أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو عبدالله سعد المعيوف أسرار تعرفها لأول مرة

Screenshot | موسوعة الشرق الأوسط

بسبب كونه مثيرًا للجدل باستمرار وتصدره للترند السعودي بين الحين والآخر، يتساءل الكثيرون عن هوية عبدالله سعد المعيوف، الذي يتحدث عنه الناس دائمًا بسبب آراءه المختلفة والتي يرونها الكثيرون غريبة عن عاداتنا وتقاليدنا العربية، من التعارف بدون زواج إلى حق الفتاة في الاستقلال بعد بلوغها سن الرشد. وفي هذا المقال، يوضح موقع الموسوعة بعض المعلومات عن الداعية السعودي عبدالله بن سعد آل معيوف.

جدول المحتويات

من هو عبدالله سعد المعيوف

  • عبد الله بن سعد آل معيوف هو محامي سعودي ويعتبر واحدًا من أكبر المستشارين في مجال الشريعة والقانون في المملكة.
  • عندما يوجد جدل حول موضوع معين، يُطرح الرأي الديني المناسب على حسابه الرسمي على تويتر، حيث يتابعه 18 ألفًا من الأشخاص، كما يظهر في برامج الحوار والدينية التي تعرض على التلفزيون.
  • تلك الآراء لا تُقَبل من قِبَل الكثيرين في المجتمع السعودي، مما جعله محط أنظار الكثيرين واسمه متصدَّرًا عناوين الصحف على مدار الساعة، بسبب المشكلات التي يتسبب فيها آراؤه دائمًا، ومن بين أشهر تلك الآراء:

عبدالله المعيوف إستقلال الفتاة

  • ظهر عبدالله المعيوف في برنامج “معالي المواطن” وأكد أن كل فتاة بعد بلوغ سن الرشد لديها الحق في الانفصال عن عائلتها والعيش بمفردها، وانتقد مدى تفضيل المجتمع العربي لهذا الأمر عندما يفعله الرجال ويعتبر غير محبذ إذا قامت به المرأة.
  • ويبرر هذا بأن أي إنسان عندما يصل إلى سن معين، يتبلور لديه فكر خاص يمكن أن يختلف عن باقي أفراد الأسرة، مما يؤدي إلى خلق المشاكل وزيادة الضغوطات في حياته، وخصوصًا بالنسبة للفتيات.
  • لذلك ينبغي أن نسمح لكل الشباب، بغض النظر عن جنسهم، بتحقيق حريتهم وتشجيعهم على العيش المستقل، وعدم إضطهاد الإناث، فالمملكة العربية السعودية ترعى حقوق المرأة وتلتزم باتفاقيات لمنحها حريتها الكاملة، ولعل فرض الإقامة الإجبارية على الفتيات من قبل آبائهن يعتبر تعسفًا وغير مقبول.
  • بعد تصريح معيوف الجريء، اندلعت آراء هجومية ومعادية ضده، حيث اتفق الجميع على أن استقلال الشباب والبنات على حد سواء يعد تفككًا أسريًا بدلاً من استقلال وتحرر، وأن ذلك يؤثر سلبًا على الفرد والمجتمع، وبالتالي فإن انتشار مثل هذه الأفكار أو الأفعال ليس من مصلحة المجتمع السعودي، ويعد هذا الفعل جريمة أخلاقية لا تتماشى مع الدين والحرية بشكل عام.

عبدالله المعيوف التعارف المباح

  • شبه عبدالله المعيوف الزواج بدخول محل تجاري، مشددًا على أنه من المستحيل شراء شيء من محل لا تعرفه ولا تثق بمنتجاته، وأن الزواج هو عملية أكثر أهمية بكثير من عملية الشراء التي تحدث في دقائق معدودة، فالزواج يتطلب الاستمرارية لباقي حياة الشريكين .
  • لا يمكن اتباع العادات التي تقول لك بأن حظك هو المحرك، لأن الزواج الفاشل يؤدي إلى علاقات غير صحية مع الأطفال وجميع من حول الزوجين، وأكد المعيوف في برنامج “يا هلا” أن التعارف قبل الزواج شيء مباح ومقبول.
  • لا ينبغي لنا أن ننظر إلى الأمر بهذه الطريقة السطحية، ففي جميع الحالات يجب حظر أي تجاوزات أو كسر للحواجز الشرعية؛ لأن هذا أمر غير مقبول. ولكن يجب أن يكون هناك علاقة يتفهم فيها الطرفان، فالحياة تعتمد بشكل كامل على العلاقات الاجتماعية التفاعلية التي تحدث بقصد أو بدونه.
  • وكان لهذا التصريح تأثير كبير في المجتمع السعودي، الذي انتقد المعيوف وآراءه المخالفة للدين. وتصاعدت المشاكل القضائية بين المعيوف والشاعر السعودي، خالد المريخي، بعد أن نشر تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر بخصوص هذا التصريح: “ليس كل لحية تمثل الدين، فبعض اللحى تكون كرامة للدين.” وهذا دفع عبدالله لرفع دعوى قضائية واعتبارها جرائم معلوماتية تسهم في الإهانة وتشويه الصورة العامة لشخصه.

الطفولة المبكرة

  • ضمن رؤية 2030 والتطور العلمي والعملي في المملكة العربية السعودية، تم تجهيز 1460 مدرسة تحوي 6000 فصل دراسي لاستيعاب 82 ألف طالب وطالبة، في مشروع “الطفولة المبكرة” الذي يدمج كلا الجنسين في مراحل الرياض والابتدائية الأولى ويسمح بتدريس الإناث للذكور والعكس.
  • ويهدف هذا القرار إلى ضمان توفير فرص متساوية للتعليم لجميع أطفال المملكة وتعزيز مهاراتهم التعليمية والذاتية، ولكن هذا القرار واجه رفضًا كبيرًا من بعض العائلات السعودية التي تحرص على عدم الاختلاط بهدف تقليل أخطار العلاقات غير المشروعة التي تحدث في سنوات المراهقة.
  • وبعد كل دعاوى الهجوم والرفض، استخدم عبدالله المعيوف منصته الرسمية على تويتر وعبر عن سخطه على طريقة تفكير المجتمع الذي لا يزال متأثرًا بالخطاب الصحوي والحياة البدائية البعيدة عن التحضر والانفتاح، حيث غرد قائلاً: “عجيب مجتمعنا السعودي، في المناسبات والأعراس يتم ترك الأطفال بنين وبنات للعب والتنزه سويًا وكأنه شيء طبيعيًا.
  • ومع ذلك، يمنع هؤلاء الأطفال من الجلوس في فصل دراسي واحد لتلقي التعليم سويًا، وهذا يعني أننا لا نريد مقاومة أفكارنا القديمة الصحية. وبالطبع، أثار تعليقه هذا انتقادات عديدة من المعارضين والهجوميين الذين لا يقبلون هذه المدارس وجميع الداعمين لها، ويحاولون عدم وجودها في المجتمع الفعلي، حيث يشكلون خطرًا على أبناء المجتمع.

عبدالله المعيوف دعم هيئة الترفيهه

  • يعتبر الكثيرون أن عبدالله المعيوف هو شخص يعمل على إرضاء الجهات العليا من أجل تحقيق مصالحه الشخصية، ويقوم بذلك عن طريق تحريف الدين وتشويه المبادئ والعادات والتقاليد العربية المتعارف عليها .
  • بعد أن سمحت هيئة الترفيه السعودية بفتح الملاهي الليلية في الرياض والعمل على تشجيع السياحة في المملكة ومواكبة التطور العالمي في كل المجالات.
  • انتقد الشعب وحتى شعوب الوطن العربي هذا التطور، معتبرين أنه لا يناسب بلد الرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- وأرض الحجاز التي تضم بيت الله الحرام، مما يجعلها منطقة مباركة لجميع سكان الأرض يحرم دخولها إلا للمؤمنين.
  • وعلى الرغم من ذلك، فإن عبدالله المعيوف كان يمتلك رأيًا مختلفًا حيث أشار إلى أن كل ما تقوم به الهيئة الترفيهية ليس حرامًا، وليس له أي ضرر على الناس، وبما أن الملاهي الليلية بعيدة عن المناطق السكنية، فلن يتسبب ذلك في أي ضرر أو إيذاء للناس.
  • بل وربط الموضوع بالحرية التي وصفها بأنها شيئًا ضروريًا للإنسان منذ وجوده على الأرض، وربطها بالدين ثم مقارنته بالدين أمر غير مقبول ولا يمت للصحة بصلة، إذ أن الإسلام لم يتحدث عن الحرية بل جاء ليؤكد عليها فحسب، ولذلك يجب أن نتحرر في أفكارنا ونقوم بدعم مصلحة الوطن.

حديث الرويبضة

بعد الأحداث العالمية التي شهدناها مؤخرًا، من وباء عالمي وثورات في بعض البلدان وعدم استقرار الكرة الأرضية بشكل عام، نشأ جدل في السعودية حول حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن أبو هريرة، حيث قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيأتي على الناس سنوات خداعات، يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، فقيل: وما الرويبضة يا رسول الله؟ فقال: الرجل التافه الذي يتكلم في أمور العامة.

في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، قال عبدالله المعيوف أن حديث الرويبضة ينطبق في زمننا الحالي على المتابعين للفكر الصحوي والرجعيين. وصفهم بالتفاهة لأنهم ليسوا مثقفين ويتحدثون بجهل في جميع المجالات، ويرفضون جميع مذاهب التجديد والتحضر. ووصف كل من يرفض توجهات المملكة الحالية نحو الإنفتاح بأنهم كذلك. جاء ذلك ردًا على جميع ردود الأفعال والانتقادات التي واجهها على مدار السنوات بسبب آرائه الشخصية والفتاوى الدينية التي يطرحها على الساحة، والتي تكون سببًا في الكثير من الجدل، ليعود حديث الساعة من جديد ويجعل البعض الذين لا يتابعون الأحداث باستمرار يتساءلون عن هوية عبدالله سعد المعيوف؟

يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات حول:(هاشتاق عبدالله المعيوف يُشعل تويتر السعودية).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى