الأرض حاملين معهم الخير والرحمة والبركة من الله تعالى لأهل الأرض.
  • تعد هذه الليلة هي الليلة التي تُعتبر فيها عبادة الله لأكثر مما يُعتق فيها العباد من أيام شهر رمضان المبارك
  • هي ليلة سلمية لا يوجد فيها خوف، وفيها ينزل السكينة والطمأنينة من الله تعالى.
  • إن القيام ليلة القدر يُؤهل المسلم لأن يفوز بمغفرة ذنوبه، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • العبادة في ليلة القدر تعادل العبادة الدائمة لثمانين شهراً، وتكون أفضل من ذلك، وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “إن هذا الشهر حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، فمن حُرِمَها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم.

متى ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، وقد أخفى الله تعالى عنا معرفة هذه الليلة حتى يتحراها المسلمون، ويتسابقون في الطاعات والعبادات لكي ينالوا ثوابها العظيم. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحرَّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

يعتقد العديد من العلماء أن ليلة القدر تحدث في إحدى الليالي الوترية خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك بناءً على حديث ابن عمر رضي الله عنهما، الذي روى أن رجالًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأوا في المنام ليلة القدر في السبع الأواخر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “إن رؤياكم تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان يتحرى ليلة القدر فليتحراها في السبع الأواخر.

ذهب فريق من العلماء إلى أن ليلة القدر تكون في السابع والعشرين من رمضان، وذلك بناءً على ما رواه أبو ابن كعب رضي الله عنه، حيث أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بقيام ليلة السابع والعشرين من رمضان، وقال أبو بن كعب رضي الله عنه: “والله إني لأعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها، وهي ليلة السابع والعشرين.

علامات ليلة القدر

وصف النبي صلى الله عليه وسلم العديد من العلامات التي يمكن للمسلمين التعرف من خلالها على ليلة القدر، وتُعد هذه العلامات من الأهمية البالغة.

  • يُشبه العمل فيها شق جفنة، أي يشبه نصف القمر، وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من يذكر الله حين يظهر القمر وهو يشبه شق جفنة.
  • يكون الجو معتدلًا في هذه الليلة، لا حارًا ولا باردًا، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: `ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة`.
  • يحدث هذا الظاهرة عندما تكون السماء صافية ولا تحتوي على شهب، وقد صرح النبي صلى الله عليه وسلم بأن هذه الليلة هي ليلة بلجة، أي ليلة منيرة ومضيئة ولا تكون حارة أو باردة ولا يتم إلقاء شهب فيها.

الشمس ليلة القدر

إحدى علامات ليلة القدر هي أن الشمس في هذه الليلة تصبح بغير شعاع، وتم الإشارة إلى ذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث ذكر بعض علامات هذه الليلة، ومن أهمها أن الشمس تطلع في صباحها بلا شعاع.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث قدمنا لكم أهم العلامات التي تدل على ليلة القدر. نسأل الله أن يجعلنا من المقبولين فيها. وإذا كنتم ترغبون في قراءة المزيد من المقالات حول شهر رمضان المعظم، فيمكنكم ذلك عبر زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى