الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل اللبوس المهبلي يفطر دار الافتاء

من هو الذي تراه ولا يراك1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم إجابة عن سؤال هل يُفسد الصيام استخدام اللبوس المهبلي؟ ففي شهر رمضان، فرض الله الصيام على عباده، والصيام يعني الامتناع عن المفطرات، والمفطرات هي الأشياء التي تُفسد الصيام، مثل تناول الطعام والشراب والقيء العمد. وقد يحتاج البعض إلى استخدام بعض الأدوية في رمضان، ووفقًا لدار الإفتاء، فإن بعض الأدوية تُفطر الصائم، مثل قطرة الأنف، وإذا استخدمها الصائم، سيفسد صيامه وعليه القضاء. وهناك أدوية أخرى لا تُفطر الصائم عند استخدامها، مثل الإبر والحُقن، ولا يجب على الصائم القضاء إذا استخدمها. وفي هذا المقال، سنوضح ما إذا كان استخدام اللبوس المهبلي يُفسد الصيام أم لا بالتفصيل، فتابعونا.

هل اللبوس المهبلي يفطر دار الافتاء

يتساءل الكثيرون عما إذا كانت إدخال الأدوات الطبية مثل المنظار المهبلي أو اللولب أو القسطرة إلى المهبل أو الإحليل يفسد الصيام أم لا، وما هو حكم استخدام المرأة للباس المهبلي خلال الصيام، هل يجوز ذلك أم يفطر الصائمة ويجب عليها قضاء الصيام.

أجاب الدكتور والشيخ شوقي علام عن هذا السؤال بأنه من الأفضل تأجيل استخدام الأدوية حتى بعد الإفطار لتجنب الإفساد للصيام، ولكن إذا كان هناك حاجة ملحة لاستخدام التحاميل المهبلية التي تدخل الإحليل، فيمكن استخدامها في نهار رمضان ولا يفسد الصيام، ولكن إذا كانت الأدوية الجامدة، مثل اللبوس المهبلي، فيجب على المرأة قضاء ذلك اليوم في يوم آخر بعد رمضان لتجنب الخلاف وضمان صحة الصيام.

بهذا قدمنا لكم عبر مقالنا الإجابة عن سؤال هل يُفسد الصيام بسبب استخدام اللبوس المهبلي في شهر رمضان، وتبين لنا أن استخدام الأدوية الجامدة كاللبوس يُبطل الصيام خلال نهار رمضان، ويتعين على من استخدم هذه الأدوية أن يقضي الصيام في أيام أخرى إذا كان بإمكانه ذلك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى