الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل خلع الاسنان يفطر الصائم أم لا

هل خلع الاسنان يفطر الصائم | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على رأي الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية حول ما إذا كان خلع الأسنان يُفطر الصائم في نهار رمضان أم لا. مع حلول شهر رمضان المبارك، يبدأ الكثيرون في التساؤل عن كيفية الحفاظ على صيامهم وتجنب الإفطار في أي يوم من الشهر الكريم، حرصًا على أجرهم وثواب صيامهم من رب العالمين في الدنيا والآخرة. فالصيام لا يعني الامتناع عن تناول الطعام والشراب فقط، بل يعني أيضًا الامتناع عن كل ما يُغضب الله عز وجل، سواء كان قولًا أو فعلًا.

تساءل الكثيرون عن جواز خلع الصائم لأسنانه أو ضروسه خلال نهار رمضان، وهل يعتبر ذلك من المبطلات للصيام؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال من موسوعة، فتابعونا.

هل خلع الاسنان يفطر الصائم

أصدر علماء المسلمين في الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية فتوى تجيز للمسلمين خلع أسنانهم في شهر رمضان دون أن يُفسد صيامهم، وذلك لأن خلع الأسنان والضروس لا يُبطل صيام المرء، ولكن عليه أن يتحلى بالحذر والتوقير من نزول الدماء إلى فمه أو حلقه، وإذا نزل الدم بشكل غير مقصود فيجب عليه لفظ الدم والمضمضة حتى لا يتسرب بعضه إلى معدته، وإذا حدث ذلك رغماً عنه فإنه لا يُفسد صيامه ويستمر في صومه طوال اليوم.

إذا كان شخص قد قام بخلع أسنانه أو ضروسه في نهار رمضان، وأراد بشكل متعمد بلع الدماء، فإن صومه باطل في ذلك اليوم، وعليه أن يقضيه في يوم آخر، ولكن في حالة نزول الدماء بدون عمد، فلا يوجد شيء يمنع المسلم من المضمضة وتنظيف الفم بالماء، وبذلك يكون صومه صحيحًا بإذن الله.

لقد تعرفنا معًا على حكم خلع الأسنان خلال صيام النهار في شهر رمضان، ولمزيد من الأسئلة حول مبطلات الصيام وما يجوز للصائم القيام به، تابعوا موسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى