الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو التوحيد الذي أقر به كفار قريش

ما هو التوحيد الذي أقر به كفار قريش | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنجيب على سؤال: ما هو التوحيد الذي اعترف به كفار قريش؟ فقبيلة قريش هي واحدة من أكبر القبائل العربية وأهميتها الكبيرة في شبه الجزيرة العربية، حيث كانت المسؤولة عن الحرم المكي في العصر الجاهلي، ويعتقد البعض أن تسمية “قريش” مشتقة من اسم سمك القرش القوي الذي يسيطر على الأسماك الأخرى، مما يشير إلى موقع القبيلة في السيطرة على القبائل الأخرى، في حين يعتقد البعض الآخر أن الاسم مشتق من التجارة والتقرش، ويرجح آخرون أن سبب تسميتها بهذا الاسم هو توحيدها لقبائلها المتفرقة.

ينقسم قبيلة قريش إلى عدة قبائل فرعية، ومن بينها قبيلة هاشم التي يعتبر الجد الثاني للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، إلى جانب قبيلتي قصي بن كلاب وأسد بن عبد العزى. وبشكل عام، ينقسمون إلى قريش البطاح الذين كان دورهم التجارة وحماية بيت الله الحرام، إضافة إلى قريش الظواهر التي كان دورها سرقة القوافل التجارية. وعلى الرغم من كونها قبيلة كافرة، إلا أنها اعترفت بنوع من التوحيد، وسنوضح ذلك لكم في موقع الموسوعة.

ما هو التوحيد الذي أقر به كفار قريش

  • تعود قبيلة قريش إلى بني مضر، وكانت أشهر القبائل في العصر الجاهلي التي كانت تعمل في التجارة وكانت مسؤولة عن الرحلات التجارية إلى الشام في الصيف واليمن في الشتاء، وفيما يلي سنعرض التوحيد الذي اعتنقوه:
  • توحيد الربوبية هو الذي أقره كفار قريش، ويعني الاعتراف بأن الله عز وجل هو رب الكون وخالقه، وهو الذي يتصرف في مقاديره ويرزق ويمنع ويغفر ويكافئ بدخول الجنة ويعاقب بدخول النار، وهو الذي يحيي ويموت وهو القادر على كل شيء ولا يعجزه شيء في السماء والأرض.
  • لا يقتصر الاعتراف بتوحيد الربوبية على قبيلة قريش فقط، بل كثير من المشركين في ذلك الوقت اعترفوا بها، على الرغم من أنهم كانوا يعبدون آلهة أخرى، وبعضهم يدّعي إشراكه لتقرب من الله، وهذا لا يعد إيمانًا كاملاً بالله، وذكرهم الله في العديد من سور القرآن الكريم، منها سورة الزمر
  • هناك الكثير من الأدلة على توحيد الربوبية في هذا الكون، منها خلق الكون في السماء والأرض والنجوم والكواكب والجبال والبحر، والقرآن الكريم الذي يعد من معجزات الله، بالإضافة إلى المعجزات التي منحها الله لرسله، والتي تعد دليلا قويا على وجود خالق لهذا الكون، ليؤمن به الأذكياء.
  • ذكر توحيد الربوبية في العديد من آيات القرآن الكريم، مثل ذكر المولى عز وجل خلقه للسماوات والأرض، كما قال تعالى في سورة الأعراف: `إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش، يغشي الليل النهار، يطلبه حثيثا، والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره، ألا له الخلق والأمر، تبارك الله رب العالمين`.
  • وكما ورد ذكر توحيد الربوبية في قوله تعالى في سورة القصص (وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون)، وأيضا في سورة يونس (قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون).

الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية

  • تختلف توحيد الربوبية عن توحيد الألوهية في الإسلام، حيث يقر توحيد الربوبية بوجود إله خالق لهذا الكون ويعترف بصفاته العُليا.
  • تعني وحدة الألوهية الاعتراف بأنه لا يوجد إله في الكون سوى الله وحده، ويتضمن الاعتراف بأنه يجب عبادته فقط، مما يؤدي إلى إيمان خالص لله دون أي إله آخر.
  • يتمثل مضمون النصف الأول من الشهادة في الإسلام في الاعتقاد بأن الله هو الإله الواحد الأحد المتصرف في أمور الكون ومديره، ولا يمكن للإيمان والدخول في الإسلام أن يكتمل إلا بالاعتقاد التام بتوحيد الألوهية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى