أسأل الخبراءالمراجع

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

ما هو المبيد الذي يقضي على البق | موسوعة الشرق الأوسط

يسعى الكثير لمعرفة المبيد الفعال في قتل حشرة البق عند ظهورها في المنزل. وسوف يتم الإجابة عن هذا السؤال في موقع الموسوعة، حيث تحتوي هذه الحشرة على أجزاء ماصة غليظة في أجنحتها الأمامية وفمها، وتكون غالبًا باللون البني. والبق هو أحد الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان والحيوانات ذات الدم الحار، حيث تلدغ بدون شعور وتمتص الدم، وعلى الرغم من وجود أجنحتها وصغر حجمها، إلا أنها لا تستطيع الطيران.

تصل طول حشرة البق إلى ربع بوصة فقط، مما يجعلها غير مرئية وتتمتع بسرعة عالية مقارنة بالحشرات الأخرى، وتتحرك بسهولة مما يجعل من الصعب العثور عليها والتخلص منها. تنتشر البق في الأماكن بأعداد كبيرة وتتكاثر من خلال إنتاجها للبيض، حيث يصل عدد البيض الذي تنتجه يومياً إلى خمس بيضات.

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

نظرًا لانتشار حشرة البق بكثرة في المناطق الجافة والرطبة، وكونها غير مرئية، فإن التخلص منها يعد صعبًا للغاية، لذلك تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حولها، ونعرض في هذا المقال أفضل أنواع المبيدات التي ثبتت فعاليتها في القضاء على البق:

مبيد (إيكو ريدر Eco Raider)

  • أفاد خبراء في مجلة علم الحشرات الأمريكية (ESA) بأن مبيد (إيكو رايدر Eco Raider) هو المنتج الوحيد الطبيعي الفعال الذي يمكنه قتل حشرات الفراش بنسبة 100%، وأنه حصل على التقييم الأول لجميع مبيدات البق المتوفرة في الأسواق حالياً بالنسبة لكلاً من الثمن والفعالية، مما يجعله أفضل من جميع المبيدات الصناعية الأخرى.
  • يتميز إيكو ريدر بأنه مبيد عديم الرائحة وصديق للبيئة وغير سام، ويقتل حشرة البق وبيضها في غضون أسبوعين بعد استخدامه، ويتميز برائحة عطرية تشبه رائحة الكافور، ولا يترك أي آثار على الأثاث أو الأرضيات.

مبيد Harris Toughest Bed Bug Killer

  • إذا كنت ترغب في القضاء على البق دون أن يكون للمبيد رائحة نفاذة تستمر لفترة طويلة بعد الاستخدام، فإن مبيد هاريس هو الخيار الأفضل لك، حيث يكون صحيًا للغرف عديمة التهوية، ويمكنه القضاء على البق وأجنته الناتجة لمدة تصل إلى 16 أسبوعًا بعد الاستخدام.
  • لا يؤدي إلى تلف الأقمشة أو اتساخها، وبالتالي يمكن استخدامه على المفروشات والأسرة بدون قلق. كما أنه آمن للاستخدام حول الإنسان والحيوانات الأليفة، حيث إنه مسجل ومعترف به من قبل وكالة حماية البيئة (EPA)، وقد أطلق عليه مستخدموه اسم “قاتل البق الفوري.

هل النفتالين يقتل البق

  • وجدت الأبحاث والدراسات التي أُجريت في هذا الشأن أن المادة النفتالين لديها قدرة على قتل حشرات البق والتخلص منها بشكل نهائي، ويتم ذلك عن طريق وضعها في خزانات الملابس وتحت المراتب، وهذا يعد أمراً هاماً يجب اتباعه عند تخزين الملابس التي لا يتم ارتداؤها أو غسلها بين فصول السنة.
  • غالبًا ما تلجأ السيدات وربات المنازل إلى حيل للحفاظ على نظافة المنزل ومنع تكاثر البكتيريا والجراثيم دون علم الغالبية العظمى منهن بدور المادة الهامة في القضاء على البق، وهي السيليكا التي تأتي على شكل أكياس ويشبه قوامها الجيل، والتي يمكن العثور عليها عند شراء الملابس الجديدة أو الأجهزة الكهربائية، وتستخدم لحماية هذه الأشياء والحفاظ على نظافتها.

الملح والبق

  • هناك آراء تدعو إلى استخدام ملح الطعام كوسيلة لمكافحة البق، في حين تؤكد آراء أخرى عدم صحة هذا الاعتقاد وأنه مجرد شائعات لا أساس لها علميًا، والواقع هو أن استخدام الملح يُستخدم منذ قرون في محاولات القضاء على الحشرات المختلفة مثل القواقع والرخويات عن طريق تجفيف أجسادها وامتصاص السوائل منها.
  • وعند مقارنة طبيعة جسد البق مع غيرها من الرخويات والقواقع، يتضح أن سوائل جسدها أقل بكثير من أن يؤثر بها الملح، ولذلك فإن تأثير ملح الطعام على البق غالبًا ما يكون بطيئًا وضعيفًا.

هل الديتول بقضي على البق

  • يُعد ديتول مطهرًا منزليًا فعالًا في قتل مختلف أنواع البكتيريا والجراثيم، حيث يمكنه القضاء على البق والحشرات عند رشه في المناطق التي يتواجدون فيها، ولكن يجب رش كمية كبيرة من الديتول والحرص على أن يكون السطح الذي يتم الرش عليه رطبًا. وعلى الرغم من فعالية ديتول في القضاء على البق، إلا أن هذه الفعالية ليست بنسبة ١٠٠٪.

أسباب انتشار حشرة البق

يجب على الشخص أن يتعرف على الطرق التي تؤدي إلى وجود حشرة البق وانتشارها في المنزل، وذلك استنادًا إلى مبدأ الوقاية خير من العلاج، حيث يساعد اتباع هذا المبدأ في الحد من وجود حشرة البق ومكافحة آثارها:

  • يمكن للبق التنقل من مكان إلى آخر، مثل الانتقال من الفندق أو الشقق المستأجرة إلى المنزل، حيث ينتقل عن طريق الملابس أو الحقائب والأمتعة.
  • بسبب تفضيل البق للأماكن الرطبة والمناخ البارد، فإن ارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل يزيد من احتمالية تواجد البق وتكاثره، ولذلك يفضل سد الشقوق في المنزل باستخدام مادة لاصقة لمنع تكاثر البق ووضع بيضاته في تلك الأماكن بشكل أسرع.
  • من بين أهم أسباب انتشار البق هو اقتناء وتربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، حيث يعيش البق في فراء أجسامها.

نصائح للقضاء على البق

بالإضافة إلى الإجراءات الفعالة للتخلص من حشرة البق عند ظهورها وتكاثرها في المنزل، يمكن اتباع بعض الاحتياطات للحد من وجود البق في المنزل وهذه الخطوات هي:

  • تعد التهوية الجيدة والمستمرة للمنزل والسماح لأشعة الشمس بالنفاذ إليه من أهم الطرق التي تعمل على التخلص من أي فرصة يمكن أن تستغلها الحشرات المختلفة للانتشار في المنزل.
  • يجب غسل الملابس والمفروشات بالماء الساخن بانتظام، وإذا وجدت البق، يجب أن يصل درجة حرارة الماء إلى درجة الغليان.
  • تلعب المنظفات التي تنتج روائح نفاذة دورًا هامًا في القضاء على الروائح الكريهة وإزالتها من المكان، مما يؤدي إلى القضاء عليها.
  • يمكن أيضًا استخدام الأعشاب التي تتميز بالروائح النفاذة مثل النعناع والريحان بوضعها في قطعة من القطن بالقرب من المفروشات وأركان المنزل، أو رش منقوع تلك الأعشاب في أركان المنزل والأماكن التي يمكن القيام بذلك فيها.

مكافحة البق والتخلص منه أمر هام جدًا بسبب الآثار الصحية والأمراض الناجمة عنه، بالإضافة إلى الشعور بالانزعاج والحكة والأرق وعدم القدرة على النوم. ويحتوي البق على مادة مخدرة في جسمها تساعد على منع تجلط الدم لتمتص الدم اللازم لتغذيتها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى